لا وقت للنوم في العاصمة الألمانية النابضة بالحياة

شتاء برلين يُدخل السياح في عالم من الحكايات الأسطورية والأجواء الرومانسية الساحرة

تجذب أسواق عيد الميلاد في برلين السياح بأضوائها البراقة. فعند بوابة براندنبورغ، يعيش المرء أجواء رائعة في ليلة رأس السنة الجديدة، ومن قمة تلة "تويفلسبيرغ" يمكن أن يتمتع بإطلالة بانورامية مذهلة. وتعتبر برلين بالفعل واحدة من أجمل الوجهات السياحية في الأجواء الباردة من السنة. ولهؤلاء الذين يفضلون الأجواء الدافئة، فإن العاصمة الألمانية تقدم حكايات كلاسيكية للكبار والصغار على حد سواء، وأطباقاً راقية لعشاق الطعام، أو رحلة إلى زمن الفراعنة.

 

أسواق عيد الميلاد.. من التقليدي إلى الحديث والإيكولوجي

مع أكثر من 60 سوقاً من أسواق عيد الميلاد، يحظى زوار برلين بدلال فائق وخيارات متنوعة. بعض هذه الأسواق صغير وبعضها كبير وهناك ما هو منمنم يضم بعضاً من الأكشاك الصغيرة المفعمة بإضاءة بهجية. ومنها ما هو كبير بحيث لن يكفيك مساء كامل لاستكشاف كل شيء فيه. وما هو مثير للإعجاب بشكل خاص هو سوق عيد الميلاد في ساحة "جندارمن ماركت"، التي يوجد فيها الكاتدرائية الفرنسية وبيت الحفلات الموسيقية (كونتسيرت هاوس)، حيث يزينان بأضواء ساطعة، بينما تبنى بينهما خيمة تمثل مدينة صغيرة، تُباع فيها أعمال الحرف اليدوية الرفيعة، بما في ذلك أعمال نحاتي الخشب، الأواني الزجاجية المصنوعة بالنفخ أو نسخ طبق الأصل من المحركات البخارية التاريخية. وهنا يمكن مشاهدة فناني الأعمال اليدوية وهم منهمكون في عملهم، بينما تتمتع أنت بشراب لذيذ ساخن.

وفي مبنى البلدية الأحمر (روتيس راتهاوس)، يمكن للزوار أن يحظوا عن قرب بمعايشة التقاليد الطويلة لأسواق عيد الميلاد في برلين، حيث يساهم محركو الدمى، ورواة القصص، وألعاب الأطفال الدوارة في إرجاع أهل برلين وسياحها إلى الأزمان السابقة. ومن خلال واجهات بصور أصلية لمباني البلدية القديمة يتعرف المرء في وقت واحد على كيفية التي تم فيها بناء كل شيء في برلين. وعلى بعد مسافة قصيرة تنتظر الزوار عند كنيسة "مارين كيرشه" طقوس عيد الميلاد. ويمكن للمرء أن يلقي نظرة على مخابز القرون الوسطى ليطلع على الطريقة التي كانوا يقومون من خلالها بإعداد الخبز بإيديهم. كما يمكن احتساء بعض المشروبات في وعاء طيني في الحانة المجاورة.

 

هل تحتاج إلى التغيير؟

في صالة تسوق عيد الميلاد "هولي. شيت. شوبينغ" عند "بوست بانهوف" (شارع: شتراسه دير باريسر كومونه 8)، يجتمع 150 مصمماً شاباً من برلين في 15 و16 ديسمبر 2012 ليعرضوا أحدث تصاميم الموضة، مع أعمال فنية رائعة ومجوهرات ملائمة.

