الفخامة والقوة عنوان معرض نيويورك للسيارات

نيويورك 7 نيسان/أبريل2015  (د ب أ) - تعد الفخامة والقوة عنوان معرض نيويورك الدولي للسيارات؛ حيث سلط المعرض الممتد حتى 12 من الشهر الجاري الأضواء على السيارات الفارهة والموديلات الرياضية ذات القوة الحصانية الخارقة.

وتعتبر سيارتا الفئة العليا CT6 من شركة كاديلاك بقوة 294 كيلووات/400 حصان وسيارة لينكولن Continental، التي يبلغ طولها خمسة أمتار، أبرز النجوم المشاركة في معرض نيويورك الدولي للسيارات لهذا العام.

وبينما انتهت كاديلاك من إنتاج سيارتها، تظل سيارة لينكولن حتى الآن مجرد سيارة اختبارية. ولكن الرئيس التنفيذي لشركة فورد مارك فيلدز لم يستبعد فرص دخول السيارة مراحل الإنتاج القياسي بقوله: "تشهد الفئة العليا من السيارات تطوراً كبيراً مقارنة بباقي الفئات، وهو ما يدعونا لإدراج السيارة Continental ضمن جدول الإنتاج القياسي في القريب العاجل".

حضور أوروبي قوي

وعلى الرغم من هيمنة الشركات الأمريكية على هذا المعرض، إلا أنه قد شهد حضوراً أوروبياً قوياً؛ حيث سافرت شركة مرسيدس الألمانية إلى نيويورك على متن سيارة الفئة M الجديدة، والتي سيتم إطلاقها في الأسواق مستقبلاً تحت اسم GLE.

وقامت شركة جاغوار بكشف النقاب عن الجيل الجديد من سيارتها XF لمنافسة موديلات الفئة E من مرسيدس والفئة الخامسة من بي إم دبليو وكذلك سيارة أودي A6. وصرح إيان كالوم، مدير قسم التصميمات بالشركة البريطانية، بأن السيارة XF الجديدة تتمتع ببنية خفيفة ساعدت على تقليل معدلات استهلاك السيارة الفارهة المخطط طرحها هذا العام، كذلك زيادة رحابة المقصورة وخاصة المقاعد الخلفية.

وتعرض شركة لاند روفر البريطانية هي الأخرى النسخة الفاخرة من أيقونتها رينج روفر، التي تتألق بمزيد من الطلاءات والتجهيزات الجلدية الفاخرة. كما تقدم المجموعة الألمانية العملاقة فولكس فاغن نسخاً فاخرة من أيقونتها الخنفساء، تتميز بالتصميمات الملونة، التي تتناسب مع الأجواء الاحتفالية.

وبينما اهتم الأمريكيون بمخاطبة العملاء من خلال الألوان الجذابة والجلود الفاخرة ألقت الشركات الأوروبية بورقتها الرابحة؛ حيث أزاحت بورشه الستار عن الموديل الجديد Boxster Spyder، الذي تصل سرعته القصوى إلى 290 كلم/ساعة، بفضل قوة الدفع، التي يستمدها من المحرك 276 كيلووات/375 حصان، وهو ما يجعل منه أقوى وأسرع النسخ، التي تم إنتاجها من السيارة الثنائية الأبواب. وبجانب موديل بورشه الجديد تزأر سيارة ماكلارين 570S بقوة 419 كيلووات/570 حصان بفضل تجهيزها بمحرك ثماني الأسطوانات على شكل حرف V، كما تصل سرعتها القصوى إلى 328 كيلومتر/ساعة.

استهلاك منخفض

وعلى الرغم من أن زئير القوة الحصانية الهائلة هو النغمة، التي يعزفها هذا المعرض، إلا أنه قد سجل محاولات لإيجاد معدلات استهلاك منخفضة؛ حيث تتمتع سيارة كاديلاك CT6 البالغ طولها 20ر5 متر بوزن أخف من الفئة الخامسة من شركة بي إم دبليو، ولذلك يعتمد الموديل الأساسي من السيارة على محرك صغير مكون من أربعة أسطوانات بسعة حجمية تبلغ 0ر2 لتر، وهو سر افتخار كاديلاك.

وقدمت مرسيدس النسخة الهجين Plug-In من الفئة GLE، بمعدلات استهلاك لم تتجاوز 3ر3 لتر/100 كلم (78جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون). بالإضافة إلى الجيل الرابع من سيارة لكزس RX الفاخرة للأراضي الوعرة، والتي حصلت على دعم كهربائي من محركين إضافيين بجانب محرك البنزين سداسي الأسطوانات، وهو نفس الأمر، الذي اعتمدته الشركة الأم تويوتا في سيارتها RAV4، والذي يدخل معرض نيويورك للمرة الأولى بنظام الدفع الهجين، ولكن بدون القابس الكهربائي العادي.

وعلى الرغم من أن موديلات الصالون الفارهة وسيارات الأراضي الوعرة والموديلات الرياضية كانت هي النجوم، التي خطفت الأضواء، إلا أن هناك فئات أخرى من سجلت حضوراً قوياً، كسيارات الفئة المتوسطة مثل نيسان Maxima وسيارة شيفروليه Malibu، بالإضافة إلى كيا Optima.