تقدم عروضاً متنوعة ومتجددة

مقاهي الأطفال في برلين.. تجربة ممتعة لكل أفراد العائلة

يبدو أن شهرة برلين بمشهدها الإبداعي وزخم الحياة الليلية فيها، ينسينا أحياناً أنها واحدة من أفضل المدن الأوروبية الصديقة للأطفال والعائلات. فالعاصمة الألمانية تقدم عروضاً متنوعة ومتجددة ومثيرة للكبار والصغار، بحيث تُدخل العائلة في أجواء من المتعة والمرح...

 

برلين.. صديقة العائلة

تشتهر برلين بحياتها الليلية والمشهد الإبداعي فيها، وقد يظن البعض أنها لن تكون المكان الأول الذي يمكن أن يخطر في بال العائلات التي تريد زيارة العاصمة الألمانية وقضاء عطلة نهاية الأسبوع فيها. ولكن المدينة تدهش زائريها دوماً بمرافق البنية التحتية الصديقة للأطفال. فلدى المدينة شبكة مثالية تتضمن كل ما يحتاجه الصغار، بحيث يمكنك خلال جولتك الاستكشافية بين العديد من المعالم إيجاد الكثير من الأماكن المناسبة لهم، والتي يمكنك التوقف فيها لتمنح أولادك فرصة للمرح والتسلية بينما تقوم أنت بإعادة شحن طاقتك.

وبالطبع هناك الحدائق العامة والمساحات المفتوحة كمنتزه (تيرغارتن) الشهير، وحدائق النباتات والحيوانات كحديقة الحيوانات (تسولوغيشه غارتن) التي تعد الأقدم في ألمانيا والأكثر تنوعاً في العالم، ومجموعة واسعة من النشاطات في المتاحف، بالإضافة إلى مرافق متنوعة أخرى مثل المسابح الداخلية والخارجية ومسارح الدمى المتحركة. ولكن ما يميز برلين حقاً باستثناء قدرتها على التكيف مع الخدمات والاتجاهات المختلفة هو أنها تحظى أيضاً بشعبية لدى الشباب الذين أنجبوا أطفالاً وأصبحوا آباءً.

ومن الأشياء التي تتفرد بها برلين هو امتلاكها أسلوباً جديداً بحيث تجد فيها أماكن صديقة للعائلة يمكن فيها تناول الطعام والشراب واللعب في وقت واحد! وهذا يتمثل في مقاهي الأطفال (kindercafes)، فمع مزيج من مناطق اللعب الخاصة والديكور التقليدي، تخلق هذه المقاهي نوعاً من المحبة وتمثل ذكرى لا تنسى.

وتوجد أفضل مقاهي الأطفال في المناطق التي يعيشون فيها البرلينيون ذوو العائلات الشابة، مثل حي كرويتسبيرغ (Kreuzberg) وحي برنتسلاور بيرغ (Prenzlauer Berg). لذا يمكنك التوقف قبالة أحد المعالم السياحية المركزية في الصباح، ومن ثم الذهاب ببساطة إلى أحد مقاهي الأطفال في فترة ما بعد الظهر لتناول القهوة والحلويات.

 

كرويتسبيرغ.. ثقافات متعددة

ويمثل حي كرويتسبيرغ ((Kreuzberg) في برلين جزءاً نابضاً بالحياة ومكاناً متعدد الثقافات ونقطة شهيرة للجذب السياحي على مستوى العالم، بما في ذلك متحف نقطة التفتيش شارلي (Checkpoint Charlie museum).

وعند زيارة مقهى (غريفشين) (CAFE GRAEFCHEN) في شارع (غريفه شتراسه) (Graefestrasse) في (كرويتسبيرغ)، سوف يستمتع الأطفال من خلال مطبخ مخصص لهم، كما أن هناك متجراً عاماً وألعاب. ويقدم المقهى الحلوبات اللذيذة والإفطار والنقانف وكاكاو مخصص للأطفال، ولديه غرفة منفصلة في الجزء الخلفي مخصصة للعب.

