فيها مقرات لأهم الشركات العالمية

ولاية "نوردراين فستفالن" موقع الاستثمار الأول في ألمانيا

موقع استثماري رائد

تُعتبر ولاية "نوردراين فستفالن" موقع الاستثمار الأول في ألمانيا. فهنا يجد المستثمرون من كافة أنحاء العالم يداً عاملة مدربة وبنية تحتية ممتازة وسوقاً غنياً. وتقع هذه الولاية في قلب أوروبا، على الحدود مع هولندا وبلجيكا. وهي أكبر الولايات الألمانية الستة عشر من حيث عدد السكان والكثافة السكانية. فعلى مساحة تبلغ 34,088 كيلو متر مربع يعيش حوالي 17,9 مليون إنسان، أي تقريباً كأستراليا. ومع كثافة سكانية تبلغ 526 شخصاً للكيلو المتر المربع الواحد، فإن هذه الولاية هي أكثر كثافة سكانية من اليايان وهولندا. أما أكبر مدنها فهي "كولونيا" و"دوسلدورف" و"دورتموند" و"إسن" و"دويسبورغ". كما إن المناطق الحضرية الأكثر أهمية فيها هي حاضرة الرور مع نحو 5,2 مليون ومنطقة الراين مع 3,5 مليون نسمة.

وحسب مسح "ألمانيا والموقع"، فإنه العوامل الكلاسيكية بشكل خاص هي التي اقنعت المدراء الدوليين، بحيث حصلت ألمانيا على أعلى العلامات، مثل: جودة الحياة، البنية التحتية في مجال النقل والخدمات اللوجستية وأيضاً في مجال الاتصالات الكلاسيكية واللاسلكية، ومؤهلات العاملين، وتوافر جودة البحث والتطوير. وبمجرد النظر إلى هذه العوامل، فإن المناطق الحضرية في الراين والرور بشكل خاص تتصف بأنها جيدة.

وعلى سبيل المثال في مجال الخدمات اللوجستية: فإن نحو 25 في المئة من جميع مراكز التوزيع في ألمانيا تقع في ولاية "نوردراين فستفالن". ويتضمن قطاع الخدمات اللوجستية في هذه الولاية أكثر من 21600 شركة و272000 عامل، أي أكثر من أي منطقة أخرى في ألمانيا.

وتقول بيترا فاسنر المتحدثة باسم إدارة وكالة التنمية الاقتصادية "NRW.INVEST GmbH" "إننا فخورون، أنه مع شركة "أمازون"، تمكنا من جلب الانتقال الكبير الثالث إلى "نوردراين فستفالن" هذا العام". وبالإضافة إلى شركتي "أمازون" و"TK Maxx"، فإن شركة الأزياء العالمية "إسبريت" " Esprit" ستقوم أيضاً بإنشاء مركزها الخاص بالتوزيع الأوروبي في ولاية "نوردراين فستفالن".

وتساهم العديد من العوامل كوجود مناطق صناعية بارزة وطبقة وسطى قوية وقطاع خدمات عريض وبيئة بحوث مبتكرة وموقع مركزي وبنية تحتية ممتازة، في جعل المنطقة جذابة بالنسبة للمستثمرين. وهناك بالفعل أكثر من 11,700 شركة أجنبية أصبحت تعرف هذه التنوع في ولاية "نوردراين فستفالن"، من بينها ثري إم "3M"، بي بي "BP"، إريكسون "Ericsson"، فورد "Ford"، إل جي إليكترونيكس "LG Electronics"، كيو في سي "QVC"، ساني "Sany"، تويوتا "Toyota"، فودافون "Vodafone". وسجلت الولاية على سبيل المثال 187,7 مليار يورو مع نهاية عام 2008، أو 38,7 في المئة، والتي هي النسبة الأعلى بين الولايات الألمانية الستة عشر في الاستثمار المباشر. وبالنسبة للبلدان المستثمرة الرئيسية فهي هولندا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا واليابان والصين.

