إطلالة على أبرز الهواتف الذكية بمعرض IFA

برلين 9 أيلول/سبتمبر 2014 (د ب أ) - استغلت الشركات العالمية فرصة انعقاد معرض IFA للإلكترونيات في العاصمة الألمانية برلين وقدمت العديد من الموديلات بدءاً من الأجهزة الجوالة منخفضة التكلفة وكذلك الهواتف الذكية من الفئة المتوسطة وصولاً إلى الموديلات الفاخرة التي تعتمد على نظام تشغيل غوغل أندرويد 4.4 أو نظام مايكروسوفت ويندوز فون 8.1 والمزودة بمعالجات رباعية النوى؛ وفيما يلي نظرة عامة على أهم أربع فئات في عالم الهواتف الذكية.

الفئة المتوسطة

شهد جناح سوني بمعرض الإلكترونيات الألماني الممتد حتى 10 أيلول/سبتمبر الجاري كشف النقاب عن الهاتف الذكي إكسبيريا E3 منخفض التكلفة (235 دولار أمريكي) والمزود بتقنية اتصالات الجيل الرابع LTE مع شاشة قياس 5ر4 بوصة، ويأتي بنفس الخطوط التصميمية للهاتف الذكي إكسبيريا Z باهظ التكلفة، ولكنه يفتقر إلى خاصية مقاومة الماء التي يتمتع بها الموديل الفاخر.

وقدمت شركة كازام البريطانية أيضاً هاتفها الذكي Thunder 350L (259 دولار أمريكي) المزود بتقنية اتصالات الجيل الرابع LTE، ويشتمل الهاتف الذكي الجديد على شاشة قياس 5 بوصة بدقة وضوح 960 x 540 بيكسل، ويعتمد على نظام تشغيل غوغل أندرويد 4.4 (كيت كات).

ويأتي هاتف آيسر ليكويد Liquid Z500 بشاشة 5 بوصة بدقة الوضوح الفائق HD (1280 x 720 بيكسل)، ولكنه يتخلى عن تقنية LTE، وفي مقابل ذلك يأتي بذاكرة داخلية بسعة 16 غيغابايت قابلة للتوسيع عبر بطاقة الذاكرة الخارجية، وتبلغ ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) 2 غيغابايت، ويتوافر نظير 235 دولار أمريكي.

ويأتي جهاز ميديون Life P5004 بنفس التكلفة ومواصفات تقنية متشابهة تماماً، إلا أنه يمتاز بمعالج ثماني النوى. وقدمت شركة ويكو الفرنسية هاتفها الذكي Getaway النحيف للغاية، والذي لا يتعدى سُمكه 2ر7 ملم، وتعول الشركة الفرنسية على الخطوط التصميمية بشكل كامل؛ حيث يأتي الجهاز مزوداً بشاشة قياس 5 بوصة ومحاطة بإطار من الألومنيوم، ويمتاز الجانب الخلفي للهاتف الذكي بمظهر الجلد ويتوافر بتكلفة تبلغ 259 دولار أمريكي.

وقامت شركة برستيجيو بتسليط الأضواء على هاتفها الذكي Grace الأكثر نحافة بسُمك يبلغ 5ر5 ملم والمزود بشاشة تعمل بالدقة الفائقة الكاملة (Full HD) ومعالج ثماني النوى، ونظراً لافتقار الجهاز Grace إلى تقنية اتصالات الجيل الرابع LTE فإنه يحتل موقعاً أعلى الفئة المتوسطة.

فئة 64 بت

لا توفر هواتف أندرويد المزودة بمعالج 64 بت أية مزايا حقيقية في السرعة، نظراً لأن أنظمة التشغيل والتطبيقات يجب أن تدعم هذه التقنية، وهو الشرط الذي لم يتم استيفاؤه حتى الآن.

وعلى الرغم من ذلك شهد معرض الإلكترونيات الألماني كشف النقاب عن الهواتف الذكية 64 بت الأولى، ومنها على سبيل المثال جهاز فيكوم Passion المزود بمعالج كوالكوم Snapdragon 615 ثماني النوى وشاشة تعمل بالدقة الفائقة الكاملة (Full HD) بالإضافة إلى تقنية اتصالات الجيل الرابع LTE.

ويعتمد جهاز إتش تي سي Desire 520 على نفس المعالج مع شاشة فائقة الوضوح ويتوافر بتكلفة تبلغ 427 دولار أمريكي، وينبض بداخل الموديل الأصغر Desire 510 (بتكلفة 259 دولار أمريكي) معالج كوالكوم Snapdragon 410 رباعي النوى. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المعالجات الجديدة تتوافق مع معالجات 32 بت.

الهواتف الذكية الفاخرة

شهدت فعاليات معرض IFA للإلكترونيات كشف النقاب عن العديد من الهواتف الذكية من الفئة الفاخرة، مثل جهاز سوني إكسبيريا Z3 الذي يمتاز بجسم مزود بإطار مستدير مصنوع من الألومنيوم وشاشة قياس 2ر5 بوصة تعمل بتقنية الدقة الفائقة الكاملة (Full HD)، وينبض بداخله معالج Snapdragon 801 رباعي النوى يعمل بسرعة 5ر2 غيغاهرتز، مع ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 3 غيغابايت. أما سعة التخزين الداخلية فتبلغ 16 غيغابايت ويمكن توسيعها عن طريق بطاقات الذاكرة الخارجية.