أما مقهى (كيندر بار) (KINDERBAR ) في شارع (فالدمار شتراسه) (Waldemarstrasse) فيقدم الفطائر والآيس كريم وأنواع من الخبز وسندويشات. وهناك غرفة ألعاب توفر كتب للأطفال وأدوات للرسم وألعاب مختلفة، ولكن منطقة اللعب والمقهى منفصلان عن بعضهما البعض.

بدوره، يمثل مقهى الأطفال (بوسته كوخن) (KINDERCAFE PUSTEKUCHEN) في شارع (ماركل شتراسه) (Markelstrasse) مكاناً ممتعاً، حيث يوجد فيه حصان خشبي هزاز وزحلوقة ومسرح وكتب للأطفال، كما يقدم وجبات يومية من الكعك والحلويات وأنواع مختلفة من الحساء ووجبات إفطار. وإلى جانب ذلك، يوفر المقهى دورات للنساء الحوامل، وتدريبات تدليك الأطفال، ولغة الإشارة عند الصغار، إلى جانب أغاني الأطفال.

 

ميتّه.. قلب المدينة النابض

أما في حي (ميتّه) (Mitte)، الذي يعتبر قلب المدينة النابض، فهناك الكثير من معالم برلين السياحية الرئيسية، حيث يمكن للعائلة التمتع بنزهة في شارع أُنتر دِن ليندن (Unter den Linden)، الذي يعتبر أشهر شوارع برلين، ومشاهدة بوابة براندنبورغ التاريخية، ومن ثم يمكن اكتشاف جزيرة المتاحف (Museumsinsel)، التي تقع على نهر (شبريه) (Spree) وتمثل تجمعاً فريداً من نوعه يضم متاحف ومجموعات فنية ومقتنيات أثرية وتاريخية قيمة جداً. وبعد أن تكوّن فكرة سريعة عن الحياة الثقافية في برلين، ننصحك بأن تصطحب أطفالك في رحلة إلى (ليغولاند) (Legoland) في ساحة بوتسدام  (Potsdamer Platz). ويعد مركز الاكتشاف ليغولاند (Legoland) في مركز سوني (Sony Center) في ساحة بوتسدام  ببرلين أول مركز ليغولاند على المستوى العالمي. وسيتمكن الزوار في مساحة تبلغ 3500 قدم مربع أن يعيشوا متعة الترفيه من خلال الغوص لمدة ساعتين في عالم تفاعلي مكون من حجارة الليغو.

 ويمكنك التوجه أيضاً إلى العالم المصغر لوكس (Loxx) في ساحة الكسندر (Alexanderplatz)، الذي يمثل مدينة برلين المصغرة ويعتبر موطن أكبر نموذج للسكك الحديدية في العالم، حيث يمكن للكبار والصغار أن يروا مجسمات مذهلة تمثل برج التلفزيون (Fernsehturm) وساحة الكسندر أو كما يطلق عليها اختصاراً (أليكس) (Alex)، حديقة الحيوانات (Zoologischen Garten)، بوابة براندنبورغ (Brandenburger Tor)، الرايشستاغ (Reichstag)، مقر المستشارية الخاصة بالمستشارة آنغيلا ميركل (Kanzleramt)، قصر  بلفوه (Schloss Bellevue) الذي يستعمل كمقر لرئيس الجمهورية الألمانية، القطار السريع وقطار الضواحي والترام وحتى المركبات البخارية وكيفية تحرك الحافلات والشاحنات والسيارات، بالإضافة هبوط وإقلاع الطائرات، وعدد لا يحصى من المشاهد الملونة التي تروي قصص الناس في المدينة. فهذه العوالم ملهمة ورائعة وتثير إعجاب كافة أفراد العائلة.

