مصدر إلهام المبدعين

برلين مدينة الأذواق العالمية الرفيعة

تعتبر برلين جوهر جديدة ومميزة في مشهد الأزياء في أوروبا. فخلافاً لغيرها من عواصم الموضة فإن العاصمة الألمانية تكتسب سحراً كبيراً مع ظهور المصممين الشباب الموهبين. وليس من سبيل المبالغة القول إن برلين تحولت إلى مركز عالمي للذوق الرفيع، فهي تختلف بلا شك عن غيرها من المدن العالمية الكبرى. ومن خلال ما لديها من وجوه كثيرة يمكنها إلى حد كبير أن تجسد كل شي: مركز سياسي، مسرح لقرون عديدة من التاريخ، عاصمة الموضة، مركز للثقافة، وأكثر من ذلك بكثير.

ولكن لماذا تجتذب برلين المواهب الشابة بهذه الطريقة؟ إذا نظرنا فقط إلى تاريخ المدينة، فإن الجواب سيكون مختصراً: "إنها مصدر الإلهام". ولكن أيضاً هناك ظروف العمل المناسبة المترافقة مع أجواء المرح والروح الخلاقة. وعلى سبيل المثال، فبينما من الصعب على المرء أن يستأجر شقة مع استديو أو مرسم في العديد من المدن العالمية المعروفة، فإن الوضع مختلف في برلين، حيث أن تكاليف المعيشة فيها أرخص من مثيلاتها.

وتتصف برلين بالزخم حيث يشعر المرء وكأن المدينة في حركة دائمة لا تتوقف، لاسيما أنها لم تخشى التجديد أو تتردد في إحداث التغيير. وفي بحثها الدائم والمتواصل عن الاتجاهات المستقبلية الجديدة، استطاعت المدينة التفوق على العديد من مدن الموضة العالمية، إذ تحتضن كل عام مجموعة كبيرة من عروض الأزياء والمعارض المختصة التي تستعرض لنا موضة المستقبل. ففي الأعوام الأخيرة بات رواد تصميم الأزياء والمواهب الشابة الواعدة يعمدون إلى التوجه إلى برلين، لأنها تلهم مبدعي الموضة وتحفز العقول المبدعة بشكل دائم ليعطوا أكثر ويقدموا الجديد من الاتجاهات الفردية والعصرية.

ومن أشهر عروض الأزياء في العاصمة الألمانية برلين يبرز "أسبوع مرسيدس بنز للموضة" " Mercedes-Benz Berlin Fashion Week". ويتواجد هنا دائماً أكثر المصممين شهرة، وحتى النجوم أنفسهم يحرصون ويتنافسون للحصول على بطاقة للتواجد على السجادة الحمراء الكبيرة. بالإضافة إلى ذلك، قد يعتبر معرض "بريد و باتر" "Bread & Butter" الذي سيقام من 20 إلى 22 سبتمبر 2010، الحدث الأكثر أهمية في مجال الموضة في السنة. وهو يعتبر حقاً واحداً من المعارض الأكثر شعبية في مجال الملابس الرياضية واليومية وثقافة الملابس المعاصرة.

ومع اجتماع أزياء العالم كلها في العاصمة الألمانية للاحتفال بالاتجاهات الجديدة، تتحول برلين إلى مدينة عالمية ومكان لأجمل الأشياء في الحياة، بل تتحول إلى المكان المناسب لأن يكون فيه الإنسان مستقبلاً.

وهناك حدث آخر هو الليلة الخارجية للأزياء "Fashion's Night Out" الذي يبين مدى أهمية برلين بالنسبة للأزياء وأهمية الأزياء بالنسبة لبرلين. ويحدث هذا المشهد كل عام بشكل متواز في 13 مدينة عالمية، وهو يمثل حفل تسوق ماراثوني، بحيث تتحول الشوارع والممرات إلى منصات للعرض ومحلات تجارية مفتوحة حتى منتصف الليل، كما يعطي المصممون نصائح تتعلق بالموضة. كل هذا يبين مدى خصوصية برلين.

أما معرض "مشهد الموضة تحت الأرض" " Untergrund-Modeszene" فهو يشهد في الواقع مجموعة متنوعة من المشاريع. وقد ظهر هذا المعرض الخاص وربما الفريد من نوعه في العام 2005 من قبل إحدى شركات الإسكان البرلينية. ومنذ عدة سنوات أصبح يتواجد معرض "فستان الزفاف" " Wedding-Dress" للمواهب الشابة، وذلك في ميل الأزياء بين شارعي محطات الأنفاق "برناور شتراسه" و"فولتا شتراسه". ولا يجذب المعرض الشباب فقط، بل أيضاً أولئك الذين يهتمون بآخر صيحات الموضة. ويمثل هذا المهرجان فرصة رائعة للتواصل مع العملاء، فضلاً عن أنه يقدم متعة كبيرة.

كما يساهم هذا المشروع في خلق إمكانية وفرص جديدة لتشجيع المواهب الشابة في أفضل طريقة يستحقونها وأيضاً استخدامهم بشكل أكثر في وقت لاحق، مما يجعله يمثل علامة خاصة جداً لسنوية أسبوع مرسيدس بنز للموضة "Mercedes-Benz Berlin Fashion Week". ويستمر استعراض الأزياء هذا لمدة أسبوعين في أجواء الأعراس هو نوع من الاحتفالات الخاصة بأزياء المدينة والفن.

وعندما تم الإعلان عن مسابقة "خلق فضاء الزفاف الخاص بك" "Create your own Wedding Space" أصبح لدى المصممين الشباب وصناع الموضة فرصة ليبرزوا كفائزين بمحل تجاري بدون أجرة. وبذلك بات ينبغي على المرء أن يتواجد في برلين كل عام لدعم هذه المواهب الشابة.

ومع التنوع الذي تتميز به خطوط الموضة في برلين فإن أماكن التسوق تتصف هي الأخرى بالزخم والتنوع، إذا أنها تلبي مختلف الأذواق. وبالفعل يمكن للمرء أن يجد كل شيء، من الملابس التي يرتديها الناس في حياتهم اليومية في شوارع المدينة إلى الملابس العصرية والأزياء الأنيقة والمنتجات ذات المستوى الرفيع.

وتزخر برلين بالمجمعات والمراكز التجارية وشوارع التسوق التي تضم مجموعة واسعة من المحلات، فمثلاً يبرز هنا شارع "كورفورستندام" الذي يطلق عليها اختصاراً "كودام"، وشارع "فريدريش"، وساحة "بوتسدامر بلاتس" وساحة "ألكسندر بلاتس"، حيث تبهر هذه الأماكن مرتدايها بما تعرضه من منتجات وأزياء تحمل بصمات أشهر المصممين العالميين المبدعين ومختلف الاتجاهات العصرية والشبابية بالإضافة إلى كل كل ما يتناسب مع جميع أفراد العائلة سواء من حيث تنوع أساليب التصاميم أو من حيث تنوع الأسعار.