بيانات الاستثمار الأجنبي المباشر

بيانات الاستثمار الأجنبي المباشر

بحسب مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، تحتل ألمانيا المرتبة السادسة عالمياً كمتلق للاستثمار الأجنبي المباشر.

ووفقاً لإحصاءات رسمية للبنك المركزي الألماني للعام 2008، فإن 75% (أو 359 مليار يورو) لجميع أرصدة الاستثمار الأجنبي المباشر في ألمانيا تأتي من داخل دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين، وبنسبة 9% أخرى ناشئة عن الدول الأوربية غير العضوة في الاتحاد الأوروبي. وتواصل الاستثمارات من خارج الاتحاد الأوروبي في النمو. وتمثل أمريكا الشمالية أحد عشر في المئة من رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر، في حين تحتفظ آسيا بحصة تمثل خمسة في المئة. كما زادت البلدان الآسيوية بصورة خاصة من أرصدة الاستثمار الأجنبي المباشر الخاصة بها في ألمانيا في السنوات الأخيرة.

سجلت أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر بين عامي 2003 و2009، ما مجموعه 3086 مشروعاً استثمارياً في ألمانيا من خلال 2239 شركة أجنبية. وبوجود أكثر من 692 مشروعاً في المجالات الخضراء، أثبت عام 2009 أنه عام ناجح للغاية مع تسجيل ألمانيا مرة أخرى المرتبة الخامسة عالمياً  من حيث جذب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر. وتستند نتائج الاستثمار الأجنبي المباشر على إعلانات مشاريع المجالات الخضراء (بما في ذلك التوسعات والمشاريع المشتركة) التي تم جمعها في قاعدة بيانات لمجموعة الفاينانشال تايمز لأسواق الاستثمار الأجنبي المباشر.

وتعتبر صناعة تقنيات المعلومات والاتصالات والبرمجيات، والأعمال التجارية والخدمات المالية القطاعات الرائدة لجذب المشاريع الجديدة. كما تعتبر صناعة السيارات والآلات الصناعية والمعدات والسلع الاستهلاكية والمواد الكيميائية قطاعات جاذبة للاستثمار الأجنبي في ألمانيا.

وتفتح معظم المشاريع الجديدة مكاتب للمبيعات والتسويق والدعم. ولدى كل واحد من خمس مشاريع استثمارية تقريباً موقعاً في مكان التصنيع، مما يجعله ثاني أهم نشاط للأعمال في ألمانيا.