فولكس فاغن XL1 الاقتصادية تستعرض عضلاتها في باريس

باريس 8 تشرين أول/أكتوبر 2014 (د ب أ)- أزاحت شركة فولكس فاغن الستار عن سيارتها الاختبارية XL Sport والتي تجسد مفهوم القوة والاقتصادية خلال فعاليات معرض باريس الدولي للسيارات الممتد حتى 19 تشرين أول/أكتوبر الجاري.

وأوضحت الشركة الألمانية أن سيارتها الاختبارية XL Sport، التي تعد ثمرة التعاون مع شركة دوكاتي الإيطالية المتخصصة في إنتاج الدراجات النارية، عبارة عن نسخة رياضية من أيقونتها XL1، التي تعتبر أكثر سيارة اقتصادية في العالم؛ حيث يبلغ معدل استهلاكها من الوقود 1 لتر/100 كلم فقط.

وتنطلق سيارة فولكس فاغن XL Sport الاختبارية بسواعد محرك بنزين ثنائي الأسطوانات سعة 2ر1 لتر مستمد من الدراجة النارية دوكاتي 1199 Superleggera ، والذي يعد أقوى محرك ثنائي الأسطوانات في العالم بقوته البالغة 147 كيلووات/200 حصان، بينما تكتفي السيارة الاقتصادية XL1 بقوة 51 كيلووات/69 حصان، والتي تولدها منظومة الدفع الهجين Plug-in المكونة من محرك ديزل ثنائي الأسطوانات ومحرك كهربائي.

وعلى الرغم من عزم الدوران المنخفض، والذي يبلغ 134 نيوتن متر فقط، إلا أن السيارة الاختبارية XL Sport تتسارع من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 9ر5 ثانية فقط، كما يمكنها الانطلاق بسرعة قصوى 270 كلم/ساعة، وذلك بفضل جسمها الانسيابي للغاية وهيكلها المصنوع من ألياف الكربون الخفيفة، والذي ساعد على خفض وزن السيارة إلى 890 كيلوغراماً.

ولتتناسب السيارة الاختبارية مع هذه المعدلات الفائقة أجرت فولكس فاغن بعض التعديلات على حجم وشكل السيارة الاقتصادية XL1؛ حيث يزيد طول الموديل الرياضي XL Sport عن الموديل الاقتصادي بحوالي 40 سم ليصل إلى 29ر4 متر، كما تمت زيادة عرضه بنحو 20 سم.

كما تمت زيادة عرض المؤخرة وتزويدها بخياشيم تتيح تدفق هواء التبريد اللازم، كما تم تجهيزها باسبويلر خلفي قابل للإخراج لضمان الثبات على الطريق أثناء السير بسرعات عالية، بالإضافة إلى تزويدها بأبواب مجنحة. وصرح متحدث باسم الشركة الألمانية أن السيارة XL Sport الاختبارية، التي تجسد قدرات البنية الهيكلية الخفيفة وخصائص الإيروديناميكية، ليس لديها حظوظ لدخول مرحلة الإنتاج القياسي.