وعند الحديث عن أهميتها كمركز اقتصادي أو تجاري، فإنه باستطاعة ولاية "نوردراين فستفالن" أن تخرج بأسماء كبيرة: فهناك 19 من أكبر خمسين شركة ألمانية لديها مقرات في منطقة الراين-الرور. وضمن ذلك تندرج شركات عالمية مثل "Bayer" و"Bertelsmann" و"Deutsche BP" و"Deutsche Post " و"Deutsche Telekom" و"EON" و"Metro" و"Rewe" و"ThyssenKrupp". كما إن هذه الولاية هي الموقع الأهم للمعارض عالمياً، فهي موطن لأكثر من 60 معرضاً تجارياً رائداً مثل أنوغا "anuga"، بوت " boot"، ميديكا "MEDICA "، دروبا "drupe" أو فوتوكينا "photokina".

وبالإضافة إلى ذلك، فإن ولاية "نوردراين فستفالن" تُعتبر أكبر سوق للمبيعات والمشتريات في أورويا، فهناك ما يقرب من 150 مليون إنسان يعيشون داخل نصف قطر دائرة من ما يقارب 500 كيلومتر حول عاصمة الولاية دوسلدورف. وتسير أكثر من 450 رحلة جوية مباشرة من مطارين عالميين كبيرين وأربعة مطارات أخرى متصلة مع أوروبا. ويمكن الوصول إلى كل العواصم الأوروبية خلال ثلاثة ساعات من الطيران. ومن خلال 120 ميناء، بما في ذلك أكبر ميناء داخلي في العالم في دويسبورغ "Duisburg"، وكذلك ثاني أكبر محور شحن ألماني في كولونيا/بون، يتم ضمان خطوط النقل إلى جميع أنحاء العالم.

 

ترويج عالمي شامل

ولكن الأرقام الجيدة وحدها لا تكفي لجذب المستثمرين. فاليوم، تمتد أعمال استقطاب الشركات في جميع أنحاء العالم. وفي وقت سابق، كان هناك بشكل أساسي شركات دولية كبيرة، أما اليوم فغالباً ما تأتي الاستثمارات العملية اليومية لتشجيع الاقتصاد من المستثمرين ذوي الحجم المتوسط. واستجابت ولاية "نوردراين فستفالن" لهذا التغيير، الذي يتطلب دائماً التأقلم مع وضع السوق الذي يصبح أصغر من أي وقت مضى. ومع إجراءات وتدابير هادفة ومع صورة ألمانيا الجديدة تزداد جاذبية "نوردراين فستفالن" ويزداد استقطابها للشركات أو الحديث عنها. وتوفر الولاية أكثر من تسعة مكاتب تمثيلية حول العالم، من بكين وشيكاغو مروراً بإسطنبول ونانجينغ وشانغهاي  وحتى طوكيو. وتحافظ شبكة الممثلين باستمرار على الاتصالات مع  الجهات الاقتصادية والسياسية والإعلامية في الصين والهند واليابان وكوريا والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا. وتساهم جميعها في تثبيت ولاية "نوردراين فستفالن" كموقع جذاب في أذهان العديد من صانعي القرار في جميع أنحاء العالم. ويتم في المعارض التجارية والمؤتمرات وعروض الشوارع وحلقات المستثمرين تقديم المزايا القديمة والجديدة التي يتصف بها موقع الولاية. ولكن التركيز ينصب عادة على ألمانيا، لأن ولاية "نوردراين فستفالن" مع تاريخها الذي يزيد قليلاً عن 60 عاماً واسمها المعقد النطق بالنسبة للأجانب ما تزال حتى الآن علامة تجارية غير قوية على الصعيد الدولي. ومن أجل تغيير ذلك على المدى الطويل، تقوم هذه الولاية منذ بعض السنوات أيضاً بالترويج من خلال حملات تسويق دولية تستهدف المستثمرين. ولا يقتصر تركيز هذه الحملات على الأداء الاقتصادي للولاية وإنما أيضاً حقائق الموقع والجوانب الثقافية، لاسيما وأن ألمانيا أيضاً تحصل عالمياً على أعلى التصنيفات في هذه المجالات.

