فيلهيلما.. عالم متنوع من النباتات والحيوانات

لا يقتصر جمال الطبيعة في مدينة شتوتغارت، عاصمة ولاية بادن-فورتمبيرغ، على الدروب والمتنزهات العامة فقط، بل يمتد إلى الحدائق النباتية وحدائق الحيوانات.

فعند زيارة الحديقة الحيوانية-النباتية "فيلهيلما"، التي تم بناؤها بأمر من ملك فورتمبيرغ فيلهيلم الثاني وتم تصميمها بنمط مغاربي من قبل كارل لودفيغ في عام 1842، سيجد الزوار أنفسهم اليوم في أكبر وأجمل حديقة حيوانية-نباتية في أوروبا وواحدة من أكثر حدائق الحيوان تنوعاً في العالم (تصم 9 آلاف حيوان من ألف نوع مختلف) وهنا، يحب الزوار الصغار بشكل خاص مرابي الحيوانات الصغيرة، التي يتم فيها تربية قرود يتيمة تم جلبها من جميع أنحاء أوروبا.

وفي نفس الوقت تعتبر "فيلهيلما" واحدة من الحدائق التي تمثل قطاعاً عريضاً من كل منطقة مناخية على وجه الأرض. كما يوجد في الحديقة أيضاً مجموعة قيمة من النباتات، تشتمل على 6 آلاف نوع. ومع تبدل الفصول يتغبر وجه الحديقة. وبالفعل، فإن الانطباعات التي تخلقها أزهار المغنوليا، زهور الصيف، زنبق البركة في إزهاره الكامل، نباتات متوسطية، نخيل وأشجار قديمة رائعة هي باختصار ساحرة جداً.

وفي أعالي فيلهيلما هناك محطة للقوارب، يمكن من خلالها القيام برحلة على مدار ساعة كاملة في نهر النيكار، كما تتوفر أيضاً رحلات مجدولة، تأخذ المرء في جولة إلى أسفل نهر النيكار مرورواً بكروم العنب وحتى بلدة "بيزيغهايم".

 

اقرأ أيضاً