ولكل من يبحث عن هدية خاصة سوف يجد بالتأكيد شيئاً مناسباً، حيث تتوفر وجوه من القش عشية عيد الميلاد. كما تجد لدى مقدمي الموسيقى والأغاني المسجلة "دي جيه" أفضل الأغاني الضاربة. كما تتوافر هدايا رائعة وصديقة أيضاً للبيئة: ففي سوق عيد الميلاد والبيئة في برلين، في شارع "غروسه هامبورغر شتراسه"/ ساحة "كوبن بلاتس" في حي ميتّه، يقوم أكثر من 50 تاجراً ببيع نجوم عيد الميلاد الملونة، ومأكولات معدة منزلياً وملابس منتجة عضوياً في جميع عطلات نهاية الأسبوع في شهر ديسمبر. وفي أجواء مفعمة بالسلام، يمكن للكبار التمتع بمشروبات عضوية ويمكن للأطفال تجربة التفاح الأحمر الكبير المثقوب.

 

ثقافة – من غابة الحكايات الأسطورية إلى مصر القديمة

يمثل الشتاء وقتاً للقصص الخيالية، وخصوصاً في برلين، حيث تعرض دار الأوبرا الوطنية "شتاتس أوبرا أُنتر دِن ليندن" حكاية "آشين بوتل" (سندريلا) من قبل "سيزار كوي" ابتداءً من 5 نوفمبر 2012 في مسرح "شيلر". ويتم تقديم عروض مفصلة مساءً وصباحاً للأطفال الصغار. وستقدم الأوبرا الألمانية "دويتشه أوبرا" عرض باليه "روميو وجولييت" وكذلك "نوس كنكر" (كسارة البندق)، وهي تمثل أوبرا يتم تأديتها من الأطفال وإلى الأطفال.

 

حكايات أسطورية عن قرب: إنها تجربة خاصة يتم تقديمها في "ميرشن هوته"، التي تمثل كوخاً بولندياً خشبياً في حديقة "مونبيجو"، حيث يجلس الزوار على مقاعد ريفية قديمة ليستمعوا إلى قصص خيالية قديمة بأداء عصري ويتمتعون بمشروبات ساخنة أو حساء. وكل ساعة يبدأ عرض جديد، مما يتيح للمرء القيام بالإحماء والتسخين بين الفترات التي يقوم خلالها بمشاهدة المعالم السياحية والتسوق.

 

أجواء سحرية في سيرك عيد الميلاد "رونكالي": من 19 ديسمبر 2012 إلى 6 يناير 2013، يقام السيرك في "تيمبودروم". وتطغى على العروض الأجواء الرومانسية والأشعار. ومن أجل كسب قلوب أحبائهم، يقوم فنانو السيرك والبهلوانيون بتحدي قوانين الطبيعة.

 

البردي بدلاً من الورق: أولئك الذين يفضلون الذهاب إلى مصر القديمة بدلاً من غابة الحكايات الأسطورية سوف يكون باستطاعتهم تجربة رحلة عبر فترة العمارنة (الفترات الزمنية الغامضة لإخناتون وتوت عنخ آمون) في المتحف الجديد (نويّس موزيوم) من 7 ديسمبر 2012 وحتى 13 أبريل 2013. وهناك مناسبة محددة لإقامة هذا المعرض الخاص: قبل 100 عام مضت، اكتشف علماء آثار ألمان تمثال نفرتيتي الشهير من خلال حفريات في تل العمارنة ونقلوها إلى برلين.

 

العمل المسرحي الساخر الجديد "شو: مي" في قصر "فريدريش شتادت-بالاست" (قصر الاستعراض في أوروبا): إنه إنتاج حديث وفخم، وقد احتفل بالعرض العالمي الأول في 18 أكتوبر. ومن خلال أكثر من 500 زي، تم تصميمها من قبل مصمم الأزياء "لاكروا" وأخرين، وعروض مسرحية بارزة وبراعة فنية مفعمة بالمغامرة، يتم ضمان أمسية استعراضية لافتة.

