يرى أن المعايير الألمانية الأكثر جدارة بالثناء في أوروبا

انطباعات أمين معرض فني باكستاني في ألمانيا

عمر بوت هو مؤسس ومدير معرض "جراي نويز" الفني بدبي والذي تم تكريم معرضه في إطار معرض دبي الفني "أرت دبي" 2013 بمنحه جائزة جون جونز "فن على الورق". تعاون معهد جوته لمنطقة الخليج في العام 2012 مع "جراي نويز" وقدم الدعم لمعرض "بيت البطاقات" المقام هناك من خلال أعمال مختارة لفنانين من برلين.


تم اختيار عمر بوت للمشاركة في برنامج دولي للفنانين الزائرين بعنوان "معرض مؤقت – المعارض الفنية في شمال الراين وستفاليا" وهو برنامج من تنظيم هيئة الثقافة لولاية شمال الراين وستفاليا الألمانية. تحدث عمر بوت مع معهد جوته بعد عودته من الزيارة ناقلاً انطباعاته:
ما هو رد فعلك الأول عندما علمت بأمر الدعوة؟
تلقيت رسالة إليكترونية من هيئة الثقافة لولاية شمال الراين وستفاليا الألمانية أثناء فعاليات "أرت دبي" 2013، قرأت الرسالة عدة مرات حتى تأكدت أنها دعوة رسمية وفرصة رائعة. شعرت بفرحة وبفخر لاختياري لأصبح جزءً من هذا البرنامج الشيق. وفعلاً كان الموضوع يستحق.
لديك علاقة خاصة مع الوسط الفني الألماني. متى بدأت هذه العلاقة ومتى بدأت أول اتصالاتك مع الفنانين الألمان وأعمالهم؟
كان ذلك في يونيو من العام 2009 حيث سافرت إلى برلين. كنت قد سمعت كثيراً عن المدينة وكونها مهد الفن ومركز للاستوديوهات. كنت أسمع من زملائي قائلين "لقد قمت بزيارة لفنان في استوديو في برلين". لقد أحسست ببساطة أني في وطني عندما وصلت إلى مطار برلين تيجيل. اتساع المدينة وحضور البشر، كل شئ كان ينبض.
بعدها واصلت بحثي على مر السنوات. قدمتني كاترين بيكير من الاتحاد الفني ببرلين الجديد إلى الشاب فيكتور نويمان، والذي خلال الدقائق العشر الأولى من لقائنا عرفت أنه سوف ينظم عرضاً فنياً في معرضي، حيث تشاركنا أعمال الفنانين ثم اخترنا منهم 4 فنانين: ثلاثة ألمان والرابع إيطالي.
لقد زرت معرض كولونيا الفني وكذلك العديد من المعارض الفنية في ولاية شمال الراين وستفاليا الألمانية. هل يمكنك أن تعطيني نظرة عامة مختصرة على البرنامج وأهم محطات زيارتك؟
الرحلة المنظمة من قبل وزارة الثقافة بشمال الراين وستفاليا كانت ببساطة رائعة. أهم محطاتي كانت مدينة آخن، حيث زرت معرضاً فنياً من تنظيم الاتحاد الفني لمدينة آخن والمجموعة الرائعة والمميزة بمؤتمر لودفيج في آخن. كما أعطتني المجموعة المنتقاة من المعارض الفنية المتخصصة في الفن المعاصر في كل من كولونيا ودوسلدورف فهماً منهجياً للتاريخ الفني الثري بهذه المنطقة.
عدت وزرت معرض كولونيا الفني والذي يعد في حد ذاته مؤسسة وواحد من أول المعارض الفنية في العالم التي تحافظ على التقاليد بصرامة وتكون إيجابية مع تجار الفن (سواء الفن الحديث أو المعاصر).
هل ستؤثر خبراتك التي عشتها في ألمانيا على عملك؟
حسناً، أنا أجري بالفعل تغييرات على أخلاقيات الأرشفة في معرضي، وأنظر إلى جوانبه المتنوعة، بينما زرت مواقع تصلح كمعارض في كل من دوسلدورف وكولونيا. نحن معرض فني صغير وأنا منفتح أغلب الوقت لأي تنقلات ربما تعطيني بعض التوجه الإيجابي. المعايير الألمانية في العمل والتنظيم هي إلى حد بعيد ووفقاً لخبرتي الأكثر جدارة بالثناء في أوروبا. كما أنني أستلهم افتتاح فرعاً لمعرضي في ألمانيا فور تثبيت أقدامي في دبي.

 


أدرا الحوار مع عمر بطي مايا رودار

يونيو 2013

 

حقوق الصور:

Art Dubai 2013 ©photo Gabriele Heidecker, Berlin+