وتروج الشركة اليابانية لهاتفها الذكي المقاوم للماء من خلال كاميرا بدقة وضوح 7ر20 ميغابيكسل مع إمكانية تسجيل مقاطع الفيديو بتقنية 4K، ويمتاز هاتف سوني الجديد بسُمك نحيف للغاية يبلغ 3ر7 ملم، بالإضافة إلى بطارية بسعة 3100 مللي أمبير/ساعة، مع وضع توفير الطاقة المُطور، وبالتالي تمتد فترة تشغيل البطارية إلى حوالي يومين دون الحاجة إلى إعادة شحن البطارية. ويتوافر بتكلفة تبلغ 855 دولار أمريكي.

وقدمت شركة سوني أيضاً الهاتف الذكي المدمج إكسبيريا Z3 Compact، الذي يتمتع بنفس المعالج وذاكرة الوصول العشوائي ونفس الكاميرا بالموديل الفاخر إكسبيريا Z3، ولكنه يأتي بشاشة قياس 6ر4 بوصة بتقنية الدقة الفائقة HD وبحجم أقل بكثير، ومن المقرر أن يتوافر في الأسواق بتكلفة تبلغ 655 دولار أمريكي.

وأكدت الشركة اليابانية أنه يمكن استعمال هواتف إكسبيريا Z3 الجديدة كوحدة لعب (ريموت بلاي) لجهاز ألعاب سوني بلاي ستيشن الشهير. ويمكن توصيل هذه الأجهزة الجوالة بجهاز الألعاب عن طريق شبكة WLAN، وبالتالي يتحول الهاتف الذكي إلى جهاز ألعاب جوال داخل الشبكة اللاسلكية.

وأزاحت شركة سامسونغ الستار عن جهاز الفابلت غالاكسي نوت 4، الذي يأتي مزوداً بشاشة Super AMOLED قياس 7ر5 بوصة ذات دقة وضوح فائقة 2560 × 1440 بيكسل. وتتيح هذه الشاشة للمستخدم إمكانية عرض أكثر من تطبيق في وقت واحد والتنقل بينها، وهو ما يعرف بخاصة "النوافذ المتعددة". ويزخر جهاز الفابلت الجديد بإطار معدني مثل الهاتف الذكي غالاكسي ألفا الفاخر، الذي قدمته الشركة الكورية الجنوبية مؤخراً.

وتشتمل باقة تجهيزات الفابلت غالاكسي نوت 4 على كاميرا خلفية بدقة 16 ميغابيكسل مزودة بمثبت للصورة، وأخرى أمامية بدقة 7ر3 ميغابيكسل تتمتع بقوة الإضاءة (f/1,9). كما أنه مزود بمستشعر بصمة الإصبع ومستشعر الأشعة فوق البنفسجية، الذي يحذر المستخدم من التعرض لأشعة الشمس كثيراً، بالإضافة إلى شبكة ac-WLAN اللاسلكية وتقنية اتصالات الجيل الرابع LTE. ويتوافر مع جهاز الفابلت غالاكسي نوت 4 الجديد قلم الإدخال للتحكم في الوظائف وكتابة الملاحظات بخط اليد. ومن المقرر طرح الجهاز الجوال الجديد في الأسواق خلال تشرين أول/أكتوبر المقبل، إلا أن الشركة الكورية الجنوبية لم تفصح عن أية تفاصيل تتعلق بأسعاره المحتملة.

هواتف ويندوز

لم تعد الهواتف الذكية المزودة بنظام تشغيل ويندوز تقتصر على شركة نوكيا التابعة لشركة مايكروسوفت الأمريكية، والتي قدمت خلال مشاركتها في معرض IFA للإلكترونيات جهاز لوميا 830 (بتكلفة 505 دولار أمريكي) الذي يمتاز بكاميرا فائقة، وجهاز لوميا 735 (نظير 335 دولار أمريكي) لالتقاط صور السيلفي، بالإضافة إلى جهاز لوميا 730 (مقابل 305 دولار أمريكي).

وهناك العديد من الشركات الأخرى التي تحاول طرح موديلات تقليدية منخفضة التكلفة مزودة بنظام ويندوز فون، مثل شركة أفينير تليكوم التي قدمت جهاز Billy 4.7 لشركة Yezz الأمريكية مع تجهيزه بمعالج كوالكوم Snapdragon S2 رباعي النوى، ويعمل ببطاقتي SIM مع أغطية حماية ملونة. ويتوافر الهاتف الذكي الجديد في الأسواق نظير 259 دولار أمريكي، وهناك نسخة مختصرة تحمل اسم Billy 4.0 في مقابل 168 دولار أمريكي.

وقدمت شركة برستيجيو هاتفها الذكي MultiPhone 8400 Duo بشاشة فائقة الوضوح HD قياس 4 بوصة (بتكلفة 105 دولار أمريكي)، وكذلك جهاز MultiPhone 8500 Duo بشاشة HD قياس 5 بوصة وبتكلفة 210 دولار أمريكي.

ويعتمد كلا الجهازين على معالج كوالكوم Snapdragon 200 رباعي النوى، وهو نفس المعالج الذي تعتمد عليه شركة أركوس في أول هاتف ذكي من إنتاجها يعتمد على نظام ويندوز، حيث يأتي جهاز Cesium 40 بشاشة قياس 4 بوصة، فضلاً عن توافر أغطية حماية ملونة له.

من ديرك أفيريش