أبرز اتجاهات اللاب توب بمعرض IFA للإلكترونيات

برلين 10 أيلول/سبتمبر 2014 (د ب أ) - استغلت شركات الحواسب العالمية فرصة انعقاد معرض IFA للإلكترونيات بالعاصمة الألمانية برلين (حتى 10 أيلول/سبتمبر) لتكشف عن أحدث إبداعاتها من أجهزة اللاب توب. وإلى جانب خفة الوزن وصغر الحجم، تمتاز الموديلات الحديثة بمرونة التصميم، التي تتيح أوضاع نصب مختلفة وفصل الشاشة عن لوحة المفاتيح، بالإضافة إلى الاعتماد على الشاشات اللمسية ذات دقة الوضوح الفائقة الكاملة  (Full HD)

وأوضحت ساندرا شفارتس، من هيئة اختبار السلع والمنتجات الألمانية، قائلةً: "يسود عالم أجهزة اللاب توب حالياً اتجاه صريح نحو الموديلات الهجين"، فعلى سبيل المثال قدمت شركة لينوفو الصينية جهازها ThinkPad Helix المُعدل.

ويأتي جهاز الألترابوك المخصص للأعمال بشاشة قياس 6ر11 بوصة تعمل بتقنية الدقة الفائقة الكاملة (Full HD)، ويمتاز هذا الجهاز بوجود مفصلة تتيح إمكانية فصل الشاشة عن لوحة المفاتيح، وبالتالي تصبح الشاشة بمثابة حاسب لوحي منفصل. وبالإضافة إلى ذلك يمكن تدوير الشاشة بزاوية 180 درجة، وفي هذه الحالة يتحول جهاز الألترابوك ThinkPad Helix إلى شاشة تلفاز صغيرة.

ويزخر جهاز اللاب توب الهجين بالعديد من التجهيزات والهاردوير، التي يتم استعمالها في أجهزة اللاب توب الأكبر حجماً، وتروج الشركة الصينية لجهازها الجديد من خلال فترة تشغيل البطارية التي تصل إلى 12 ساعة حسب نوع لوحة المفاتيح المُركبة. ومن المقرر طرح جهاز الألترابوك ThinkPad Helix في الأسواق خلال شهر تشرين أول/أكتوبر القادم، ولم تفصح الشركة الصينية عن أية تفاصيل بشأن الأسعار المتوقعة.

كما قدمت شركة لينوفو جهاز اللاب توب Flex 2 Pro للمستخدم الذي لا يعول كثيراً على سهولة الحركة والتنقل، ولكن ينصب اهتمامه على معدل الأداء بدرجة أكبر. وتشتمل باقة تجهيزات اللاب توب المخصص للأعمال على شاشة قياس 6ر15 بوصة مع وجود مفصلة أيضاً تتيح إمكانية طي الشاشة بزاوية 300 درجة.

وعند الرغبة في مشاهدة الأفلام يمكن نصب الشاشة بكل سهولة بحيث لا تظهر لوحة المفاتيح أمام الشاشة. وأعلنت الشركة الصينية عن طرح جهاز اللاب توب في الأسواق خلال العام الجاري بأسعار تبدأ من 1035 دولار أمريكي.

وشهد جناح شركة ميديون تسليط الأضواء جهاز لاب توب قابل للضبط بسلاسة؛ حيث يمكن نصب الجهاز Akoya S6213T كأي جهاز لاب توب عادي أو كحاسب لوحي أو في وضع الخيمة. وقد قامت الشركة الألمانية بتركيب المعالج ووحدة الذاكرة وبطاقة الرسوميات خلف الشاشة، وتشتمل لوحة المفاتيح على بطارية وقرص صلب.

وأوضحت إيفون ميتي بيك، المتحدثة الإعلامية باسم شركة ميديون، قائلةً: "يمكن خلع الشاشة تماماً واستعمالها كجهاز من فئة الكل في واحد، وفي هذه الحالة تتصل لوحة المفاتيح بالحاسوب لاسلكياً". شاشة لمسية

ويشترك كلا الجهازين في ميزة واحدة تتمثل في أنه يمكن التحكم في الجهاز عن طريق الشاشة اللمسية إلى جانب لوحة المفاتيح التقليدية. وأوضحت الخبيرة الألمانية ساندرا شفارتس قائلةً: "تعول الشركات حالياً على الشاشات اللمسية في أجهزة الألترابوك وكذلك في أجهزة اللاب توب الكبيرة".

وقد يبدو الأمر غريباً من الوهلة الأولى أن يتم استعمال شاشة اللاب توب عن طريق الأصابع، ولكن التعامل مع لوحة المفاتيح وحركات اللمس وإيماءات المسح على الشاشة اللمسية يتم بصورة سريعة.

