حوافز الاستثمار

حوافز الاستثمار

يمكن لمشاريع الاستثمار في ألمانيا أن تستفيد من عدد من برامج الحوافز، حيث تمتلك ألمانيا عدداً كبيراً من البرامج التنموية المغرية للمستثمرين وتقدم مجموعة شاملة وواسعة من برامج الأنشطة التجارية خلال جميع مراحل عملية الاستثمار في ألمانيا. وتساعد الحوافز المتاحة على تلبية الاحتياجات المالية الفورية للمستثمرين، فهناك على سبيل المثال حوافز نقدية لسداد تكاليف الاستثمار المباشر أو حوافز للعمل والبحث والتطوير.

ويمكن لأحجام الحوافز النقدية أن تصل إلى 50 في المئة بالنسبة للمؤسسات الصغيرة، و40 في المئة للشركات المتوسطة الحجم، و30 في المئة بالنسبة للمشاريع الكبيرة. ويعتمد منح المبلغ الفعلي على عوامل مثل موقع المشروع الاستثماري، حجم الشركة، الأنشطة الأساسية وحجم الاستثمار.

وبمجرد بدء العمليات التجارية، يتم دعم الشركات ببرامج محفزة تتعلق بالعمالة في جميع مراحل بناء القوة العاملة من خلال توفير دعم التوظيف والتدريب وكذلك إعانات الأجور. كما تحصل مشاريع البحث والتطوير على مساعدة مالية من عدد من البرامج المختلفة، والتي تكون عادة على شكل منح للبحث والتطوير.

ويمكن الجمع بين الحوافز الاستثمارية وحوافز البحث والتطوير وبناء القوة العاملة. وهذا يعني أن الدعم لا يتوقف عند نقطة واحدة، بل يبقى متوفراً في جميع المراحل المختلفة لعملية الاستثمار، بحيث تتناسب مع الاحتياجات المالية لكل مرحلة منفردة من مراحل المشروع.