ولا يجد المستثمرون ورجال الأعمال في ولاية "نوردراين فستفالن" الظروف المثالية فقط، ولكن أيضاً الخدمات الراقية، إذ تقوم وكالة التنمية الاقتصادية ""NRW.INVEST GmbH المملوكة للولاية، بمساعدة الشركات في البحث عن الموقع المثالي وإيجاد الموقع اللوجستي المناسب، وتعطي الردود والأجوبة الشاملة حول الأسئلة المتعلقة بالضرائب والمسائل القانونية، كما إنها تضمن الاتصالات مع الشركاء المهمين أو الشبكات، وتقدم الدعم فيما يخص إجراءات الموافقة.

 

مساعدة المستثمرين

وتتركز مهمة الوكالة الوطنية للتنمية الاقتصادية "NRW.INVEST" في القيام بالترويج لولاية "نوردراين فستفالن" كموقع جذاب للاستثمار والسعي إلى استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الولاية. ولهذه الغاية، يتم دعم الشركات الأجنبية والألمانية في مشاريعها الاستثمارية أو أثناء عملية إنشاء مقراتها واستقرارها في "نوردراين فستفالن". وتتضمن خدمات الوكالة عملية توفير معلومات شاملة عن الولاية كموقع للاستثمار وإيضاح عناصر النظام الضريبي والجوانب القانونية بالإضافة إلى توفير معلومات حول الهيكل الاقتصادي والمجموعات الصناعية.

ويقوم خبراء وكالة التنمية الاقتصادية بتحديد وجذب المستثمرين الدوليين المحتملين لولاية "نوردراين فستفالن" وتحليل المقاصد والأهداف الاستثمارية وعرض المواقع المناسبة لها في الولاية، إلى جانب القيام بترتيب مواعيد لإجراء المفاوضات مع جميع الأطراف المشاركة في عملية الموافقة على الاستثمار ومرافقتهم حتى إتمام هذه العملية بنجاح. أما بالنسبة للمستثمرين الذين لديهم بالفعل فروعاً في الولاية، فإن الوكالة تقدم لهم المساعدة في عمليات التوسع، وذلك بالتعاون الوثيق مع وكالات التنمية الاقتصادية المحلية والإقليمية ووزارة الاقتصاد والشركات والجمعيات والغرف الصناعية والتجارية والجمعيات والاتحادات الأخرى.

والجدير بالذكر أن وكالة "NRW.INVEST"، التي يقع مقرها في دوسلدورف عاصمة الولاية، قد تم تأسيسها في عام 1960 كجمعية لتشجيع اقتصاد "نوردراين فستفالن""Gesellschaft fuer Wirtschaftsfoerderung Nordrhein-Westfalen mbH (GfW)". وتعتبر حكومة ولاية "نوردراين فستفالن" التي يتم تمثيلها من خلال وزير الشؤون الاقتصادية والطاقة والبناء والإسكان والنقل، هي المالك الوحيد لهذه الوكالة. وبالإضافة إلى فرعيها التابعين في اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، فإنها ما تزال تحتفظ بمكاتب تمثيلية في الصين والهند وكوريا وتركيا.

 

التجارة الخارجية وتطوير الأسواق النامية

أما منظمة "NRW.International" التي تعمل على تشجيع التجارة الخارجية لولاية "نوردراين فستفالن"، فهي تبرز كشريك اقتصادي في تطوير الأسواق النامية، حيث تدعم هذه المنظمة بشكل خاص الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في تطوير الأسواق النامية الرئيسية في جميع أنحاء العالم. ويتركز الهدف الأساسي من ذلك في تخطيط وإنجاز أساليب وأنشطة تشجيع التجارة الخارجية بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات الاقتصاد. وعن طريق التنسيق الوثيق مع شركائها من غرف الصناعة والتجارة ومنظمات التنمية الاقتصادية، والجمعيات، والتجمعات والمبادرات الإقليمية، تقدم المنظمة مختلف التدابير والإجراءات المتعلقة باحتياجات الشركات المستهدفة، مثل المشاركة في المعارض التجارية في الخارج وتنظيم رحلات العمل وزيارات الوفود والكثير من الأنشطة الأخرى، فمن خلال أجنحة الشركات في المعارض ومراكز الخدمات أو المجموعات الصغيرة، يمكن للشركات عرض منتجاتها وخدماتها لجمهور مختص وواسع. كما تقوم المنظمة، بالتعاون مع شركائها، بتنظيم وتنسيق رحلات العمل وزيارات الوفود. ويتم دعم هذه الأنشطة سياسياً من قبل حكومة الولاية، وذلك وفقاً لإمكانات النمو والتنمية في الأسواق المستهدفة. وتكمل المنظمة أنشطتها من خلال العديد من الأنشطة الأخرى التي تتمثل في الأحداث والفعاليات المهمة في مجالات المعلومات وأنشطة التعاون في إطار المعارض التجارية وزيارات الوفود أو البعثات الخارجية. وتساهم الكثير من المناقشات والفعاليات ومجموعة المعلومات الخاصة بالشركاء في تقديم مساعدات إضافية للشركات في إنشاء وتطوير الأعمال التجارية الخارجية.

