تُعد أكبر المساحات الخضراء في ألمانيا

برلين.. حديقة خضراء تجتذب سياح العالم

ومَن يحظ بزيارة برلين سيلاحظ بالفعل أن ضيوفها يحرصون على زيارة الغابات والحدائق ووالبحيرات الشاعرية والتمتع بجمالها والتجول في ظل أجوائها الهادئة، إذ أنها تمنحهم عالماً لا مثيل له من الهدوء والطمأنينة.

ومثلما لدى سكان نيويورك "سنترال بارك" ولدى أهل لندن "هايد بارك"، فإن البرلينيين لديهم "تيرغارتن" "Tiergarten". فعلى خريطة مدينة برلين يبدو هذا المنتزه وكأنه جزيرة داخلية، إذ أنه يتحول في أيام الصيف اللطيفة وفي عطلة نهاية الأسبوع إلى نقطة التقاء شعبية تجذب سكان المدينة وضيوفها، حيث يقوم الناس بممارسة رياضة الجري والمشي ولعب كرة القدم واالتزحلق والتشمس بالإضافة إلى حفلات الشواء التي تجمع أفراد العائلة والأصدقاء في أجواء بديعة.

وفي الحقيقة فإن الفضل في الكم الهائل من المنتزهات والحدائق التي تزخر بها برلين، لا يعود إلى جمال الطبيعة فقط، بل أيضاً إلى الوعي البيئي ومقومات الاستدامة والسعي إلى إنشاء الحدائق والحفاظ على المناطق الخضراء. فحديقة "تمبلهوفر بارك" "Tempelhofer Park" مثلاً كانت في الأصل عبارة عن مطار يُدعى "تمبلهوف" إلا أن هذا المطار السابق تحول مع مبناه الفريد إلى حديقة مفتوحة أمام الجميع.

وبالانتقال إلى حديقة "مارتسان" "Marzahn" التي برزت بعد إعادة توحيد برلين، نكون قد دخلنا عالماً من نوع خاص فهي تضم عدة حدائق عالمية جميلة. وفي عام 2000 اُفتتحت فيها أكبر الحدائق الصينية في أوروبا، لتكتسب بذلك حديقة "مارتسان" وجهاً جديداً، حيث باتت اليوم تضم مجموعة من الحدائق العالمية التي يبلغ عددها ستة حدائق من الصين واليابان وكوريا وبالي ومن أوروبا والشرق أيضاً. وتعتبر "الحديقة الشرقية" كنزاً تراثياً شرقياً ونتاجاً ألمانياً عربياً مشتركاً، لاسيما مع ما تتميز به من تصميم مستوحى من الطراز العربي الإسلامي التقليدي، حيث تزخر بالفنون الشرقية من زخرفة ورسوم ونقوش، وتنتشر فيها الزهور والنباتات والأشجار ونوافير الماء والجداول.

ومن الحدائق الأخرى التي تزخر بها العاصمة الألمانية برلين، تبرز حديقة "بوتانيشر غارتن" "Botanischer Garten" التي تعرض فن البستنة بطريقة مثالية. وتبلغ مساحتها 43 هكتاراً وتضم 22 ألفاً من الأنواع النباتية، وبذلك فهي تنتمي إلى أكبر الحدائق النباتية في العالم وأكثرها تنوعاً.

ولكن ليس بالضرورة أن يكون أجمل ما في الطبيعة حقيقياً! وهذا ما تثبته حديقة "بريتسر" "Britzer Garten". ففي وسط هذه الحديقة التي تزخر بالأشجار الخضراء والورود الملونة وتتميز بمساحة شاسعة تمتد على 90 هكتاراً، توجد بحيرة كبيرة مع شواطئ وخلجان وجسور وأماكن للعب بالماء، بالإضافة طبعاً إلى الأراجيح ومعدات اللعب المتنوعة الأخرى. ومن يرغب أن يكون صورة واضحة عن الحديقة في جو هادئ، فما عليه إلا تجربة قطار المتحف الذي سيأخذك بجولة عبر المنطقة. كما تمثل طاحونة "بريتسر" نقطة جذب مميزة للصغار والكبار على حد سواء. فمع كمية رياح كافية يمكن للمرء أن يشاهد كيفية عملها. ويبلغ ارتفاع هذا الطاحونة 20 متراً بينما يبلغ طول جناحها 12 متراً، وتُعد بالطبع جزءاً مثيراً من أجزاء هذه الحديقة. وبعبارة أخرى فإن حديقة "بريتسر" تقدم تجربة طبيعية ساحرة. ولن يكون مستغرباً إن عرفت أنه قد تم اختيار حديقة "بريتسر" في عام 2002 ضمن أجمل عشر حدائق في ألمانيا.

ومن الأماكن التي تحظى بإقبال كبير في برلين تبرز حديقة الحيوانات "تسولوغيشه غارتن" "Zoologische Garten" التي تمثل مكاناً طبيعياً يستحق الزيارة. ففيها يمكن للمرء أن يعيش تجربة رائعة يمضي فيها الوقت مسرعاً، لاسيما وأنها تعد الحديقة الأقدم في ألمانيا والأكثر تنوعاً في العالم، حيث تحتوي على 1400 نوع، من ضمنها حوض الأسماك، ونحو 14000 نوع من الحيوانات التي تعيش على مساحة تبلغ 34 هكتاراً. ونظراً لشهرتها وتنوعها وقربها من كنيسة الذكرى الشهيرة وشارع التسوق المعروف "كودام" ومحاذاتها لمحطة القطارات التي تحمل نفس اسمها، فإن حوالي ثلاثة ملايين من محبي الحيوانات يزورونها سنوياً.

ويتوفر في العاصمة الألمانية العديد من الفرص التي تتيح للزائر مشاهدة جمال برلين الآخاذ من علو شاهق، فمن خلال زيارة برج التلفزيون، الذي يبلغ ارتفاعه 368 متراً، يمكنك الاستمتاع بمنظر بانورامي رائع للمدينة. وُيعد هذا البرج جزءاً لا يتجزء من صورة برلين، إذ يتدفق إليه ما يقارب مليون زائر سنوياً من السياح والمقيمين في ألمانيا. وهنا ستحظى بفرصة تناول العشاء في كرة البرج، وستستمتع بإطلالة مذهلة على المدينة من علو 203 متراً، خصوصاً مع ما يتميز به صيف برلين من أحوال جوية لطيفة تمكنك من مشاهدة مناظر خلابة تصل إلى مسافة 40 كم، وهو ما لا يمكن القيام به في فصل الشتاء.

أما عند رغبتك في الحصول على مشهد آخر لبرلين، فيمكنك اختبار منطاد "فيلت بالون" "WeltBalloon" الذي يعد واحداً من أكبر المناطيد في العالم، فهو سيصعد بك بصمت فوق أسطح المدينة ليصل إلى علو 150 متراً مما يضمن لك رؤية  فريدة من نوعها وواضحة تماماً.

وهناك أيضاً فرصة للتعرف على معالم برلين ومبانيها عن طريق جولة سياحية بأحد القوارب التي تبحر في نهر "شبريه"، فبرلين محاطة بالعديد من المجاري المائية التي تُستخدم من قبل شركات النقل البحري التقليدية، حيث باستطاعتك خوض مغامرة ممتعة ستشاهد خلالها منظر المدينة الرائع من فوق سطح السفينة كما ستحظى ببعض الزوايا الرومانسية الخاصة ببرلين والتي تعتبر أماكن غير مكتشفة بعد.