هامبورغ.. نقطة مثالية للرحلات الاستكشافية

مع ما تشتهر به مدينة هامبورغ الحرة الهانزية من جاذبية سياحية تستقطب الزوار من كافة أنحاء العالم، فهي تتميز أيضاً بمحيط رائع يجذب الزوار إلى القيام برحلات عبر المناطق المجاورة لها. وبالتالي تمثل هامبورغ بلا شك نقطة انطلاق مثالية لاستكشاف العديد من الجزر والمدن والوجهات السياحية الجذابة. ومن المميز في هذه الرحلات أنها لا تستغرق الكثير من الوقت ولا تتطلب بذل مجهود يُذكر.

لمدينة هامبورغ جزيرة خاصة بها وهي جزيرة "نويفيرك" وتقع 100 كم غرب المدينة وحجمها أقل من ثلاثة كيلومترات مربع، وتقع تماما خارج مصب نهر الإلبه في المسطحات الطينية من بحر الشمال. خلال فترة الجزر يمكنك الوصول إلى الجزيرة سيراً على الأقدام أو بواسطة عربة تجرها الخيل انطلاقاً من مدينة "كوكسهافن"، أما في الأوقات الاخرى فيمكن وصولها على متن سفينة.

وفي أوائل عام 1905 أصبحت جزيرة "نويفيرك" منتجعاً بحرياً يقصده الناس للترفيه. ويعيش سكانها - الذي يبلغ عددهم 33 نسمة - من الزراعة ومما يتقاضونه من السياح، الذين يقصدون الجزيرة لهدوئها وللاستمتاع بالمشي على شواطئها الواسعة في نسيم البحر العليل.

وفي مدينة "لوبك" تعتبر بوابة هولستن "هولستن تور" ومتحف "بودن بروكس" وحلويات "نيدرإغر مارتسيبان" من أشهر ما تقدمه مدينة "لوبك" الهانزية الواقعة شمال هامبورغ.

وفي المنطقة الواقعة بالقرب من مدينة "لوبك"، حيث يوجد منتجع البلطيق الصحي "ترافيمونده"، فهي تجتذب برمال شواطئها البيضاء ونسيم بحرها العليل آلاف السواح الذين يقصدون منتجع "ترافيمونده" الصحي. ولقد أصبح ممشى "ترافيمونده" أحد أشهر أماكن التنزه في ألمانيا.

وهناك منتجعات ساحلية أخرى مثل "سانت بيتر أوردينغ"  و"تيمندورفر شتراند"  على شواطئ بحر الشمال وبحر البلطيق، حيث يمكن الوصول إليها بسهولة خلال ساعة واحدة أو خلال ساعة ونصف الساعة. وهناك يمكنك الاسترخاء على كرسي شاطئي واضعاً قدميك في الرمال للاسترخاء ولمشاهدة المحيط عن قرب.

وعلى الرغم من وجود جزر كثيرة على امتداد بحر الشمال الألماني، إلا أنه ما من واحدة منها يمكن مقارنتها بجزيرة "هيلغولاند". فعلى بعد قرابة 70 كيلو متراً من البر الألماني نهضت هذه الصخرة الرملية الحمراء الهائلة بأرضها الخضراء. وما عليك سوى الانطلاق برحلة يوم واحد للتمتع بنسيم بحر الشمال العليل من خلال جولة رائعة بواسطة أحد المراكب الشراعية انطلاقاً من هامبورغ!

ومن الوجهات الرائعة تبرز أيضاً مدينة "لونيبورغ" المعروفة بمدينة الملح أيضاً والواقعة في جنوب هامبورغ. ففي هذه المدينة يعود قلب العصور الوسطى لينبض من جديد. فمن خلال أزقة وطرق وبيوت قديمة وقاعة البلدية التاريخية وسوق "شتينت ماركت" (سوق السمك)، يمكن للزوار أن يكّونوا فكرة جيدة عن جذور ثقافة منطقة شمال ألمانيا وعن تاريخ تجارة الملح فيها.

أما من يرغب بالتعرف على العاصمة الألمانية برلين، فيمكنه ركوب القطار السريع (آس سي إي) في رحلة لا تستغرق أكثر من ساعة ونصف الساعة فقط، حيث يمكنك الاستمتاع بقضاء يوم في تلك المدينة واستكشاف الأماكن المشهورة كـ "بوابة براندنبورغ"، مبنى البرلمان "رايشستاغ"، ساحة "بوتسدام" وقصر "شارلوتنبورغ"  وغيرها الكثير.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك عن طريق مطار هامبورغ الوصول الى أكبر مدن أوروبا بكل سهولة! فكل ما تحتاج إليه هو ساعة أو ساعتين فقط للوصول إلى لندن ومن ثم الذهاب في نزهة على طول نهر التايمز، واحتساء الشوكولاتة الساخنة في مقهى انجلينا في باريس أو التزلج في جبال الألب.