حتى لو كان قليلاً نسبياً

النشاط البدني وقت الفراغ يضيف للعمر أكثر من أربع سنوات

(د ب أ) - أظهرت دراسة قام بها فريق من الباحثين تحت إشراف المعهد الوطني للسرطان بالولايات المتحدة أن النشاط البدني وقت الفراغ  يرتبط  بإطالة متوسط العمر المتوقع للحياة حتى لو كان هذا النشاط قليلا نسبيا وبصرف النظر عن وزن الجسم.

فقد ذكر موقع "ساينس ديلي " العلمي على الانترنت أن الدراسة توصلت إلى أن الاشخاص الذين يقومون بنشاط بدني في أوقات فراغهم يضيفون لأعمارهم نحو اربعة أعوام ونصف .

ولتحديد عدد السنوات التي يضيفها النشاط البدني  للعمر في مرحلة البلوغ والتي تترجم مباشرة إلى  زيادة متوسط العمر المتوقع  قام الباحثون بفحص بيانات أكثر من 65 ألف شخص بالغ غالبيتهم عمرهم 40 عاما فما فوق.

وتوصي وزارة الصحة الامريكية البالغين ممن تراوح أعمارهم بين 18 و64 عاما بممارسة نشاط بدني معتدل بشكل منتظم لمدة 5ر2ساعة أو25ر1 ساعة  من النشاط البدني القوي أسبوعيا .

كما تبين للباحثين أن الارتباط بين النشاط البدني ومتوسط العمر المتوقع متماثل بين الرجال والنساء وأن السود زادت أعمارهم أكثر من البيض.

والعلاقة بين متوسط العمر للحياة والنشاط البدني كانت أقوى بين أولئك الذين لديهم تاريخ مع مرضي السرطان والقلب أكثر من بين الاشخاص الذين ليس لديهم أي تاريخ  مع هذين المرضين.

وقال مين لي أستاذ الطب بجامعتي هارفارد وكمبردج، ، والذي شارك في الدراسة ، "لابد لنا أن نفهم  مدى أهمية النشاط البدني للصحة ... فحتى  قدر بسيط منه يمكن أن يضيف سنوات إلى أعمارنا".