 

حاضرة ليالي رأس السنة الجديدة

الاحتفال بليلة رأس السنة الجديدة مع ما يقرب من مليون شخص!.. يمكن لمن يحب التمتع بهذه الليلة ضمن جمع غفير أن يشارك في أضخم حفلة رأس سنة في الهواء الطلق عالمياً عند بوابة براندنبورغ، حيث يقام الحدث في منطقة تمتد على مساحة كيلومترين في شارع "17 يونيو" (شتراسه دِس 17. يوني) ويتضمن الحدث برنامجاً استعراضياً، خيم حفلات عديدة، وعروض طهي متنوعة. وعندما تشير عقارب الساعة إلى الثانية عشر، تنطلق الألعاب النارية الضخمة مضيئة السماء فوق برلين. ولكن الاحتفال بقدوم العام 2013 لا يقتصر على بوابة براندنبورغ فقط، بل إن برلين بأكملها تتحول إلى منطقة ضخمة للحفلات. فحتى ساعات الصباح الأولى، يدعو الكثير من النوادي ومقدمي الموسيقى والأغاني المسجلة (دي جيه) الناس إلى الرقص.

 

التسوق.. قطعة من برلين تحت شجرة عيد الميلاد

ينبغي على الزوار الباحثين عن هدايا عيد الميلاد الانتباه: لدى برلين بعض من العروض التي لا مثيل لها في فترة ما قبل عيد الميلاد. فأي شخص يتجول بين الأضواء البراقة والعروض المتلألئة سوف يدخل بالتأكيد إلى أجواء التسوق. وبشكل خاص، فإن مركز التسوق "كيه ديه فيه"، الذي يعتبر أكبر مركز تسوق في أوروبا، يقوم بضمان تجربة تسوق لا تُنسى. وتتحول جميع الطوابق في فترة عيد الميلاد إلى أجواء مفعمة بالحنين مع قاعة المرايا.

ألم تشبع رغباتك من التسوق؟ لتتجه إذن إلى شارع "كورفورستندام" أو قم بزيارة شارع "فريدريش شتراسه".  فتصاميم الرفيعة الموجودة فيهما تُلهم عشاق الموضة. ويقدم مركز التسوق "أليكسا" أكبر مجموعة من المتاجر تحت سقف واحد. وبالنسبة لأولئك الذين يتفحصون الشوارع من حولهم، فسوف يكتشفون بعض المحلات التجارية مع هدايا ذات أفكار خلاقة. ومن العناوين الجيدة للزيارة نذكر "زيبن فونشه" (شارع توخولسكي. 45، 10117 برلين). وإلى جانب قرساطية عالية الجودة، سوف تجد العناصر الأكثر غرابة للصغار مثل خشخيشات مصنوعة من القماش على شكل برج التلفزيون بالطبع. وبالنسبة لمحبي الرسم فسوف يشعرون بالسعادة لتوفر كتاب تلوين عن برلين، حيث يكتسب كل شيء مظهراً جديداً، بدءاً من حديقة حيوانات برلين ومبنى البرلمان "رايشستاغ" إلى السجق بالكاري "كاري فورست". أما أولئك الذين لديهم هوايات رسوم البناء والتصاميم المعمارية، فما عليهم إلا زيارة "برلينر لوفت" (شارع كوبنهاغنر 64, 10437 برلين): فهنا سيجدون ألواحاً ورقية لنماذج مختلفة تمثل قطعاً من برلين يمكنهم أن يأخذوها معهم عند عودتهم إلى موطنهم: مثل نقطة التفتيش تشارلي، مبنى البرلمان "رايشستاغ" أو عمود النصر "زيغيس زويله".

 

نصيحة إضافية: تسوق عيد الميلاد في 8-9 وكذلك في 22-23 ديسمبر 2012. ستبقى جميع المحلات التجارية في المدينة فاتحة أبوابها في يومي الأحد قبل ليلة الميلاد بين الساعة 1 ظهراً والساعة 8 مساءً.

