شمل 15 باقة مختلفة من برامج مكافحة الفيروسات والأكواد الضارة

اختبار: برامج مكافحة الفيروسات تُبطئ الكمبيوتر قليلاً

(د ب أ) - أظهرت نتائج اختبار أجرته مجلة الكمبيوتر «شيب» الألمانية أن برامج مكافحة الفيروسات تؤدي إلى تباطؤ وتيرة عمل أجهزة الكمبيوتر قليلاً؛ حيث توصل الاختبار إلى أن زمن الإقلاع الذي يحتاجه الكمبيوتر المثبت عليه برامج مكافحة الفيروسات يزيد على الزمن الذي يستغرقه الكمبيوتر غير المزود بمثل هذه البرامج ببضع ثوان فقط.

وتوصل الاختبار، الذي شمل 15 باقة مختلفة من برامج مكافحة الفيروسات والأكواد الضارة، إلى أن فترة التباطؤ تزيد بعض الشيء عند فتح وتنزيل الملفات، غير أن البرامج المتطورة تعمل على أن تكون عمليات التباطؤ قصيرة قدر الإمكان.

ومن حيث الكفاءة في مكافحة الفيروسات، أشارت المجلة الألمانية إلى أنه يوجد حالياً العديد من البرامج التي تقوم برصد الفيروسات والتخلص منها بشكل جيد، بالإضافة إلى تطوير وتحسين وسائل مكافحة التهديدات التي لا تزال مجهولة.

وأكدت المجلة الألمانية على أن ثلثي البرامج التي تم اختبارها تمكنت من حظر ما يزيد على 90 % من الأكواد الضارة والبرامج الخبيثة، في حين أن هذه النسبة كانت في حدود 70 % قبل ثلاث سنوات. وقد تمكنت جميع برامج مكافحة الفيروسات التي خضعت للاختبار تقريباً من رصد الفيروسات وبرامج التروجان المعروفة.

ووفقاً لنتائج اختبار المجلة الألمانية، فقد حصل برنامج مايكروسوفت Security Essentials المجاني على تقييم أسوأ بكثير من المنافسين الآخرين؛ حيث لم يتمكن البرنامج من صد هجمات ثلثي الفيروسات والأكواد  الضارة غير المعروفة (64 %) خلال الاختبار، ما جعل الخبراء يشيرون إلى أن هذا البرنامج نفسه يمثل «مصدر خطورة»، وينصحون بضرورة تثبيت برنامج آخر لمكافحة الفيروسات.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تثبيت هذا البرنامج بشكل مسبق على أجهزة الكمبيوتر المزودة بنظام التشغيل ويندوز 8 الجديد، فضلاً عن أنه يتوافر للتنزيل المجاني للإصدارات القديمة من نظام تشغيل مايكروسوفت. وعلى الجانب الآخر تتوافر في الوقت الحالي بدائل كثيرة لهذا البرنامج.

ونفت شركة مايكروسوفت هذه الإدعاءات، موضحة أن الأولوية أثناء تطوير برنامج Security Essentials تتمثل في التصدي للبرامج والأكواد الضارة التي قد تُشكل خطورة بالنسبة للمستخدمين العاديين. وأكدت الشركة الأمريكية على أنها تعمل باستمرار على تحسين وتطوير برامج الأمان ومكافحة الأكواد الضارة التي تنتجها.

وقد شمل الاختبار ثلاثة برامج مجانية حصلت على تقييم أفضل من بعض البرامج ذات التكلفة الباهظة، حيث أوضحت المجلة الألمانية أن برنامج Free Antivirus 7 من شركة Avast يعتبر أفضل البرامج المجانية لمكافحة الفيروسات. وجاء في المراكز الثلاثة الأولى الإصدارات الحالية من برامج الأمان F-Secure و BitDefender و Kaspersky، التي تتوافر حالياً في المتاجر المتخصصة تحت اسم Internet Security 2013.