انطلاقاً من مدينة فرانكفورت

رودسهايم.. عالم من المغامرات ورومانسية تخاطب كل الحواس

إذا كنت ترغب بداية بأن تصبح أكثر إلماماً بمدينة فرانكفورت، سيكون أمامك خياران من الجولات السياحية التي يمكن أن تنتقي واحداً منها: الخيار الأول يتمثل في جولة استكشافية مع مرشد سياحي بواسطة حافلة حديثة مكيفة، تبدأ في محطة فرانكفورت الرئيسية للقطارات، وتتضمن جولة على الأقدام عبر ساحة (رومربيرغ) الشهيرة وزيارة لمنزل غوته.

أما الخيار الثاني فيتمثل في استكشاف فرانكفورت بنفسك عن طريق الحافلة الشهيرة جداً (هوب أون، هوب أوف) التي تتألف من طابقين، حيث تنطلق من ساحة القديس بولس، وتشمل المعالم التي ستشاهدها خلال الجولة ساحة (رومربيرغ)، كنيسة القديس بولس، كاتدرائية فرانكفورت، منزل غوته، الحي المالي، دار الأوبرا القديمة، حديقة بالمنغارتن النباتية، ضفة المتاحف، ومنطقة (زاكسنهاوزن).

ولكن فرانكفورت لا تمنحك فقط إمكانية التعرف على معالمها السياحية ومنشآتها الترفيهية وحدائقها الخضراء ومرافقها الثقافية، بل تتيح لك أيضاً فرصاً للتعرف على المدن والقرى الخلابة القريبة منها، إذ تعد فرانكفورت نقطة انطلاق مثالية لدخول عالم من المغامرات في مدينة (رودسهايم)، والتمتع برومانسية الراين التي تخاطب كافة الحواس. فعلى بعد حوالي ساعة من فرانكفورت، تقع (رودسهايم) على نهر الراين كبوابة إلى الإرث العالمي لليونسكو المتمثل في المنطقة الوسطى لوادي الراين العالي، حيث تنتشر الكروم الواسعة والصخور الشديدة الانحدار مشكلة منظر طبيعي وثقافي فريد، يدعوك لجولة استكشافية مثيرة.

ويقدر الزوار من جميع أنحاء العالم الزوايا الشاعرية والمريحة في البلدة القديمة، ويبدون إعجابهم بقلاع وقصور العصور الوسطى والمنازل الفخمة النصف خشبية. ويمكنك التمتع برحلة على متن إحدى سفن الراين البيضاء التي تمر بمحاذاة مدن العصور الوسطى والعديد من القلاع والقصور التي تشمخ على منحدارت الصخور العالية مطلة على نهر الراين.

ولكي تحظى بإطلالة مذهلة على مدينة (رودسهايم) ونهر الراين وكروم العنب، فما عليك إلا التوجه إلى النصب التذكاري الرائع (نيدرفالد دينكمال) الذي تم افتتاحه عام 1883 كنصب تذكاري وطني، حيث يمكن الوصول إليه اليوم بسهولة عن طريق رحلة بواسطة التلفريك. ولاستكشاف (رودسهايم) والمناطق المحيطة بها بشكل نشيط، يمكن للمرء اللجوء إلى النزهات المريحة عبر الكروم والغابات المنخفضة والتي توفر أيضاً عدداً لا يحصى من المناظر الساحرة المطلة على وادي الراين.

ولا ينبغي على أي ضيف من ضيوف (رودسهايم) تفويت زيارة زقاق (دروسل غاسه) المشهور عالمياً، ففي هذا الشارع يصطف العديد من المطاعم والمقاهي بجانب بعضه البعض، وتقدم الباحات الداخلية الواسعة حفلات موسيقى ورقص بشكل يومي.

ويعتبر كل من جولة التذكرة الدائرية والجولة الرومانسية أكثر ما يناسب العائلات بشكل خاص. فهي تشمل رحلة بواسطة التلفريك إلى النصب التذكاري (نيدرفال دينكمال)، ونزهة قصيرة عبر الغابة مروراً بالعديد من المناظر والإطلالات المذهلة، ورحلة بواسطة مصعد المقاعد إلى (اسمنسهاوزن)  وعودة بالقارب إلى مدينة (رودسهايم)، والبديل الإضافي خلال الجولة الرومانسية هو العبور لزيارة قلعة (راينشتاين)، التي تعد واحدة من أروع الأمثلة على رومانسية الراين.

كما تقدم متاحف (رودسهايم) أيضاً اكتشافات مثيرة. ومن أبرز هذه المتاحف نذكر متحف الموسيقى (زيغفريدس ميشانيشز موزيك كابينت)، الذي يضم مجموعة فريدة من الآلات الموسيقية الذاتية العزف، حيث تجد فيه العديد من الآلات التي تعود إلى قرون عدة.

ومن الجدير بالذكر أن هناك قائمة عروض غنية من الأحداث المتنوعة يتم من خلالها تقديم فعاليات موسمية، إذ تساهم عروض ألعاب نارية كبرى فوق نهر الراين وبالقرب منه في جذب أعداد كبيرة من الزوار، مثل موكب القارب الشهير (راين إن فلامن)، ورالي الدراجة السحرية (ماجيك بايك رالي)، الذي يعتبر أكبر تجمع (هارلي ديفيدسون) في أوروبا.