تطال أغلب أنظمة التشغيل الجوالة

تطبيق WhatsApp يستلزم دفع رسوم استعمال

 (د ب أ) - أفادت تقارير إخبارية بأن برنامج التراسل الفوري WhatsApp الشهير بدأ في فرض رسوم استعمال على أغلب أنظمة التشغيل الجوالة. وأوضحت البوابة التقنية «heise online»  بمدينة هانوفر الألمانية أن أصحاب الهواتف الذكية المزودة بنظام أندرويد أو ويندوز فون أو بلاك بيري، يتعين عليهم اعتباراً من الآن دفع 99 سنتاً أمريكياً، بعد انتهاء فترة التشغيل التجريبي التي تبلغ 12 شهراً.

 

وأعلنت الشركة المُطورة لهذا البرنامج عن هذه الرسوم منذ فترة طويلة، لكن كانت لا تقوم بتحصيلها باستمرار. وبالنسبة لمستخدمي الهاتف الذكي آيفون فإنه يتعين عليهم الدفع مرة واحدة نظير تنزيل التطبيق واستخدامه.

 وقد تعرض التطبيق WhatsApp لانتقادات حادة عدة مرات بسبب الثغرات الأمنية ومواطن الضعف في هذا البرنامج، ومنها على سبيل المثال أنه تم نقل رسائل المستخدمين بشكل غير مشفر حتى فصل الصيف الماضي. كما أن هناك ثغرة أمنية تتيح لقراصنة الكمبيوتر والإنترنت إمكانية اختراق حسابات المستخدمين، الذين يعتمدون على نقاط الوصول العامة في شبكات WLAN اللاسلكية. ولكن تقرير البوابة التقنية الألمانية يفيد بأنه تم سد هذه الثغرة الأمنية مؤخراً.

 وأوضح الخبراء أن المستخدم ليس مضطراً للاعتماد على تطبيق WhatsApp باعتباره بديلاً مدفوع الأجر لخدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS)، حيث يتوافر حالياً إصدارات مخصصة للأجهزة الجوالة من تطبيقات التراسل الفوري مثل Google Talk و Skype و Facebook و ICQ و AIM و Yahoo Messenger. بالإضافة إلى أن المستخدم يمكنه الاعتماد على تطبيقات التراسل الفوري المتعددة مثل Trillian أو IM+

 

ولكن كل هذه الخدمات تعول على اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني لتحديد هوية المستخدم، بالتالي لا يمكن موازنة جهات الاتصال مع دليل الهاتف الذكي. ومع ذلك تستعد شركة جديدة تسمى Hike لإطلاق خدمة تراسل فوري مشابهة لتطبيق WhatsApp، بحيث تعتمد على الرقم الهاتفي، كما إنها تَعد المستخدمين بتوافر مستوى فائق من الأمان.

 ويتمكن المستخدم من الإطلاع على تفاصيل الرسوم الخاصة بتطبيق WhatsApp باللغة العربية عبر الرابط :http://dpaq.de/mg8Rw، ويمكن التعرف على خدمة Hike  الجديدة عبر الرابطhttp://dpaq.de/k9GF9