من خلال تبادل أكاديمي مكثف وإقامة مشاريع ومعارض مشتركة

إدارة متاحف الشارقة تتعاون مع متاحف العاصمة الألمانية ومعهد جوته

تضع إدارة متاحف الشارقة الأساس لتعاون بعيد المدى مع أكبر المتاحف الحكومية بالعاصمة الألمانية برلين ومعهد جوته لمنطقة الخليج. تشمل المتاحف الحكومية ببرلين سبعة عشر متحفاً في خمسة مواقع مختلفة في العاصمة برلين. تخطط إدارة متاحف الشارقة في إطار هذا التعاون لإقامة معرض مشترك مع متاحف برلين كأحد الإسهامات الهامة للشارقة في إطار كون الشارقة "عاصمة الثقافة الإسلامية 2014".

وقعت السيدة منال عطايا المدير العام لإدارة متاحف الشارقة مع المدير العام للمتاحف الحكومية ببرلين السيد ميشال أيسينهاوير والسكرتير العام لمعهد جوته عقد تعاون طويل المدى.

الهدف من هذا التعاون هو التبادل الأكاديمي المكثف وإقامة مشاريع ومعارض مشتركة. كما يشدد التعاون على الحلقات الدراسية وورش العمل التأهيلية المخصصة لموظفي المتاحف، وهو ما سيسير على درب مبادرة تأهيل موظفي المتاحف التي أطلقها معهد جوته بالتعاون مع مؤسسة روبرت بوش في العام 2009.

وفي تعليق لها حول الإتفاقية قالت منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة: "تحرص إدارة متاحف الشارقة ومتاحف برلين على تعزيز التعاون المشترك في ضوء اتحاد الرؤى القائم حاليا من أجل خلق شراكة طويلة الأمد في مجالات البحث وحفظ المقتنيات وإقامة المعارض، فضلا عن مجالات رئيسة أخرى تتعلق بالنشاط المتحفي بهدف تقديم المزيد من الخدمات للجمهور".

هذا وشدد السيد ميشال أيسينهاوير "إنني، بوصفي المدير العام لمتاحف برلين الحكومية، مهتم بالاستمرار في العلاقات طويلة المدى والموثوقة مع سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي وإدارة متاحف الشارقة. بالتعاون مع شريكنا المساهم معهد جوته سوف نبدأ التبادل الممنهج بين علماء المتاحف الإسلامية في كل من الشارقة وبرلين إعداداً لمشروع معرض مشترك. علاوة على ذلك سوف يقوم العاملون بالمؤسسات المشاركة بتطوير خطط للتدريب المتقدم والمهني للموظفين المحترفين في مجال المتاحف".

أما يوهانس إيبيرت فقال " تلعب المتاحف دوراً متزايداً الأهمية في تحديد الهوية الوطنية. إن المتاحف المؤسسة حديثاً في منطقة الخليج والدول الأسيوية لا تغير الوسط الفني العالمي للمتاحف فحسب، بل تطرح أسئلة جديدة عن تعريف ووظيفة المتحف. التعاون بين إدارتي المتاحف في كل من برلين والشارقة بناء على هذه الخلفية هو جسرهام للتواصل الثقافي-السياسي. يدعم معهد جوته هذا التعاون ويخطط لإثراء الخبرات الناتجة من هذا المشروع على الصعيد الدولي".

سيكون أول مشروع مشترك في إطار هذا التعاون عبارة عن معرض مشترك بين متحف الشارقة للحضارة الإسلامية ومتحف الفن الإسلامي ببرلين. هذا المعرض هو جزء أساسي من فعاليات واحتفالات "الشارقة كعاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2014 .

تتبع متاحف برلين الحكومية مؤسسة التراث الثقافي البروسي التي تأسست في العام 1957. تم إضافة مجمع المتاحف الرئيسي المقام بجزيرة المتاحف في برلين إلى قائمة اليونسكو للمواقع التراثية العالمية في العام 1999. المؤسسة هي واحدة من المنظمات الدولية الكبرى وتشكل شبكة من حوالي 30 مؤسسة للنشر الثقافي.

معهد جوته هو المعهد الثقافي الممثل لجمهورية ألمانيا الاتحادية في كل أنحاء العالم. يسعى المعهد لتعزيز دراسة اللغة الألمانية في الخارج ويشجع التبادل الثقافي على المستوى الدولي. كما يشجع نشر المعلومات عن المجتمع والثقافة والسياسة الألمانية.