قد يكون لها تأثير منوم طويل المدى

بعض أدوية السعال خطر على الأطفال

 

(د ب أ) - حذرت الجمعية الألمانية لطب الأطفال والمراهقين، من أن بعض أدوية السعال التي لا تستلزم وصف الطبيب قد تكون لها آثار جانبية خطيرة على صحة الأطفال.

وأوضحت الجمعية، التي تتخذ من العاصمة الألمانية برلين مقراً لها، أن مضادات الهيستامين المثبطة للسعال من الجيل الأول مثلاً قد يكون لها تأثير مُنوم طويل المدى، حتى وإن تناولها الطفل الجرعة العادية منها.

وأكدت الجمعية الألمانية على ضرورة ألا يعطي الآباء هذه النوعية من الأدوية لطفلهم من تلقاء أنفسهم، لاسيما إذا استمرت الإصابة بنزلة البرد لمدة طويلة جداً أو كان الطفل منهكاً للغاية بسبب مرضه.

وأوضحت الجمعية الألمانية أن هذه الأدوية تهدد الأطفال الرُضع بخطر الإصابة باضطرابات في التنفس أثناء النوم، قد يصل إلى حد الإصابة بانقطاع النفس وتوقف القلب، بينما قد تتسبب في شعور الأطفال الأكبر سناً بالإنهاك على مدار اليوم، كذلك إصابتهم بالدوار وباضطرابات في التركيز.

وأشارت الجمعية الألمانية إلى أن مضادات الهيستامين من الجيل الأول الخطيرة قد تكون مُضافة أيضاً للمستحضرات النباتية المأخوذة من الزعرور الأبيض أو الدبق أو زهرة الآلام أو الجنجل أو الشوفان.

وعن أمثلة لبعض نوعيات أدوية الأطفال المحتوية على مضادات الهيستامين من الجيل الأول، تأتي الأدوية المعروفة باسم الدوكسيلامين والديفينهيدرامين والديمينهيدرينات وكذلك البروميثازين.

وأضافت الجمعية الألمانية، أنه لم يعد يتم استخدام مضادات الهيستامين في علاج الحساسية وكذلك في الأدوية المستخدمة مع البالغين. وعلى الرغم من الآثار السلبية لها، إلا أنها لا تزال تُستخدم في تحضير أدوية السعال للأطفال حتى الآن.