وقدمت شركة توشيبا اليابانية الجهاز Radius 11 المزود بشاشة فائقة الوضوح HD قياس 6ر11 بوصة، ويتمكن المستخدم من طي شاشة الجهاز بزاوية 360 درجة عن طريق المفصلة ليتحول جهاز اللاب توب إلى حاسب لوحي يمكن استعماله بالأصابع عن طريق الشاشة اللمسية. ولا يتجاوز وزن جهاز توشيبا 3ر1 كيلوغرام، ويتوافر نظير تكلفة تبلغ حوالي 515 دولار أمريكي. وأضافت ساندرا شفارتس قائلةً: "تزداد أهمية التحكم عن طريق الإيماءات يوماً بعد يوم"، نظراً لأن أهمية لوحة المفاتيح تقل باستمرار مع تزايد اللجوء إلى طريقة الاستعمال عن طريق الشاشة اللمسية. بالإضافة إلى شيوع طريقة التحكم عن طريق الأوامر الصوتية، وأكدت الخبيرة الألمانية "أنها مسألة وقت".

دقة Full HD

وهناك اتجاه آخر يظهر حالياً بوضوح في أروقة معرض الإلكترونيات الألماني؛ حيث تعول جميع الشركات العالمية تقريباً على تقنية الدقة الفائقة الكاملة Full HD في أجهزة اللاب توب الجديدة؛ نظراً لأن دقة الوضوح الفائق تجذب اهتمام المستخدم الذي يرغب في مشاهدة الأفلام أو الاستمتاع بالألعاب على جهاز اللاب توب.

وهناك العديد من الشركات العالمية تطرح حالياً أجهزة لاب توب مخصصة في المقام الأول لتلبية رغبات عشاق الألعاب، وبالتالي فإن هذه الأجهزة تأتي بحجم أكبر ووزن أثقل من أجهزة اللاب توب الأخرى، ولكن فترة تشغيل البطارية بحواسب الألعاب الجوالة لا تمتد لفترة طويلة.

وتطرح شركة آيسر التايوانية على سبيل المثال جهاز أسباير V Nitro بشاشة قياس 15 و 17 بوصة مع معالجات إنتل Core i5 و i7، وتشتمل باقة التجهيزات على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 16 غيغابايت وبطاقة رسوميات Geforce، كي توفر قدرة حوسبة كافية للتعامل مع الألعاب ثلاثية الأبعاد.

وكشفت شركة آيسر النقاب عن مروحة مبتكرة للحاسوب تحمل الاسم Dust Defender، وتقوم بطرد الغبار الذي يتم شفطه من اللاب توب فوراً، وذلك للحيلولة دون تراكم الغبار بداخله، الأمر الذي يعد شائعاً مع مراوح الحاسوب التقليدية مع الاستخدام المتكرر لها. وأوضحت الشركة التايوانية أن تكلفة جهاز اللاب توب الجديد تتراوح ما بين 900 و1290 دولار أمريكي.

وأوضحت ساندرا شفارتس قائلةً: "سوف تحل حواسب اللاب توب المخصصة للألعاب مستقبلاً محل الحواسب المكتبية التي يتم استخدامها في الألعاب". وأضاف شتيفان بوتينغير، من شركة شينكر تكنولوجي المتخصصة في إنتاج حواسب اللاب توب بمدينة لايبزيغ الألمانية، قائلاً: "يسود الاتجاه في عالم حواسب الألعاب نحو أجهزة اللاب توب الأسرع والأكثر نحافة".

كلاود بوك

وشهدت فعاليات معرض الإلكترونيات الألماني تسليط الأضواء على فئة أخرى من أجهزة اللاب توب، تعرف باسم كلاود بوك، وتستهدف المستخدمين الذين ينصب اهتمامهم على سهولة الحركة والتنقل ومع إمكانيات الاتصال السريعة. وتأتي هذه الفئة من الأجهزة بشاشة قياس 11 إلى 13 بوصة. وتمتاز مثل هذه الأجهزة بسرعة الاتصال بشبكة الإنترنت عن طريق الاتصالات الجوالة أو شبكة WLAN.

وقدمت شركة آيسر جهاز كروم بوك 13، وكشفت شركة توشيبا النقاب عن جهاز كروم بوك 2، وتمتاز هذه الأجهزة الجوالة بفترة طويلة لتشغيل البطارية، وتعتمد على خدمة الحوسبة السحابية من شركة غوغل الأمريكية. ويمكن تزويد الجهازين حسب الرغبة بشاشة تعمل بتقنية الدقة الفائقة الكاملة (Full HD)، بتكلفة تتراوح ما بين 320 و 390 دولار أمريكي.

وقدمت شركة إتش بي جهاز كروم بوك 14 خلال مشاركتها في معرض IFA للإلكترونيات، مع تجهيزه بمعالج نفيديا Tegra K1 مع مودم UMTS بحجم بيانات 200 ميغابايت في الشهر. ومن المقرر أن يتم إطلاق جهاز الكروم بوك الجديد في الأسواق خلال العام القادم بتكلفة تبلغ 415 دولار أمريكي.

 

 

من تيل سيمون ناغل