وهكذا برنامج يتم إقامته سنوياً كجزء من مسابقة الأفكار مع الجهات المعنية بتعزيز التجارة الخارجية. ولهذا فإن هذا العرض يعتبر مثالياً لاحتياجات الشركات ولضمان تعزيز كفاءة الاقتصاد والأعمال المرتبطة بها.

وبالحديث عن المشاركات الخارجية، فقد شاركت ولاية "نوردراين فستفالن" في السنوات الأخيرة في العديد من المعارض التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة كمعرض الخمسة الكبار ومعرض الصحة العربي في دبي، حيث كانت الولاية حاضرة ضمن الجناح الألماني.

ويقول المستشار الوزاري فريدريش فيلهلم فاغنر، رئيس مشروع التجارة الخارجية لوزارة الاقتصاد والطاقة والبناء والإسكان والنقل في "نوردراين فستفالن" "إن دولة الإمارات العربية المتحدة هي السوق المستهدف الأكثر أهمية في منطقة الخليج بالنسبة لولاية "نوردراين فستفالن" حتى بعد الأزمة الاقتصادية العالمية، كما تمثل بالنسبة لنا قاعدة يمكن الاعتماد عليها لإجراء المزيد من الاتصالات التجارية في المنطقة".

ويضيف "تتميز دولة الإمارات بأهميتها بالنسبة لشركات "نوردراين فستفالن" في العديد من المجالات. وأود أن أذكر بشكل خاص قطاعات الصناعة الميكانيكية والتقنيات الكهربائية والطبية، والبناء، والتصميم الداخلي والهندسة المعمارية، ولكنها أيضاً مهمة بالنسبة للقطاعات المتألقة مثل القطاع اللوجستي وتكنولوجيا النانو".

كما يقول "ترحب ولاية "نوردراين فستفالن  بالاستثمارات من دولة الإمارات، ونذكر على سبيل المثال  استحواذ شركة آيبيك "IPIC"  قبل سنتين على غالبية أسهم شركة "فيروستال" "Ferrostaal" التي يقع مقرها في مدينة "إسن"". وفيما يتعلق بمجالي الصادرات والواردات، فإن فاغنر يلفت إلى أنهم سيعملون على توسيع كلا المجالين.

 

المشاركة في معرض الصحة العربي

وحسب النتائج التي تم التوصل إليها من خلال حضور ولاية "نوردراين فستفالن" في معرض الصحة العربي بمدينة دبي، فإنه المشاركة كانت ناجحة بالنسبة للشركات التي تواجدت في المعرض، حيث كان الزوار مهتمون جداً بمنتجات شركات ولاية "نوردراين فستفالن" كما تم التواصل مع العملاء والموزعين المحتملين، الذين لم يكونوا من المنطقة العربية فقط. وعبر العارضون المشاركون من الولاية عن سعادتهم البالغة بالتواصل المتنوع الذي أُتيح لهم خلال المعرض.

وبات يُوصى بالمشاركة مرة أخرى في معرض الصحة العربي القادم الذي سينعقد من 24 إلى 27 يناير من العام 2011، وذلك من خلال مركز معلومات ضمن الجناح الاتحادي. وكما تمت الإشارة إلى أن المساحة المتوفرة هذا العام كانت كافية وأنه ينبغي التخطيط للعام القادم بشرط دعم مشاركة العيادات الوطنية للولاية.

