تحت عنوان "نساء أقوياء"

معهد جوته ينظم الإصدار الثالث من المهرجان التراثي السينمائي في أبوظبي

بالتعاون مع عدد من الشركاء ينظم معهد جوته لمنطقة الخليج الإصدار الثالث من المهرجان الوحيد بالهواء الطلق في أبوظبي، المهرجان التراثي السينمائي. يحمل إصدار العام الحالي عنوان "نساء أقوياء". سيقام المهرجان هذا العام بمنارة السعديات خلال الفترة من 6 وحتى 8 أبريل 2013.

 

في أبريل الجاري يعود المهرجان التراثي السينمائي للتقويم الثقافي لأبوظبي. ينظم معهد جوته لمنطقة الخليج إصداره الثالث من المهرجان تحت عنوان "نساء أقوياء"، وهو موضوع ذو صلة بالوسط السينمائي بالمنطقة منذ فترة طويلة. على مدى أيام المهرجان الثلاثة سيتم عرض أفلام روائية وأفلام قصيرة مميزة إماراتية وألمانية عن الشابات ومكانتهن بالمجتمع وكفاحهن لشق طريقهن الخاص. المزيج الفريد بين الأفلام التي تثير التأمل حول موضوع "نساء قويات" سيتم تنسيقه من قبل كل من صالح كرامة العامري، رئيس مسابقة الإمارات السينمائية بمهرجان أبوظبي السينمائي، وفيليب بروير، رئيس مهرجان "ماكس أوفولس" بمدينة ساربروكين الألمانية. باختياراتهما من الأفلام لن يقدم القيمان على تنسيق المهرجان أفلاماً ممتازة من ألمانيا والإمارات فحسب ولكن سيطلقان حواراً بين الثقافات من خلال الأفلام وموضوعاتها.

هذه الفكرة أيضاً ممثلة من خلال جلسات النقاش التي ستقام بعد العروض، حيث سيقوم كل مخرجي الأفلام التي تم وضعها سوياً في نفس الأمسيات بتسليط الضوء على أفلامهم ومناقشة أوجه التشابه والاختلاف بين الثقافات كما تم عرضها من خلال الأفلام. ومن وجهة النظر هذه فإن المهرجان التراثي السينمائي لا يعرض أفلاماً لمخرجين ذوي خلفيات ثقافية متنوعة فحسب، بل يهدف إلى مد جسور التواصل بين الثقافات.

على غرار إصداراته من الأعوام السابقة، سوف يحتوي المهرجان التراثي السينمائي 2013 على عنصر تعليمي، حيث سيقوم الخبير الألماني، تيل بروكمان (من جامعة زيوريخ السويسرية) بتقديم تدريب قصير ومكثف لمجموعة مختارة من الشباب المحترفين والذين سيقومون بإدارة النقاشات وإرشاد الجماهير خلال أمسيات المهرجان وذلك من خلال ورشة عمل مدتها يومين.

ما الجديد هذا العام؟ لأول مرة سيقام المهرجان التراثي السينمائي بالقطب الثقافي الجديد لأبوظبي، حيث سينتقل من القرية التراثية على كاسر الأمواج إلى منارة السعديات، المركز الثقافي الجديد على جزيرة السعديات حيث يلتقي التراث الإماراتي بالمستقبل.

يذكر أن معهد جوته لمنطقة الخليج يقوم بتنظيم المهرجان التراثي السينمائي بالتعاون الوثيق مع السفارة الألمانية بأبوظبي، ومهرجان أبوظبي السينمائي ولجنة أبوظبي للأفلام ومعمل twofour54 الإبداعي.

 

 

 

للمزيد من المعلومات عن معهد جوته لمنطقة الخليج، يرجى زيارة الرابط التالي:

www.goethe.de/gulfregion

 

للمزيد من المعلومات عن المهرجان التراثي السينمائي، يرجى زيارة الرابط التالي:

www.goethe.de/heritagefilmfestival