خصائص نعل الحذاء ينبغي أن تتناسب مع طبيعة الأرضية

مكان ممارسة الرياضة يحدد الحذاء المناسب

 (د ب أ) - ينصح البروفيسور الألماني إنغو فربوزه هواة الرياضة باقتناء زوجين من الأحذية الرياضية، أحدهما للصالات المغلقة والآخر للأماكن المفتوحة. وعلل فربوزه، الخبير لدى المركز الصحي التابع للجامعة الرياضية الألمانية بمدينة كولونيا، ذلك قائلاً: "مكان ممارسة الرياضة يحدد الحذاء المناسب؛ إذ ينبغي أن يكون نعل الحذاء ذا خصائص تناسب طبيعة الأرضية التي يتم ممارسة الرياضة عليها".

 

وأوضح البروفيسور الألماني: "الحذاء المناسب للصالات ينبغي أن يكون ذا نعل مقاوم للتآكل ومسطح وأملس، كي يوفر التصاقاً جيداً بالأرضية ويحول دون الانزلاق. كما ينبغي أن يحتوي الحذاء على نقاط استدارة تعمل على تسهيل حركات الدوران السريعة".

 أما عن مواصفات الحذاء المناسب لممارسة الرياضة في الأماكن المفتوحة، يقول فروبوزه: "ينبغي أن يكون الحذاء ذا نعل خشن جداً ليمنح الرياضي ثباتاً واتزاناً أثناء الجري على أرضيات غير مستوية أو في أراضي رطبة. كما ينبغي أن يكون الحذاء مصنوعاً من خامة رقيقة مُنفذة للهواء".

 وبالنسبة لخامة أحذية الصالات يقول البروفيسور الألماني: "ينبغي أن يكون حذاء الصالات مصنوعاً من خامة قوية ومتينة؛ نظراً لزيادة معدلات الحركة والمجهود داخل الصالات عنها في الأماكن المفتوحة". وأضاف فروبوزه: "خامة الحذاء المتينة توفر للرياضي ثباتاً وإتزاناً، لاسيما من الجانب، وهو ما يعد مناسباً للرياضات التي يتم ممارستها داخل الصالات والتي تكثر بها الحركات الجانبية السريعة والتوقف المفاجىء".

 وأشار الخبير الألماني إلى أنه من الأفضل ارتداء أحذية نصفية عند ممارسة نوعيات معينة من الرياضات مثل كرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة؛ حيث تعمل هذه النوعية من الأحذية على توفير ثبات جانبي بشكل إضافي لممارسيها، لافتاً إلى أن هذا الثبات لا توفره الأحذية المستخدمة في الأماكن المفتوحة؛ لأنها غالباً ما تكون طرية للغاية.

 

وأوضح فروبوزه أن هناك موديلات من الأحذية الرياضية تتمتع بقدرة جيدة على امتصاص الصدمات؛ لذا فهي تعد مناسبة جداً لهواة الرياضة، الذين يعانون من زيادة في الوزن.

 وأوصى الخبير الألماني: "ينبغي على هواة الرياضة تجربة الحذاء أولاً قبل شرائه ثم اختيار نوعية الحذاء، التي يشعرون أنها الأكثر راحة والأكثر أماناً لهم عند ارتدائها".