سبقه معرض في مدينة كولونيا بألمانيا

أبرز الدراجات النارية الجديدة بمعرض Eicma

 (د ب أ) – على الرغم من قيام شركات الدراجات النارية بكشف النقاب عن باقة كبيرة من الموديلات الجديدة خلال فعاليات معرضIntermot ، الذي عُقد بمدينة كولونيا الألمانية بداية شهر تشرين أكتوبر 2012، إلا أن الماركات العالمية ادخرت بعض الموديلات الجديدة لكي تقدمها للجمهور خلال معرض Eicma للدراجات النارية، الذي احتضنته مدينة ميلانو الإيطالية مؤخراً.

 

وتعتبر الدراجة النارية CB500 من شركة هوندا من أهم الموديلات الجديدة التي ظهرت في المعرض، حيث قامت الشركة اليابانية بإعادة تصميم الدراجة النارية ذات محرك ثنائي الأسطوانات بعد فترة توقف بلغت عشر سنوات، وسيتم طرحها في الأسواق في ثلاثة موديلات.

 ويحمل الموديل الأول من دراجة الفئة المتوسطة اسم CB500X ويأتي على غرار دراجات الرحلات من فئة إندورو، أما الموديل الثاني CB500R فيطغى عليه الطابع الرياضي، ويأتي مجهزاً بكسوة رياضية كاملة، وينتمي الموديل الثالث CB500F إلى فئة الدراجات النارية العارية التقليدية (Naked Bike). وتشترك جميع الموديلات الثلاثة في الاعتماد على نفس الشاسيه والمحرك. ويتولى مهمة دفع دراجة هوندا الجديدة محرك مستقيم ثنائي الأسطوانات بسعة حجمية تبلغ 471 سنتيمتر مكعب وبقوة 35 كيلووات/48 حصان.

 وشهد جناح شركة هوندا أيضاً تسليط الأضواء على الدراجة النارية Gold Wing F6B الجديدة، التي تأتي بدون صندوق أمتعة علوي Topcase ومجهزة بزجاج أمامي قصير، وتسير خطوطها التصميمية على نهج موديلات الرحالة Custom الضخمة.

 ويعتمد الموديل F6B على نفس محرك الدراجة Gold Wing الكلاسيكية، حيث ينبض بداخله محرك بوكسر سداسي الأسطوانات بسعة حجمية تبلغ 1832 سنتيمتر مكعب ويولد قوة تبلغ 87 كيلووات/118 حصان، وتشتمل باقة التجهيزات القياسية بهذه الدراجة النارية على نظام صوتي متطور.

 وأوضحت شركة هوندا أنها أجرت العديد من التعديلات والتحسينات بدراجتها النارية السوبر رياضيةCBR600RR، وقد شملت هذه الأعمال تطوير مجموعة الحركة والتعليق ومواءمة المحرك وتحسين خصائص الأيروديناميكية. ويمتاز المظهر الخارجي لموديل 2013 بوجود كسوة أمامية مُعدلة مستوحاة من سباق الدراجات النارية MotoGP

 وفي إطار مشاركتها في معرض Eicma أزاحت شركة تريومف البريطانية الستار عن دراجتها النارية Daytona 675 الجديدة كلياً، التي ظهر منها موديل أساسي وموديل رياضي R مُخصص لمضمار السباقات. وأعلنت الشركة البريطانية أنها قامت بزيادة قوة المحرك ثلاثي الأسطوانات بمقدار 3 أحصنة مقارنة بالموديل السابق، لتصل القوة الإجمالية حالياً إلى 94 كيلووات/128 حصان.

 ولتحسين مركز الثقل في الدراجة النارية الجديدة قامت شركة تريومف بتركيب مجموعة العادم أسفل المحرك، في حين أنها كانت مركبة أسفل المقعد في الموديل القديم. وقد انخفض وزن الدراجة النارية Daytona 675 الجديدة بمقدار 5ر1 كيلوغرام عن الموديل السابق بفضل اعتماد الشركة البريطانية على شاسيه جديد مع تعديل ماسورة العادم.

 وتخطط شركة KTM توسيع باقة موديلات دراجتها النارية Duke خلال موسم 2013؛ حيث كشف الشركة النمساوية خلال المعرض النقاب عن الموديل 390 Duke الجديد الذي يسد الفجوة بين الدراجة 200 Duke المزودة بنظام المكابح المانع لانغلاق العجلات (ABS) القابل للإيقاف، والموديل 690 Duke الذي سيتم طرحه مستقبلاً كإصدار رياضي R مع تجهيزه بمجموعة حركة وتعليق قابلة لتغيير أوضاع الضبط.

