تصاميم السجاد يساهم في الشعور بالسكينة والبهجة داخل المنزل

سجاد 2013 .. تصاميم طبيعية وألوان زاهية

(د ب أ) - في ظل تسارع إيقاع الحياة وتنامي ضغوط العمل يزداد احتياج الإنسان إلى الشعور بالسكينة والبهجة داخل المنزل. ولعل مصممو السجاد أدركوا هذا الاحتياج؛ حيث تمثل التصاميم الطبيعية والألوان الزاهية أبرز الاتجاهات بمعرض السجاد العالمي دوموتكس، الذي تحتضنه مدينة هانوفر الألمانية في الفترة من 12 - 15 كانون ثان/يناير 2013.

 

وتقول غابرييلا كايزر، محللة اتجاهات الموضة بمدينة فايسدورف الألمانية، إنه يمكن تقسيم الموديلات الجديدة التي ظهرت بمعرض دوموتكس إلى ثلاثة اتجاهات رئيسية تحمل أسماء «Native Craft» (تصاميم طبيعية) و«Soft Coolness» (بهجة الألوان) وكذلك «Dark Opulence» (الفخامة الداكنة).

 

أجواء الطبيعة

وأوضحت الخبيرة الألمانية أن الاتجاه الأول يشير إلى معايشة الأجواء الطبيعية في عالم تهيمن عليه التكنولوجيا والتقنيات المتطورة، حيث تبدو الألوان بصورة غير منتظمة، كما أن الأسطح تبدو كأنها معالجة بشكل جزئي، حيث تظهر عليها آثار عمليات الإصلاح أو الترميم.

 

وعادةً ما يطغى على هذا الاتجاه الألوان الترابية والدافئة مثل البيج والبني والبرتقالي والأصفر الداكن. بالإضافة إلى وجود ألوان أقوى مثل الأخضر والفيروزي والأحمر والأصفر، التي تتناغم مع الأنماط والأشكال التصميمية لمجموعات عرقية معينة.

 

وترى كايزر في المكسيك نموذجاً لهذا الاتجاه، الذي يتجلي من خلال الألوان المستخدمة مثل أخضر الصبار ودرجات اللون الترابي والفلفل الحار الأحمر، كذلك الأنماط والأشكال الشعبية التقليدية في المكسيك.

 

وأوضح علي إيبكتشي، رئيس الرابطة الأوروبية لمستوري السجاد بمدينة هامبورغ الألمانية، أن السجاد الشرقي لا يزال يحظى بإقبال كبير ويعتبر أحد اتجاهات الموضة السائدة خلال هذا العام، مع تغريب الأنماط والأشكال، وتشتمل التصميمات الكلاسيكية الملونة على لون واحد، أو يتم الجمع بين هذه التصميمات بشكل مختلف. وفي بعض الموديلات يتم تقطيع السجاد القديم، وإعادة حياكتها في السجاد من جديد، أو يتم نسجها بالماكينة كأنها قطعة مضافة إلى السجاد. ويلاحظ المستوردون أيضاً شيوع درجات الألوان الطبيعية مثل الرمادي.

 

ألوان زاهية

وأضافت كايزر أن اتجاه «Soft Coolness» يشير إلى جميع موديلات السجاد ذات الألوان الزاهية، التي ظهرت بمعرض السجاد العالمي دوموتكس. ويتناغم هذا الاتجاه مع الأسلوب الحديث في الديكورات الداخلية، حيث تشع الغرف العصرية بأجواء مشرقة وزاهية، كما يتأثر هذا النمط بالتقنيات والتصميمات المعمارية بصفة خاصة.

 

وأوضحت غابرييلا كايزر :"يحتاج المرء إلى الجلوس في الغرف المشرقة، التي يتمكن فيها من إطلاق العنان لأفكاره وأحاسيسه". ولكن تصميم الغرفة وتجهيزاتها باللون الأبيض بالكامل سيجعلها تبدو بمظهر نقائي للغاية وسيوحى بالبرودة، لذلك لا بد من وضع سجاد على الأرض يجمع بين درجات اللون الأبيض والبيج أو خشب القيقب أو لون الأخضر النعناعي". ولكن الخبيرة الألمانية توضح أنه بدلاً من استخدام الألوان الزاهية المبهرجة فإنه يتم الاعتماد على درجات معتدلة كنوع من التباين.

 

فخامة الأسود

وعلى عكس الاتجاه «Soft Coolness»، الذي يمتاز بألوانه الزاهية، تظهر موضوعات الاتجاه «Dark Opulence»، الذي يعتمد على فخامة اللون الأسود بصفة خاصة. وأوضح الخبراء أن هذا الاتجاه يمثل توليفة من درجات الألوان الداكنة والأنيقة مثل البني الداكن والبنفسجي الصوفي والأزرق الداكن والبترولي والأحمر الداكن والنحاسي الكهرماني والذهبي.

 

ومن الملاحظ أنه يتم إنتاج الموديلات داكنة الألوان من خامات ومواد أنيقة، مثل الصوف الناعم والحرير والشانيل والمنسوجات المخملية والقطيفة، لكن هذه الموديلات يمكن أن تتلألأ من خلال تزويدها ببعض خيوط لوركس ذات البريق واللمعان المعدني.

 

وبالتأكيد لا يغطى اللون الأسود على كامل أرجاء الغرفة وتجهيزاتها الداخلية، لكنه يظهر فقط على بعض قطع الأثاث أو سجاد الأرضية. وأضافت غابرييلا كايزر :"يجب أن تكون هناك مواضع مشرقة في الغرفة أو يمكن طلاء الجدران بألوان فاتحة بكل بساطة، ويكون لهذا التصميم تأثيرات رائعة في الغرف التي تمثل واحة للاسترخاء في المنزل مثل غرف المعيشة أو النوم. وعلى الجانب الآخر يجب أن تغطى الأجواء المشرقة على أماكن الحركة والنشاط في المنزل، مثل المطبخ أو غرفة الطعام، وكذلك أماكن القراءة واستقبال الضيوف".