وبالاعتماد على هذه النتائح أيضاً، فإن المشاركة وترتيب مرافقة بعض الشركات مع مساحات عرض أصغر في جناح الولاية والعيادات أثبتت فعاليتها، بحيث أصبح ينبغي على الشركات، التي لم يتسنى لها المشاركة في معرض الصحة العربي، أن تستغل الفرصة مستقبلاً لتعرض وتقدم نفسها في مساحة أصغر، لاسيما أن استخدام مساحات العرض ومستوى الخدمة شهد تحسناً واضحاً وكبيراً مقارنة مع السنوات السابقة، بحيث بات ينبغي الحفاظ على هذه التحسينات مستقبلاً. كما خلصت النتائج إلى أن زيارة الوفد السياسي من وزارة الصحة الاتحادية عزز مشاركة البلاد مرة أخرى، بحيث سيكون من المستحب إذا شارك وفد من ولاية "نوردراين فستفالن" في معرض الصحة العربي العام القادم، لاسيما وأن الحضور السياسي خلال المعرض يمكن أن يُستخدم بمثابة "فاتح أبواب" أمام شركات الولاية. وبالمثل فإن التركيز على موضوع السكري مع تنظيم مناظرات مناسبة من منظمة "NRW.International"  حمل إضافة ذات مغزى بالنسبة لصورة الولاية في الخارج. كما تشير النتائج أنه ينبغي أيضاً في إطار هذه المشاركة أن يقام المساء الخاص بالولاية مجدداً، والذي أصبح تقليداً تم مدحه أيضاً هذا العام من قبل العديد من العارضين، حيث يساعد هذا على مزيد من الاتصالات مع الضيوف الدوليين من ناحية، ويساهم أيضاً من ناحية أخرى في تكثيف الاتصالات مع العارضين الآخرين من ولاية "نوردراين فستفالن". وهكذا رغبات تم الإعراب عنها من قبل الكثير من الشركات العارضة.

وبما أن دولة الإمارات تعد مركزاً لكل منطقة الخليج والتي تعتبر منطقة اقتصادية متنامية، فإن مفهوم مشاركة مختلف الأطراف كوزارات الشؤون الاقتصادية والطاقة والعمل والصحة والشؤون الاجتماعية ومنظمة "NRW.International" يركز على استكشاف فرص الأعمال التجارية، فضلاً عن الشروع في التعاون الثنائي بين الشركات في مجالات التقنية الطبية والرعاية الصحية في ولاية "نوردراين فستفالن" وفي العالم العربي، وكذلك بالنسبة للمحادثات على المستوى السياسي.

كما بات يُنظر إلى المشاركة في معرض الصحة العربي باعتبارها مسألة يُوصى بها بشدة، وذلك بسبب الطلب المتزايد باستمرار على مساحات العرض، وزيادة تدفق الزوار، وتوسع المشاركة الدولية أيضاً. أما بالنسبة للمكانة التي كونتها ولاية "نوردراين فستفالن" وشركاتها في السوق بشكل مطرد في السنوات الأخيرة، فإنه ينبغي المحافظة عليها مستقبلاً وتعميقها بشكل أكبر.

 

 

عشرة أسباب لاتخاذ قرار الاستثمار في ولاية "نوردراين فستفالن":

  • الموقع الاستثماري الأول في ألمانيا

يتركز نحو 28,7% من الاستثمارات الأجنبية في "نوردراين فستفالن" "NRW" (187,7 مليار يورو). كما أن أكثر من 11,700 شركة أجنبية، من أهم الدول الاستثمارية، تدير أعمالها الألمانية أو الأوروبية من "نوردراين فستفالن": ( ثري إم "3M"، بي بي "BP"، إريكسون "Ericsson"، فورد "Ford"، إل جي إليكترونيكس " LG Electronics"، كيو في سي "QVC"، ساني "Sany"، تويوتا "Toyota"، فودافون "Vodafone").

  • أحد أكبر الأسواق الأوروبية

يُصنع نحو 17,1% من الصادرات الألمانية في "نوردراين فستفالن" ، التي تحتل المرتبة الثامنة عشر في العالم بوصفها جهة مصدرة مستقلة، وهي بذلك تتساوى مع إسبانيا وتايوان. كما يذهب 21,9% من الواردات الألمانية إلى "نوردراين فستفالن"، حيث يتمركز 19 من أكبر 50 شركة تجارية ألمانية (مترو "Metro"، ريفه " Rewe"، ألدي "Aldi").

