هامبورغ تتأهب للإقلاع

عاصمة أوروبا الخضراء لعام 2011 تفتتح أول نموذج مطار خالي من ثاني أكسيد الكربون

بدأت هامبورغ منذ مطلع شهر مايو 2011 بممارسة دور رائد في حركة الطيران العالمية، وذلك من خلال عرض نموذج مطار (كنوفينغن) (Knuffingen Airport)، وهو أول مطار خالٍ من ثاني أوكسيد الكربون في العالم، في بلاد العجائب المصغرة (مينياتور فوندرلاند) (Miniatur Wunderland). الأمر الذي يفتح المجال لوصول طائرات خالية من الكربون إلى المدينة الهانزية لتجعل من عاصمة أوروبا الخضراء اسماً على مسمى.

فبعد ست سنوات من التخطيط والتطوير، شهد الرابع من مايو افتتاح نموذج أول مطار خالٍ من ثاني أوكسيد الكربون في العالم، ومما لا شك فيه أن المطار الجديد سيشكل أحد عوامل الجذب الرئيسية التي تتميز بها هامبورغ. فليس هناك من مكان آخر في العالم يمكنك أن تجد فيه رحلات هبوط وإقلاع خالية من الانبعاثات، على حد تعبير تورستين كاوش، الرئيس الإداري لهيئة تسويق هامبورغ.

ويعد نموذج مطار (كنوفينغن) من أهم ما يستعرضه المعرض، والذي جرى افتتاحه قبيل الاحتفالية العاشرة لبلاد العجائب المصغرة (مينياتور فوندرلاند). وبما أنه مستنسخ تماماً عن مطار هامبورغ، فإنه يمثل بداية عصر جديد في نماذج البناء علماً ان بناء المطار تطلب 150 ألف ساعة عمل و3.5 مليون يورو. ويقوم نظام المنجنيق بمساعدة 40 طائرة على الهبوط والإقلاع، في حين أن نظام أقمار صناعية قد صمم خصيصاُ للمطار والذي يسمح للطائرات بالتحرك في المدرج. وقد استهلك بناء المدرج وحده عاماً كاملاً تقريباً، حيث إشتمل على عشرات الآلاف من التفاصيل الدقيقة.

ويمتد المعرض على مساحة 1,500 متر مربع ويغطي مناطق تشمل الدول الاسكندنافية، والولايات المتحدة، وأرصفة هامبورغ والجبال العليا. إن مطار كنوفينغن لن يكمل هذا المعرض وحسب وإنما سيغني هامبورغ بوصفها وجهة سياحية مقصودة.