 

 

رياضات شتوية.. التزحلق مع منظر بانورامي

هل ترغب بالتزحلق على الجليد أو استخدام ألواح التزلج أو ممارسة الهوكي: هل ترغب برياضات شتوية في وسط مدينة كبيرة؟ ليس هناك من مشكلة! فحالما تنخفض درجات الحرارة ما دون الصفر، ستصبح مواقع التزلج جاهزة من تلقاء نفسها. ففي حوض "إنغيل بيكن"، يمكنك التمتع ببعض الجولات دون الحاجة إلى دفع النقود. فهذا الحوض، الذي يقع في وسط حي "كرويتسبيرغ"، يقدم مساحة كافية للمتزلجين ولاعبي الهوكي. وعند الحاجة إلى أخذ قسط من الراحة، يمكن لأي شخص الحصول على بعض الدفء من خلال تناول مشروب ساخن في المقهى المتواجد في "إنغيل بيكن". أما حلبة التزلج على الجليد "إريكا-هيس" في حي "فيدينغ" فتقدم فرصاً للتزحلق على الجليد حتى في الطقس المعتدل. ولمكن للزوار رسم دوائرهم على مسار تزلج في الهواء الطلق. وفي الأجواء الشتوية، تدب في المتزلجين عبر البلاد قوة جديدة أثناء قيامهم بجولة دائرية تمتد على مسافة 5 كيلومترات في المطار السابق "تيمبلهوف".

 

تمثل قمة تلة "تويفلسبيرغ" (تعني جبل الشيطان)، التي تعد واحدة من أعلى القمم في برلين (115 متر)، المكان المناسب لجميع محبي تسلق الجبال المتحمسين. فمباشرة بعد سقوط الثلوج، تبدأ الزلاجات هنا بالتزحلق على المنحدرات. ولكن قبل الانطلاق يمكن للمرء من على هذه التلة التمتع بمنظر العاصمة الألمانية الشتوي. ومن الأماكن المشهورة في برلين أيضاً هناك حديقة "فيكتوريا بارك" في حي "كرويتسبيرغ" والمنحدر الحاد "كنوخن بان" في حديقة "فولكس بارك" في حي "فريدريشسهاين". أما أولئك الذين لا يرغبون بشراء زلاجات تزحلق، فيمكنهم استئجارها في محطة الدراجات "برلينر فاراد شتاتيسيون". كما يتوافر الحجز على الإنترنت أيضاً.

 

الطهي.. من خبز الزنجبيل إلى الأطباق الراقية

في موسم البرد، يتمتع محبو الحلويات بخيارات كثيرة في برلين: شوكولاتة، خبز الزنجبيل أو ملبس اللوز. فكل هذه الأنواع وغيرها يمكن إيجادها في أسواق عيد الميلاد التي يبلغ عددها 60 سوقاً. وبكل تأكيد، سوف يعيش عشاق الشوكولاتة نشوة كبيرة في سوق عيد الميلاد في ساحة "جندارمن ماركت". وإذا كان ذلك لا يكفي، فيمكنك إيجاد اللوز المحلى بمئتي نوع من العلب الصغيرة (مثالية للهدايا) في متجر الشوكولاتة "فاسبيندر و راوش" (شارع: شارلوتن شتراسه 60، 10117 برلين). وفوق الطوابق التي تعلوه، سوف يستمتع الزوار بأطباق لذيذة بالإضافة إلى الحلويات في المقهى والمطعم المتواجد هناك، وبالطبع يوجد شوكولاتة عالية الجودة كذلك.

وفي 13 مطعماً حاصلاً على نجوم دليل المطاعم "ميشلان" ستجد أطباقاً راقية بالفعل، إذ يمكنك اختبار مأكولات إبداعية في مطعم "راينشتوف" (شارع: شليغيل شتراسه 26، 10115 برلين)، حيث يعمل هناك كبير الطهاة "دانيال آخيليس". وبالنسبة لمحبي المأكولات الآسيوية، فسوف يستمتعون بملذات الطعام في مطعم "تيم راوه". فكبير الطهاة الناجح هذا حاز على جائزة من دليل المطاعم "غو ميلو".