  • بوابة إلى أوروبا

أكثر من 450 رحلة دولية مباشرة تغادر من مطارين دوليين رئيسيين وأربع مطارات متصلة أوروبياً. وبالتالي يمكن الوصول لأي مدينة أوروبية خلال ثلاث ساعات كأقصى حد بالطائرة. وهناك أيضاً طريق بري، شبكة سكة حديد وممر مائي، توفر ربط جيد بين مختلف أنحاء العالم، ويتم عبرها مناولة حوالي 80 مليون طن من البضائع سنوياً، إذ أن ميناء دويسبورغ (Duisburg) هو أكبر ميناء داخلي في العالم.

  • عمليات أبحاث وتطوير رفيعة المستوى

يتوفر في "نوردراين فستفالن" نحو 50 معهداً تقنياً و54 وحدة أبحاث غير جامعية من أهم شبكات الأبحاث في أوروبا.

  • قوة عاملة عالية الكفاءة

يوجد في "نوردراين فستفالن" 68 جامعة ومعهداً تقنياً يدرس فيها أكثر من 500,000 طالب. كما أن ستة من أكبر 12 جامعة في ألمانيا تتواجد في هذه المنطقة. ويبلغ عدد الطلاب الأجانب الذين يرتادون معاهد عليا هنا حوالي 59,400 طالباً.

  • مركزاً لأكبر المعارض التجارية في العالم

مع كل من "كولونيا" و"دوسلدورف" و"إسن" و"دورتموند" (Cologne, Düsseldorf, Essen and Dortmund)، تعد "نوردراين فستفالن" المركز الأول للمعارض التجارية في العالم. إذ يقام فيها أكثر من 60 معرضاً دولياً رائداً مثل أنوغا (anuga)، وفوتوكينا (photokina)، وميديكا (MEDICA)، ودروبا (drupa)، وتجتذب هذه المعارض أكثر من 6 ملايين زائر سنوياً.

  • نظام ضرائب تنافسي

لم تعد ألمانيا دولة عالية الضرائب كما في السابق. فاليوم، تصل نسبة الضرائب الكلية المفروضة 29.8%، وهو معدل جيد مقارنة مع دول أخرى.

  • المكان الأكثر أماناً

تعد "نوردراين فستفالن" الولاية الأكثر أماناً في ألمانيا، بصفتها موقع يركز دائماً على الأعمال الدولية. فحوالي 11 من 20 مدينة معروفة بانخفاض معدلات الجريمة تقع فيها.

  • عقارات ممتازة

تحوي ولاية "نوردراين فستفالن" مواقع عقارات تجارية ممتازة بقربها من المراكز الاقتصادية وبأسعار عالمية تنافسية.

  • واحدة من أغنى الدول الأروروبية بمواقعها الثقافية

يتوفر في ولاية "نوردراين فستفالن" العديد من المسارح والمتاحف وأربعة من المواقع التي تدخل في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي. ويجري فيها بشكل دوري تنظيم الفعاليات الرياضية والمهرجانات الثقافية المعروفة عالمياً. كما يوجد فيها مطاعم من أفضل المطاعم في ألمانيا، إلى جانب منتزة ايفل الوطني (Eifel) وغيره من الوجهات الترفيهية.

 

الأرقام تتحدث:

المساحة/ حسب بيانات عام 2009

 

 34.088 كيلو متر مربع

 

السكان/ حسب بيانات عام 2009

 17,9 مليون

 

الكثافة السكانية/ حسب بيانات عام 2009

/526 كيلو متر مربع

 

الناتج الإجمالي المحلي/ حسب بيانات عام 2009

 521,7 مليار يورو

 

الناتج الإجمالي المحلي للفرد/ حسب بيانات عام 2009

 

  29.160 يورو

 

عدد العاملين/ حسب بيانات عام 2009

8,7 مليون

 

الاستهلاك الخاص/حسب بيانات 2008

 323,8 مليار يورو

 

الصادرات/ حسب بيانات عام 2009

 138,6 مليار يورو

 

الواردات/ حسب بيانات عام 2009

 147,8 مليار يورو

 

الاستثمارات المباشرة/حسب بيانات نهاية عام 2008         

  187,7 مليار يورو