عالم الجبال العملاق

ممرات "تسوغ شبيتسه" الجليدية وإطلالاته البانورامية تخاطب كل الحواس

على الرغم من أن عدد سكان منطقة (غارميش-بارتنكيرشن) يبلغ حوالي 26 ألف نسمة، إلا أنها لا تُصنف كمدينة، بل تعتبر واحدة من البلديات الثلاثة عشر التابعة لولاية بافاريا. وتعد هذه المنطقة بمثابة منتجع صحي للاستجمام والاستشفاء. وفي عام 1936 أُقيمت هنا الألعاب الأولمبية الشتوية، وفي عام 1978 بطولة العالم للتزلج (ألبين سكي فيلت مايسترشافت)، وأقيمت فيها هذه البطولة كذلك في عام 2011.

 

موقع مميز

يتميز موقع (غارميش-بارتنكيرشن) بحركة مرور كبيرة. وتقع محطة قطارات (غارميش-بارتنكيرشن) على خط السكك الحديدية )ميونخ-غارميش-بارتنكيرشن) وعلى خط (غارميش-ميتنفالد-إنسبروك). كما تعد المنطقة نقطة انطلاق إلى جبل (تسوغ شبيتسه). علاوة على ذلك تتوفر قطارات المسافات البعيدة، مثل القطار السريع إنتر سيتي إكسبريس (آي سي إي)، التي تنفذ رحلاتها باتجاه برلين، هامبورغ، دورتموند، بريمن وإنسبروك.

 

ممر المغامرات الجليدي

يقع نهر تسوغ شبيتسه الجليدي على مسافة 300 متر إلى الأسفل من قمة الجبل الجليدية. ويمتد ممر المغامرات الجليدي الجديد عبر الجليد السرمدي، حيث يتسنى لرواد المكان اكتشاف أشياء مدهشة عن العناصر المركَّبة لعالم تسوغ شبيتسه؛ مثل: التجوية (أثر العوامل الجوية في الأشياء المعرَّضة لها؛ صخور/ جليد/ حجارة.. وغيرها، من حيث اللون أو الشكل أو التركيب) والتعرية (عملية الحتّ أو التآكل الطبيعية بفعل العوامل الجوية) وثلج فيرن firn  وجبال فيرنر Ferner، إضافةً إلى المناظر الطبيعية الجليدية على ارتفاعات شاهقة فوق تسوغ شْبيتسبلاتZugspitzplatt ، والتي تمتد عبر محطات خمس من المغامرات المتعددة الوسائط. إنه لمكان آسر لاختبار العناصر الطبيعية بجميع حواسكم! فالرياح والصخور والجليد وشروق الشمس؛ جميعها تشكل المشهد الطبيعي حول تسوغ شبيتسه. هناك المزيد أيضاً! حيث تقود "الممرات الجليدية" الزوارَ على مرتفعات ساحرة عبر الحقل الجليدي كل يوم من الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى الواحدة والنصف ظهراً. ويرافق صعود المرتفعات قصص مثيرة وحكايات ممتعة تروي حقائق مدهشة عن تسوغ شبيتسه والنهر الجليدي.

 

حديقة ألبين بارك

سوف تغري أعلى ملاعب للمغامرات في ألمانيا المغامرين الشباب بالذهاب إليها ابتداءً من عطلة يوم الأحد الأبيض (Whitsun) . وبينما يستمتع الآباء والأمهات بشروق الشمس على النهر الجليدي والاسترخاء أثناء تناول وجبة طعام لذيذة في مطعم زون آلبين (SonnAlpin) أو في مطعم حديقة الجليد، يمكن لمتسلقي الجبال من صغار السن استكشاف حديقة ألبين تسوغ شبيتسه الجديدة. كما أن هذا المكان يتيح للأطفال التمتع بتجربتهم الأولى في التسلق على الجدار المخصص لهذا الغرض، أو التمايل على جهاز لعبة التأرجُح (Seesaw). أما الأكثر شجاعة منهم، فسيختارون مغامرة تحتاج إلى جرأة أكبر عبر لعبة الميني سبيكس (Minispix)، وهي عبارة عن منصة عرض مذهلة تتيح آفاقاً لرؤية عالم الجبل العملاق حول تسوغ شبيتسبلات. وبهذا تحوّل حديقة (ألبين بارك تسوغ شبيتسه) الجديدة يومَ زائري أعلى جبل في ألمانيا إلى تجربة أَلْبِيَّة مثيرة حتى بالنسبة للأطفال منهم.

 

مشهد بانورامي خلاب

ما أنسب مفردة يمكن لها أن تصف المشهد البانورامي لأعلى جبال ألمانيا؟ لا شك في أنها: الإثارة! تبدأ الحكاية من ترّاس قمة الجبل ولا تنتهي عنده، فكيفما أدار الزوار وجوههم هناك، ستلتقط عيونهم أروعَ المناظر الطبيعية، علاوةً على المشهد الخلاب لأكثر من 400 قمة جبلية في أربع دول تظهر قريبة جداً من خلال التلسكوبات/ المناظير وأجهزة المشاهدة الأخرى ذات التحريك الرقمي (Viscope). وفي النقاط المخصصة للتصوير، يستطيع الزائر أيضاً التقاط صور تذكارية لتلك اللحظات الفريدة من على قمة الجبل في جميع الأوقات بفضل خاصية التوقيت الذاتي للكاميرات المتوافرة هناك. وعلى قمة الجبل يمكن رؤية صور بناء النفق وممرات تسوغ شبيتسبان (Zugspitzbahn) التي تعود إلى أكثر من 80 عاماً، وذلك في المعرض المجاني المعروف باسم "السياحة، التكنولوجيا، الطبيعة – تسوغ شبيتسه". ولجولة عبر المقتنيات التاريخية؛ استُخدمت الأفلام والصور والزوار الفضوليون الذين يقومون بشرح توضيحي لتطور تسوغ شبيتسه منذ تسلُّقه لأول مرة في العام 1820 وحتى يومنا هذا.. وكلتا الوسيلتين مثيرتان ومفيدتان في آن معاً.

"انطلق بكامل قوتك Full steam ahead"! مع مشهد بانورامي للألب؛ ذلك هو شعار سباق التزلج الصيفي الوحيد على الثلج الطبيعي في ألمانيا؛ حيث يوفر تسوغ شبيتسه لعشاق التزلج من جميع الفئات العمرية متعة التزلج حتى خلال أكثر فترات السنة حرارة. لكن، ما العمل إن يكن بحوذتك لوح التزلج الخاص بك؟ ببساطة، أمامك دائماً خيار استئجار "لوح صغير" مجاناً.