برلين.. واحات خضراء بديعة

برلين هي المدينة الأكثر خضرة في ألمانيا.. فهي تمثل منتزهاً مفتوحاً منوعاً يضم الغابات الواسعة والحدائق العامة والعديد من البحيرات والأنهار. ومن يتجول في أمسيات الصيف الجميلة عبر الغابات الخضراء والحدائق الغناء سينسى أنه في مدينة كبيرة يزوروها سنوياً ملايين السياح من جميع أنحاء العالم.

يعتبر منتزه (تيرغارتن) المنتزه الأكبر في المدينة إلى جانب كونه أهم المنتزهات وأكثرها شعبية فيها، حيث يزخر دوماً بجموع الزوار من أهل برلين وضيوفها لاسيما العائلات، وهنا يمكنك ممارسة رياضة المشي والجري والارتماء فوق العشب الأخضر والاسترخاء.

ووبالانتقال إلى (حدائق العالم) المتواجدة في الحديقة الترفيهية (إيرهولونغسبارك مارتسان) نكون قد دخلنا عالماً من نوع خاص، فهي تضم عدة حدائق عالمية جميلة (من الصين واليابان وكوريا وبالي ومن أوروبا والشرق أيضاً). وفي عام 2000 اُفتتحت فيها أكبر الحدائق الصينية في أوروبا، لتكتسب بذلك حديقة (مارتسان) وجهاً جديداً.

أما حديقة (بريتسر) فقد تم اختيارها عام 2005 ضمن أجمل عشر حدائق في ألمانيا. وهي تتميز بمساحة شاسعة تبلغ 90 هكتاراً، وتضم بحيرات كبيرة وكورنيش رومانسي وجسور. وتمثل هذه الحديقة تجربة طبيعية ساحرة، حيث تزخر بأزهار النرجس البري والزعفران والزنبق والورود والشجيرات، كما تدعوك أصوات نوافير الماء إلى الاسترخاء التام. وتحتوي أيضاً على حدائق خاصة تمثل نقاط شعبية تجذب الزوار، كحديقة الساحرات الغامضة إلى جانب قلعة وحديقة للأعشاب من القرون الوسطى.

وبين الحي السكني (فيدنغ) و(برنتسلاور بيرغ)، حيث كان جدار برلين يمثل يوماً جرحاً في قلب المدينة نتيجة لتقسيمها، نشأ منتزه الجدار (ماور بارك) الذي ينتمي إلى الأماكن القليلة في المدينة التي كان من يحاول عبورها يلاقي حتفه. ولكن بعد فتح الحدود وإعادة توحيد برلين، تحول خط الجدار بسرعة إلى مساحات خضراء عامة ومنطقة للترفيه والاستجمام، إذ تزخر المنطقة بالعشب الأخضر وأشجار الفاكهة والنباتات البرية والزهور.