وبالانتقال إلى شارع (تسيونسكيرش شتراسه) (Zionskirchstrasse) في (برنتسلاور بيرغ)، وتحديداً على بعد بضعة أبنية من جادة (كازتانين آليه) (Kastanienallee) (يمثل الأخير شارعاً مزدحماً مع حدائق الـ "بيرغارتن" والمتاجر المعروفة ومحلات المصممين) وعند الدوار الجميل (تسيونكيرش بلاتس) (Zionkirchplatz)، تجد مقهى العائلة والطفل (أُنكل ألبرِت) (Onkel Albert) الذي هو عبارة عن مقهى مع محل لبيع البضائع المستعملة والألعاب والكتب. هنا يمكنك شرب القهوة في مساحة تبلغ 120 متراً مربعاً، وتناول وجبات النقانق، والدردشة، والاسترخاء، والعمل على الكمبيوتر المحمول. ويمكنك أيضاً أن تأخذ سندويشاً وترتمي على الأريكة في الطابق العلوي المطل على منطقة لعب. وبينما تستمتع بوجبتك في جو من الاسترخاء، يقوم أطفالك بقيادة سيارات الألعاب ويتسلقون الأدراج ويتصفحون الكتب أو يسرحون ويمروحون في غرفة اللعب حيث يوجد كهف وزحلوقة. وبالطبع، فإن كل ذلك يجري في أجواء ممتعة وآمنة.

 

برنتسلاور بيرغ.. شعبية كبيرة

ويحظى حي (برنتسلاور بيرغ) (Prenzlauer Berg) في برلين بشعبية لدى العائلات الشابة حيث يوجد فيها عدداً من الأماكن الممتعة الصديقة للعائلات حول الميدان الجميل (هيلمهولتس بلاتس) (Helmholtzplatz)، الذي يمثل حديقة تحيط بها المقاهي ومحلات الأطفال. وبالتأكيد فإن الأطفال سيحبون متاهات التسلق الخشبية والأنشطة المتنوعة في متحف (ماخ مِت) (MachMit Museum) في شارع (زينيفيلدر شتراسه) (Senefelderstrasse )، أو يمكنك أخذ أطفالك إلى مكتبة الأطفال المتعددة اللغات (موندو آتسول) (Mundo Azul) في شارع (كورينر شتراسه) (Choriner Strasse) .

ولدى مقهى الأطفال (كيتسكيند) (Kiezkind ) في ساحة (هيلمهولتس بلاتس) (Helmholtzplatz) ملعب رملي داخلي، وكتب وألعاب (معظمها من التبرعات). كما يُعد طائفة متنوعة من العصائر الطازجة، السندويشات، الفطائر والحلويات، بالإضافة إلى الطعام المهروس المخصص للأطفال الرضع. وعلاوة على ذلك، لديه ملابس للبيع. وعندما يكون الجو دافئاً يمكنك الجلوس في الهواء الطلق تحت ظلال أشجار الكستناء، في حين يقوم أطفالك من حولك بقيادة الدراجات ذات الثلاث عجلات. وفي الأشهر الدافئة، يقام هناك شهرياً سوق البراغيث، المعروف باسم (فلو ماركت).

وبالقرب من (كيتسكيند)، يوجد مقهى (دَس شبيل تسيمر) (Das Spielzimmer) في شارع (شليمان شتراسه) (Schliemannstrasse) الذي يقدم المزيد من تجارب المتاجر، بأثاث كلاسيكي غير تقليدي، ويحتوي على منطقة لعب ملونة للأطفال بالإضافة إلى متاهة مغامرات خارج الجزء الخلفي. ويمكنك هنا تناول فطورك (جبن، سلامي، خبز، ومربى)، فضلاً عن الحلويات. ولدى الأطفال فرصة لارتداء الملابس التنكرية واللعب مع الأطفال الآخرين أو القيام بالرسم أو عزف الموسيقى. كما تتوفر هناك سلسلة واسعة من الألعاب ابتداءاً من الزحلوقة مروراً بالسيارات ووصولاً إلى بيوت اللعب، إلى جانب وجود الكثير من الأشياء التي يمكن اكتشافها.

 

فريدريشسهاين.. بين الشرق والغرب

أما حي (فريدريشسهاين) (Friedrichshein) فقد يكون واحداً من أحياء الجزء الشرقي من المدينة، ولكنه يمتلك أيضاً نوادي شاطئية صيفية على ضفاف نهر (شبريه)، وجادة (كارل ماركس) (Karl-Marx-Allee ) الزاخرة بالفخامة، وأبنية بأسلوب العمارة السوفياتية الكلاسيكية، وحديقة جميلة وكبيرة متمثلة في حديقة (فولكس بارك فريدريشهاين) (Volkspark Friedrichshain)، وساحة رائعة صغيرة تُدعى (بوكسهاغينر بلاتس) (Boxhagener Platz)، يُقام فيها سوق المزارعين أيام السبت وسوق البراغيث أيام الأحد. أما مسرح (تيآتر دير كلاينن فورم) (Theater der Kleinen Form) في شارع (غوبنير شتراسه) (Gubenerstrasse) فيضم مقهىً، بالإضافة إلى عروض الدمى المتحركة في عطلة نهاية الأسبوع.

