بحضور وبرعاية سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان

افتتاح المهرجان السينمائي الإماراتي الألماني 2013 في منارة السعديات بأبوظبي

بحضور سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع انطلقت يوم السبت (6 أبريل 2013) فعاليات الإصدار الثالث من المهرجان التراثي السينمائي بمنارة السعديات على جزيرة السعديات. تحت عنوان "نساء أقوياء" ينظم معهد جوته لمنطقة الخليج بالتعاون مع السفارة الألمانية بأبوظبي وكوكبة من المؤسسات الإماراتية الشريكة هذا المهرجان الفريد من نوعه بالهواء الطلق في أبوظبي.

رغم رداءة الطقس أول أمس تم افتتاح المهرجان بحضور كريم من معالي الشيخ نهيان الذي قام بقص الشريط لاعلان بدء عرض أفلام صناع الأفلام الشباب الاماراتين والألمان وقد التزم بمشاهدة أفلام المهرجان مستهلة بفيلم الافتتاح "ظاهرة القمبوعة" رغم المطر الغزير مما افرح المخرجين الذين عبروا عن سعادتهم لاستمرار دعمه لهم، اتيح خلال المهرجان الفرصة لعشاق السينما لمشاهدة أفلام ألمانية وإماراتية قصيرة وروائية ووثائقية عن النساء الشابات. تم الحدث أيضا بحضور أمناء المهرجان صالح كرامة العامري، ومدير مسابقة أفلام الإمارات وفيليب بروير، مدير مهرجان "ماكس أوفولس" الألماني.

أما سعادة نيكولاي فون شوبف، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الإمارات، والذي كان حاضراً كذلك أردف قائلا: "يعد المهرجان الإماراتي الألماني المفتوح من تنظيم معهد جوته لمنطقة الخليج بالتعاون مع الشركاء الإماراتيين وبمشاركة كثير من الشباب الإماراتي، يعد نموذج رائع لعلاقاتنا الثنائية الثقافية النابضة بالحياة. وتلتزم ألمانيا بدورها في تعميق هذا التبادل الثقافي بالتعاون الوثيق مع شركائنا في دولة الإمارات العربية المتحدة"

في الليلة الأولى من ليالي المهرجان تم عرض فيلم عبد الرحمن المدني "ظاهرة القمبوعة" واستمر النقاش حوله تحت المطر وقد تم تأجيل عرض فيلم "أم الإمارت" ليوم الثلاثاء حيث يستمر عرض الأفلام المشاركة في منارة السعديات بجزيرة السعديات بأبوظبي. كما وجه معهد جوته لمنطقة الخليج الدعوة إلى صُناع الأفلام المُختارة للعرض وذلك لمناقشة أفلامهم والموضوعات التي يطرحونها خلال أيام المهرجان المستمرة حتى التاسع من الشهر الجاري حيث تم اضافة يوم اضافي لأيام المهرجان الثلاثة لضمان عرض الأفلام المؤجلة.

يتم عرض الأفلام المشاركة بالمهرجان التراثي السينمائي بمنارة السعديات على مدى الفترة من 6 وحتى 9 أبريل 2013 ابتداء من الساعة السابعة والنصف مساءً. يتم عرض كل الأفلام بلغاتها الأصلية مع ترجمة انجليزية على الشاشة ويلي كل فيلم مناقشة مفتوحة بين الجماهير والحاضرين من صُناع الفيلم أو الممثلين تتناول الفيلم والموضوعات المتضمنة فيه. كما ستتاح الفرصة للجماهير لطرح أسئلتهم على الضيوف.

المهرجان التراثي السينمائي من تنظيم معهد جوته لمنطقة الخليج بالتعاون الوثيق مع كل من سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية ومهرجان أبوظبي السينمائي ولجنة أبوظبي للأفلام وtwofour54، إحدى شركات هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي.