ميناء هامبورغ يحتفل بذكرى مرور 822 عاماً على ميلاده

حضور أكثر من 1,5 مليون زائر إلى أكبر حفل ميناء في العالم

استقطبت مدينة هامبورغ مؤخراً أكثر من 1,5 مليون زائر إلى حفل عيد ميلاد ميناء هامبورغ الـ 822، والذي أقيم على مدى ثلاثة أيام خلال الفترة من 6 إلى 8 مايو 2011. وقدم أكبر حفل ميناء في العالم للضيوف من الداخل والخارج برنامجهاً ترفيهياً منوعاً يتناسب مع جميع الأذواق، وذلك على مساحة طولها ستة كيلومترات، تمتد من مدينة الميناء (هافن ستي) وحتى متحف الميناء (موزيوم هافن أُوفلغونه).

وفي ظل أجواء اتسمت بسماء زرقاء وشمس ساطعة وعدد سفن أكبر من أي وقت مضى وبرنامج بحري متفرد يتضمن ما يفوق 200 فقرة مختلفة تتناسب مع مختلف الأجيال، تمكن هذا الحدث من ضمان مزاج عام رائع ابتداءاً من الصباح وحتى وقت متأخر من الليل. وأتاح هذا الحفل الشعبي البحري المقام لتكريم الميناء الفرصة أمام كل زائر أن يحتفل بطريقته الخاصة، وذلك من خلال توفيره تقاليد الإبحار للرومانسيين، وأدوات الإبحار المتطورة جداً لعشاق التكنولوجيا، والخدمات التفاعلية الجديدة للأطفال، وآخر الأنشطة الحية لرواد الحفلات، والمأكولات المتنوعة وغير ذلك الكثير. واستمتعت العائلات، التي قامت بالتجول مع أبنائها في موقع الحفل خصوصاً في فترة الصباح، بأجواء المرح التي ميزت أولى ليالي الصيف هذا العام، وكذلك الأمسيات الاجتماعية في الهواء الطلق.

وقال السناتور فرانك هورش، رئيس السلطة المختصة بالاقتصاد والنقل والابتكار في مدينة هامبورغ الحرة الهانزية: "في الميناء ينبض قلب هامبورغ الاقتصادي. ويعكس عيد ميلاد الميناء لهذا العام تنوع العالم البحري بطريقة مثيرة للإعجاب، والذي يمثل أفضل إعلان لمديتنا على الإطلاق". كما أضاف: "أنا سعيد بهذا المهرجان الناجح للغاية، وأتوجه بالشكر إلى كل من ساهم فيه".

وكان ميناء هامبورغ، خلال الفترة من 6 إلى 8 مايو الجاري، نابضاً بالحياة كما لم يعهد من قبل. فمن بعيد عرفت السفن ذات الصواري الواقفة أمام أرصفة الميناء طريقها إلى أكبر مهرجان ميناء في العالم. وشارك في عيد ميلاد ميناء هامبورغ هذا العام أكثر من 330 ضيفاً عائماً من جميع مجالات الحياة البحرية، وبالتالي فقد تم تسجيل رقم قياسي جديد. ومن خلال وجود السفن الشراعية وسفن الرحلات البحرية، وأدوات المهمات البحرية، والسفن التقليدية والسفن-المتاحف، واليخوت والقوارب الشراعية، وقوارب التنين وسفينة رومانية، حظي الزوار بصورة متنوعة أكثر من أي وقت مضى. وشارك أكثر من 60 ألف من البحارة الرجال والنساء في (عرض السفينة المفتوح)، حيث توجهوا إلى متن السفن والوحدات البحرية الأخرى. ويعتبر كل من الموكب الكبير وعرض باليه السفن المتفرد عالمياً من أبرز معالم هذا البرنامج التقليدي المقام فوق المياه.

وتمكن الزوار من أن يعيشوا أجواء رومانسية البحارة النقية من خلال بعض أجمل السفن الشراعية في العالم مثل سفينة (دار ملودتسيتسويه) و(كروتسنسهتيرن) و(سي كلاود)، حيث ساهم مرأى السفن السياحية التي تواجدت طوال الأيام الثلاثة في عيد ميلاد ميناء هامبورغ، في بث الشعور بالحنين وحب السفر في نفوس الزوار. وكان الحضور الشرفي لملكة البحار سفينة (كوين ماري 2) بمثابة تتويج ختامي للمهرجان.

وتميز افتتاح أكبر مهرجان ميناء في العالم بطقسه الرائع وضيفه الملكي، حيث قام كل من هاكون، ولي عهد النرويج، وأولاف شولتس، عمدة هامبورغ الأول، بافتتاح مهرجان عيد ميلاد ميناء هامبورغ الـ 822، وذلك على متن السفينة-المتحف (ريكمر ريكمرز). كما جاء الكثير من أهل هامبورغ وضيوفها القادمين من المناطق القريبة والبعيدة لاستقبال ضيف الدولة الملكي، حيث تمثل النرويج هذا العام البلد الشريك لمهرجان الميناء.

وفي موقع الميناء أشاع حوالي 500 ممثل ومنظم مساعد أجواء الترفيه والتسلية الجيدة. وانتشرت أمام الواجهة البحرية وحي سوق السمك (سانت باولي فيشماركت) عروض جديدة لجذب الجمهور تضمنت أنشطة ممتعة وألعاب ومعلومات ومواد ترفيهية لجميع أفراد الأسرة. كما أن العديد من المنصات، التي تواجدت أمام (كيرفيدرشبيتسه) وحتى سوق السمك (سانت باولي فيشماركت) وكذلك في متحف الميناء (موزيومسهافن أوفلغونه) وفي الميناء التاريخي في مدينة الميناء (هافن ستي)، كانت تصدح بالموسيقى الحية، بحيث تحول ميناء مدينة هامبورغ الهانزية على مدار ثلاثة أيام إلى مهرجان مفتوح فريد من نوعه. وتنوعت فقرات البرنامج الجذاب بين الموسيقى الشعبية وموسيقى البلوز والجاز وحتى البوب والروك. وتمثلت قمة الإثارة في عروض الألعاب النارية التي زينت الليل فوق نهر الإلبه لتحوله إلى بحر من الألوان البراقة. ومن الملفت للانتباه أن الشرطة أيضاً كانت سعيدة بمسار مهرجان عيد ميلاد الميناء، وذلك نظراً لخلو حدث بهذا الحجم وبجمهور مليوني كهذا، من أي حوادث. وهذا ما أكدته أيضاً منظمات الإغاثة والإطفاء.

وتجدر الإشارة إلى أن مدينة هامبورغ الحرة الهانزية هي المنظمة لأكبر مهرجان ميناء في العالم، ممثلة في وزارة الاقتصاد والنقل والابتكار. ومنذ عام 1994 تعتبر هيئة هامبورغ للمعارض والمؤتمرات هي المسؤولة عن هذا الحدث. ومن الجدير بالذكر أيضاً أن عيد ميلاد الميناء الـ 823 سيقام في 11 وحتى 13 مايو من العام 2012.

 

،