ويعتبر مقهى كنيلش بار (Knilchbar)، الذي يقع في شارع كروسينر (Krossener) في (فريدريشسهايم) Friedrichshain))، مكاناً أنيقاً ولطيفاً فيه ثلاثة غرف مجددة تتميز كل منها بنمط ومفهوم مختلف وتحتوي على ألعاب رائعة ودمى وأكياس حبوب وحصائر للعب وحائط للتسلق وجداول للمباريات وطاولات منخفضة، حيث يمكن للأطفال أن يلهو ويرفهوا عن أنفسهم. ولكي لا تصاب أقدام الأطفال بالبرد أو تؤثر البرودة عليهم وكي يبقى المقهى نظيفاً دوماً للأطفال، تتوفر أحذية وجوارب للأطفال الصغار والكبار.

وهذا المقهى ليس مجرد مكان تتناول فيه القهوة والكعك اللذيذ في جو مريح، بل يعتبر مقهى للأطفال أو لنقل مقهى للأسرة بأكلمها. فهو يتميز أيضاً بتصميمه العالي، ولديه متجر لبيع البضائع المخصصة للأطفال التي تتميز بصناعتها اليدوية إلى جانب أعمال فنية متنوعة معلقة على الحائط وهي للبيع أيضاً. وتضم قائمة الطعام حلويات لذيذة وأنواع شهية من الحساء ذات الإعداد المنزلي. يضاف إلى ذلك، تقديمه لبرامج اليوغا الخاصة بالأطفال ودورس الرقص وخدمة العناية بالأطفال.

أما مقهى (باول آند باولا) (Paul und Paula) في شارع (ريشارد-زورغه شتراسه) (Richard-Sorgestrasse) فهو مخضرم نسبياً في مشهد مقاهي الأطفال. فمنذ سنوات يقدم السندويشات والكعك والقهوة المثلجة والآيس كريم في مساحة بسيطة مع متجر صغير يبيع عربات الأطفال والكتب. كما يستضيف أيضاً مجموعة من الدورات التدريبية للنساء الحوامل كاليوغا وتدريبات تدليك الطفل.

 

شوننبيرغ.. مكان يستحق الزيارة

وعندما تكون في (شوننبيرغ) (Schoeneberg)، فإنك ستجد الكثير من الأماكن التي تستحق الزيارة مثل سوق (فينترفيلدت بلاتس فارمرس ماركت) (Winterfeldtplatz farmers' market)، الذي يعتبر واحداً من أكبر الأسواق وأكثرها تنوعاً في برلين. وهنا يمكنك الإفطار أو الغداء وتناول العصائر اللذيذة بمبلغ زهيد. كما أن الشوارع المحيطة بالسوق تستحق الاستكشاف بكل تأكيد، حيث توجد محال التحف القديمة والمكتبات والمحلات التجارية والمقاهي.

ولاختيار مكان مناسب أكثر للعائلات، فما عليك إلا اختبار مسرح الأطفال للدمى المتحركة (هانز فورست ناخفارن) (Hans Wurst Nachfaren) الذي يقدم عروضاً ممتازة للأطفال الصغار وللكبار وللعائلات ولديه أيضاً مقهى.

أما مقهى الأطفال الثقافي (كاليميرو) (Kalimero ) في شارع (بيلتسيغر شتراسه) (Belzigerstrasse ) فيوفر غرفاً للأنشطة ولاجتماعات الأهالي ودورات تدريبية للأطفال مثل يوغا الطفل ودورات الموسيقى. وبحكم تجهيزاته الداخلية الجيدة وعدم امتلاكه لحديقة خارجية، فإنه يُعتبر خياراً مناسباً في فصل الشتاء.