ألمانيا: الجهودالدولية لابقاء انبعاثات الكربون عند 2% ليست في مسارها الصحيح

 (د ب أ) - حذر وزير البيئة الألماني بيتر ألتماير قبيل انطلاق مؤتمر المناخ في الدوحة يوم الاثنين (26 نوفمبر 2012) من أن الجهود الدولية لوقف ظاهرة الاحتباس الحراري الكارثية ليست في مسارها الصحيح.

وقال ألتماير لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن نسبة الانبعاثات المرتفعة لغاز ثاني اكسيد الكربون تعني أن هدف إبقاء الحرارة عند النسبة التي حددتها الأمم المتحدة وهى 2 درجة مئوية بحلول عام 2100 أمر غير واقعي على ضوء الاوضاع الحالية.

وأضاف أن "الوتيرة التي تسير بها الجهود الدولية الحالية والخاصة بالمناخ لا تلبي على الإطلاق هدف بقاء درجة الحرارة عند درجتين ... من الواضح أننا نشهد ارتفاعا عالميا متواصلا في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون".

ويتوقع أحد العلماء أنه على الرغم من أن ارتفاع حرارة الأرض بمعدل درجتين بحلول نهاية القرن قد يكون أمرا يمكن التعامل معه، إلا ان وتيرة أسرع قد تؤدي إلى كارثة عالمية.

وحذر تقرير حديث للبنك الدولي من أن درجة حرارة الأرض الآن في طريقها للارتفاع بنسبة تصل إلى 4 درجات مئوية، مما يسرع من ذوبان قمم الجبال الجليدية والأنهار الجليدية وارتفاع مستويات مياه البحار.

وقال هيربرت فيجر، رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتحاد من أجل البيئة والحفاظ على الطبيعة غير الربحية الألمانية، إن هذا قد يعني أن "الظواهر الجوية العاتية مثل الفيضانات والجفاف ستصبح أكثر شيوعا، مع وجود عواقب وخيمة بالنسبة للملايين من الناس".

 

 

اقرأ أيضاً