الأمم المتحدة تحذر من خطر ذوبان الطبقات الجليدية للأرض

 (د ب أ)- حذر خبراء برنامج الأمم المتحدة لحماية المناخ من خطورة ذوبان الطبقات الأرضية الهائلة المتجمدة بشكل دائم على مناخ الأرض.

وذكر تقرير أعده الخبراء أن هذه الطبقات الموجودة في القطب الشمالي تحتوي على نحو 1700 جيجا طن (1700 مليار طن) من ثاني أكسيد الكربون، أي ضعف الموجود من هذا الغاز بالفعل في الغلاف الجوي وأن هذا الغاز ينتج على شكل ثاني أكسيد الكربون عند ذوبان الجليد وكذلك على شكل غاز الميثان الاحتباسي الذي يضر المناخ بشكل أقوى.
كما حذر الخبراء خلال مؤتمر المناخ بالعاصمة القطرية الدوحة من الاستهانة بالخطر الناتج عن هذا الذوبان ودعوا الدول التي تمتلك على أراضيها مساحات جليدية واسعة وهي روسيا وكندا والصين والولايات المتحدة إلى مراقبة أراضيها الجليدية بطرق أفضل.
وقال كيفن شيفر المشرف على فريق الباحثين الذين أعدوا التقرير إنه إذا تسرب غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان من الطبقات الأرضية الجليدية فلن يمكن السيطرة على نتائجه وأشار إلى أن البنى التحتية الحالية لا تكفي للكشف عن التغيرات المستقبلية في الأراضي دائمة التجمد.
وتوقع معدو التقرير أن يؤدي ذوبان هذه الطبقات إلى تعزيز التغير المناخي لكوكب الأرض بشكل واضح وقالوا: "لقد طال وقت تجاهل هذه العواقب المحتملة على المناخ والنظم البيئية والبنى التحتية".

 

اقرأ أيضاً