مثالية الأجواء

العاصمة الألمانية برلين.. مزيج بين الحياة المدنية وحياة الواحات الهادئة

تتصف برلين بالمزج الفريد بين الحياة المدنية وحياة الواحات الهادئة، فبينما تقدم لزوارها وضيوفها أجواء مفعمة بالإثارة فهي في نفس الوقت تحتضنهم في مساحاتها الخضراء الشاسعة. وبفضل توفر العديد من الحدائق والمنتزهات العامة والغابات الشاسعة المنتشرة فيها، يمكن للسياح وأهل المدينة أن يختاروا مكانهم المفضل من بين مجموعة من المناطق المثالية التي تمنح المرء فرصة ممارسة الرياضة والتسلية والترفيه بالإضافة إلى إمكانية الاسترخاء والتمتع بساعات من الراحة والهدوء. ويعد الوعي البيئي العالي عاملاً مهماً في الحفاظ على المناطق الخضراء.



مدينة مفعمة بالحيوية

توفر العاصمة الألمانية برلين مجموعة واسعة من خطوط المواصلات العامة كالقطارات والحافلات التي تتميز بالنظافة ودقة المواعيد. ويعتبر التنقل بين أحياء المدينة ومناطقها المختلفة عملية في غاية السهولة والأمان، لاسيما إذا عمد المرء إلى استخدام البطاقات والتذاكر الخاصة التي يمكن الاستفادة منها أيضاً للحصول على تخفيضات وخصومات مغرية عند زيارة المعالم السياحية والمتاحف والمنتزهات.

وتتيح لك الجولات السياحية بالحافلة فرصة لتكوين انطباع جيد عن المدينة، حيث تمر خلال جولتك بشارع "كورفورستندام" الراقي، وحي حديقة الحيوانات الذي تنتشر فيه أبنية السفارات الحديثة الرائعة، وصولاً إلى وسط برلين عند شارع "فريدريش شتراسه" وساحة "جندارمن ماركت"، التي يحيط بها كل من دار الموسيقى "كونسرت هاوس" والكاتدرائية الألمانية والكاتدرائية الفرنسية. وبعبورك بوابة براندنبورغ التاريخية تصل إلى البرلمان الألماني الـ "بوندستاغ"، الذي يمكنك الصعود إلى قبته لمشاهدة منظر جميل للمدينة. وعلى مقربة من بوابة براندنبورغ، يقع أيضاً فندق أدلون كمبينسكي الذي كان ومايزال وجهة مميزة للمشاهير.

وبالنسبة للأنشطة والفعاليات، فلا توجد مدينة ألمانية يمكنها منافسة برلين في عدد وتنوع نشاطات الأوبرا والحفلات الموسيقية والموسيقى الكلاسيكية والعروض المختلفة. كما إن هذه المدينة الثقافية تضم كنوزاً ومقتنيات أثرية وفنية ثمينة تعوم فوق نهر "شبريه" الذي يحتضن "جزيرة المتاحف" المؤلفة من خمسة متاحف ذات شهرة عالمية وهي: "المتحف القديم"، "المتحف الجديد"، "المعرض الوطني القديم"، "متحف بوده"، "متحف برغامون".

ومن المعروف عن برلين أيضاً أنها تحولت إلى عاصمة عالمية للموضة، حيث يعيش فيها ويتوافد إليها المصممون المبدعون ونجوم السينما والمشاهير. كما تزخر المدينة بمجموعة واسعة من المتاجر ومراكز التسوق، كالمتجر الشهير "KaDeWe" والمركز التجاري المعروف "آركادن" "Arkaden". كما يضم كل من شارعي "فريدريش" و"كورفورستندام" العلامات التجارية العالمية والأزياء الراقية. وتمثل كنيسة القصير فيلهلم التذكارية أشهر معالم "كورفورستندام".

وبدورها فإن منطقة "هاكيشه هوفه"، التي يعود بناؤها إلى آواخر القرن الثامن عشر الميلادي، تعتبر من أشهر المناطق الليلية في برلين، حيث تضم أماكن رائعة وحيوية تقدم مزيجاً من المحال التجارية والحانات والمقاهي التي يمكن أن تقضي فيها أوقاتاً ممتعة. كما يتيح ليل العاصمة الألمانية الكثير من الفرص لعشاق السهر والسمر، فبرلين مدينة لا تنام، حيث ينتشر فيها العديد من الملاهي والنوادي الليلية التي تفتح أبوابها حتى الساعات الأولى من الصباح. والمميز أن أغلب  هذه الأماكن تقع في قلب المدينة كما تتنوع ما بين المباني ذات الطراز العتيق والنوادي التي تتسم بالفخامة.

 

حدائق ساحرة وأجواء بديعة

وأثناء قيامك بمختلف هذه الجولات الاستكشافية، سواء أكانت بهدف التسوق أو زيارة المتاحف أو التعرف على معالم المدينة أو الاستمتاع بصخب الحياة فيها، ستجد أفضل الأشياء بأقل التكاليف، كما ستجد طبعاً فرصاً متنوعة للاسترخاء وأماكن مثالية للراحة في أحضان الطبيعة التي تتنوع بين الغابات والحدائق والبحيرات الشاعرية والأنهار، فالمناطق الطبيعية في برلين تشكل عالماً لا مثيل له من الهدوء والمتعة.