 

وزن خفيف

ويتولى مهمة دفع دراجة الترفيه النمساوية محرك أحادي الأسطوانة بسعة حجمية تبلغ 373 سنتيمتر مكعب وبقوة 32 كيلووات/44 حصان، وتؤكد شركة KTM على أن وزن الدراجة الجديدة لا يتعدى 139 كيلوغراما، بالإضافة إلى تجهيز أصغر الموديلات 125  Duke  في الباقة الجديدة بنظام المكابح المانع لانغلاق العجلات (ABS) القابل للإيقاف.

 ولم تقتصر دراجات الترفيه الجديدة بمعرض Eicma على جناح الشركة النمساوية فقط، بل ساهمت شركة دوكاتي الإيطالية أيضاً في هذا الاتجاه وقدمت أحدث جيل من موديلات Hypermotard  التي تنتمي إلى الفئة المتوسطة. وقد كشفت دوكاتي النقاب عن ثلاثة موديلات من هذه الدراجة النارية، وهي الموديل القياسي ودراجة السباقات SP، بالإضافة إلى دراجة الرحالة Hyperstrada المزودة بكسوات وصناديق أمتعة.

 وتعتمد دراجة دوكاتي الجديدة على محرك ثنائي الأسطوانات V2 بسعة 821 سنتيمتر مكعب وبقوة 81 كيلووات/110 حصان. وتشتمل باقة التجهيزات القياسية بجميع الموديلات على نظام ABS ثلاثي المراحل ونظام تحكم في قدرة الجر يعمل على ثمانية مستويات.

 

عشاق السفر

ومن خلال الموديل Diavel الجديدة تخاطب شركة دوكاتي عشاق السفر والترحال الذين يميلون إلى استعمال الدراجات النارية الضخمة. ويزخر هذا الموديل من الدراجة النارية Strada  بباقة شاملة من تجهيزات الراحة، بدءاً من واقيات الريح على المقابض المدفأة والمقود المرتفع والمقعد المريح والمصمم لقيادة الدراجة لمسافات طويلة، وصولاً إلى المقابس الكهربائية ومسند الظهر للراكب الخلفي. ولم تطرأ أية تغييرات على قوة المحرك ثنائي الأسطوانات V2 بسعة 2ر1 لتر وبقوة 119 كيلووات/162 حصان.

 وقدمت شركة دوكاتي أيضاً الموديل الجديد من الدراجة السوبر رياضية 1199   Panigale  المخصصة للسباقات. وتشتمل باقة التجهيزات القياسية بهذا الإصدار الرياضي على مجموعة عادم خاصة، والعديد من عناصر التجهيزات المُعدلة التي تهدف إلى خفض الوزن وزيادة قوة المحرك.

 وقد سارت شركة MV Agusta على خطى دوكاتي وقدمت أول موديل من فئة دراجات الترفية ضمن مشاركتها في معرض Eicma للدراجات النارية. وتمتاز الدراجة Rivale 800  الجديدة بمقود عريض، ويتم دفعها بسواعد محرك ثلاثي الأسطوانات بسعة 798 سنتيمتر مكعب وبقوة 92 كيلووات/125 حصان. وتعتمد شركة دوكاتي الإيطالية على نفس المحرك لدفع الدراجة النارية العارية Brutale 800

 وأزاحت شركة بي إم دبليو الستار عن الموديل الجديد F 800 GT الذي سيحل محل الموديلF 800 ST، وهو يأتي مزوداً ببعض التجهيزات الجديدة، منها على سبيل المثال كسوة كاملة مُعدلة مع تجهيزات الحماية من الطقس ومكابحABS، بالإضافة إلى مجموعة حركة وتعليق مطورة، وكذلك زيادة قوة المحرك بمقدار 5 أحصنة.

 وأكدت الشركة الألمانية على أن المحرك المستقيم ثنائي الأسطوانات بالدراجة الرياضية الجديدة يولد قوة تصل إلى 66 كيلووات/90 حصان. وتقدم شركة بي إم دبليو العديد من التجهيزات الإضافية الأخرى نظير تكلفة إضافية منها مثلاً نظام التحكم الإلكتروني في تعزيز الاتزانASC، وكذلك نظام التحكم الإلكتروني في مواءمة مجموعة الحركة والتعليق  ESA

 كما احتفلت شركة بي إم دبليو للدراجات النارية بمناسبة مرور 90 عاماً على إنشائها بطرح الموديلات الخاصة R 1200 GS Adventure وكذلك الإصدار الرياضي R و  RT  وتروج الشركة الألمانية لهذه الموديلات الخاصة بأنها مزودة بالعديد من الملحقات التكميلية المصممة خصيصاً لهذه المناسبة. ويختلف المظهر الخارجي بهذه الموديلات عن الدراجات النارية القياسية من خلال الأجزاء المطلية والمؤكسدة وكذلك من خلال المحرك المطلي باللون الأسود المطفأ

 

 

من كريستوف فالتر