وفي الحقيقة فإن الفضل في الكم الهائل من المنتزهات والحدائق التي تزخر بها برلين، لا يعود إلى جمال الطبيعة فقط، بل أيضاً إلى الوعي البيئي ومقومات الاستدامة والسعي إلى إنشاء الحدائق والحفاظ على المناطق الخضراء. فمثلاً يبرز منتزه "تيرغارتن" "Tiergarten" على خريطة مدينة برلين وكأنه جزيرة داخلية، إذ أنه يتحول في أيام الصيف اللطيفة وفي عطلة نهاية الأسبوع إلى نقطة التقاء شعبية تجذب سكان المدينة وضيوفها، حيث يقوم الناس بممارسة رياضة الجري والمشي ولعب كرة القدم واالتزحلق والتشمس بالإضافة إلى حفلات الشواء التي تجمع أفراد العائلة والأصدقاء في أجواء بديعة.

وتعد حديقة "تمبلهوفر بارك" "Tempelhofer Park" مكاناً رائعاً يستحق الزيارة، فقد كانت في الأصل عبارة عن مطار يُدعى "تمبلهوف" إلا أن هذا المطار السابق تحول مع مبناه الفريد إلى حديقة واسعة جداً ومفتوحة أمام الجميع.

بدورها فإن حديقة "مارتسان" "Marzahn" التي ظهرت بعد إعادة توحيد برلين، تقدم لزواها عالماً من نوع خاص يضم عدة حدائق عالمية جميلة. وفي عام 2000 اُفتتحت فيها أكبر الحدائق الصينية في أوروبا، لتكتسب بذلك حديقة "مارتسان" وجهاً جديداً، حيث باتت اليوم تضم مجموعة من الحدائق العالمية التي يبلغ عددها ستة حدائق من الصين واليابان وكوريا وبالي ومن أوروبا والشرق أيضاً. وتعتبر "الحديقة الشرقية" كنزاً تراثياً شرقياً ونتاجاً ألمانياً عربياً مشتركاً، لاسيما مع ما تتميز به من تصميم مستوحى من الطراز العربي الإسلامي التقليدي، حيث تزخر بالفنون الشرقية من زخرفة ورسوم ونقوش، وتنتشر فيها الزهور والنباتات والأشجار ونوافير الماء والجداول.

ومن الحدائق الأخرى التي تزخر بها العاصمة الألمانية برلين، تبرز حديقة "بوتانيشر غارتن" "Botanischer Garten" التي تعرض فن البستنة بطريقة مثالية. وتبلغ مساحتها 43 هكتاراً وتضم 22 ألفاً من الأنواع النباتية، وبذلك فهي تنتمي إلى أكبر الحدائق النباتية في العالم وأكثرها تنوعاً.

أما حديقة "بريتسر" "Britzer Garten". فتتميز بمساحة شاسعة تمتد على 90 هكتاراً، وتوجد فيها بحيرة كبيرة وأماكن للعب بالماء، بالإضافة طبعاً إلى الأراجيح ومعدات اللهو المتنوعة الأخرى. ومن يرغب أن يكون صورة واضحة عن الحديقة في جو هادئ، فما عليه إلا تجربة قطار المتحف الذي سيأخذك بجولة عبر المنطقة. كما تمثل طاحونة "بريتسر" نقطة جذب مميزة للصغار والكبار على حد سواء. فمع كمية رياح كافية يمكن للمرء أن يشاهد كيفية عملها. ويبلغ ارتفاع هذا الطاحونة 20 متراً بينما يبلغ طول جناحها 12 متراً، وتُعد بالطبع جزءاً مثيراً من أجزاء هذه الحديقة. وبعبارة أخرى فإن حديقة "بريتسر" تقدم تجربة طبيعية ساحرة. ولن يكون مستغرباً إن عرفت أنه قد تم اختيارها في عام 2002 ضمن أجمل عشر حدائق في ألمانيا.

 

براً، جواً، بحراً!

ومن الأماكن التي تحظى بإقبال كبير من أهل وضيوف برلين تبرز حديقة الحيوانات "تسولوغيشه غارتن" "Zoologische Garten" التي تمثل مكاناً طبيعياً يستحق الزيارة. ففيها يمكن للمرء أن يعيش تجربة رائعة يمضي فيها الوقت مسرعاً، لاسيما وأنها تعد الحديقة الأقدم في ألمانيا والأكثر تنوعاً في العالم. وبالإضافة إلى تنوعها وشهرتها فهي تتميز بقربها من كنيسة الذكرى الشهيرة وشارع التسوق المعروف "كورفورستندام" كما إنها تحاذي محطة القطارات التي تحمل نفس اسمها.

أما إذا كنت من عشاق التصوير فسوف تسر لمعرفتك أنه بإمكانك التقاط أجمل الصور من برج التلفزيون، الذي يعد جزءاً لا يتجزء من صورة برلين. فهنا ستحظى بفرصة تناول العشاء في كرة برج التلفزيون، وسوف تستمتع بإطلالة مذهلة على المدينة من علو 203 متراً، خصوصاً مع ما يتميز به صيف برلين من أحوال جوية لطيفة تمكنك من مشاهدة مناظر خلابة تصل إلى مسافة 40 كم.

ويمكنك الحصول على مشهد رائع آخر لبرلين، من خلال التوجه تجربة منطاد "فيلت بالون" "WeltBalloon" الذي يعد واحداً من أكبر المناطيد في العالم، فهو سيصعد بك بصمت فوق أسطح المدينة ليصل إلى علو 150 متراً مما يضمن لك رؤية  فريدة من نوعها وواضحة تماماً.

وكما تلاحظ فإن لديك فرصاً عديدة لاستكشاف المدينة من خلال البر والجو، ولكن هناك أيضاً فرصة مميزة للتعرف على معالم برلين ومبانيها عن طريق جولة سياحية بأحد القوارب التي تبحر في نهر "شبريه"، فبرلين محاطة بالعديد من المجاري المائية التي تُستخدم من قبل شركات النقل البحري التقليدية، حيث باستطاعتك خوض مغامرة ممتعة ستشاهد خلالها منظر المدينة الرائع من فوق سطح السفينة.