خلال فصل الشتاء

المعاطف والجواكت.. عنوان الأناقة والفخامة

(د ب أ) - تُعد المعاطف والجواكت عنوان الأناقة والفخامة خلال فصل الشتاء. ويزخر عالم الموضة الرجالية والنسائية بأشكال وأنواع عديدة من الجواكت والمعاطف لكل منها طابع خاص يتلاءم مع مناسبة معينة. وبشكل عام ينصح خبراء الموضة باقتناء موديلين أساسيين على الأقل، أحدهما أنيق للعمل والمناسبات الراقية، والآخر كاجوال لمناسبات أوقات الفراغ. وفيما يلي نظرة عامة على أهم أنواع الجواكت والمعاطف وسمات كل منها وطبيعة المناسبة التي تلائمها.

 

المعطف البليزر: يقول خبير الموضة الألماني أندرياس روزه إن معطف البليزر يتربع على عرش المعاطف الرجالية والنسائية في شتاء 2012/2013. ويحدد خبير الموضة بمدينة فرانكفورت، ملامح هذا المعطف قائلاً: "المعطف البليزر يمتاز بقصّته المسايرة لخطوط الجسم، وهو يتوافر بصف أزرار واحد أو صفين".

 ويتابع روزه: "ينطق المعطف البليزر بالأناقة، ما يجعله ملائماً للعمل والمناسبات الراقية؛ لذا فهو يتناغم مع بذلة كلاسيكية أو فستان فخم أو تايور فاخر. وكي تكتمل الأناقة والفخامة يطل المعطف بألوان كلاسيكية داكنة، مثل الأسود والأزرق البحري ودرجات البني".

 وتلتقط زيلكه غيرلوف، مستشار المظهر بمدينة أوفنباخ الألمانية، طرف الحديث وتقول إن الموديلات الحريمي من هذا المعطف تزهو بألوان فاتحة، مثل الأبيض والبيج، مشيرةً إلى وجود الكثير من الموديلات الرجالي والحريمي التي تتألق بألوان قوية كالأحمر والأزرق الملكي والبرتقالي والأخضر البترولي والأخضر الفاقع، مثل الموديل الرجالي ماركة H&M ذو اللون النبيذي، والموديل الحريمي ماركة Marc Cain ذو اللون الأحمر الساطع. كما لاحظت غيرلوف أيضاً وجود موديلات تزدان بحليات زينة في شكل أبازيم عرضية من المعدن أو من الجلد، مثل موديل ماركة Burberry

 وأشارت خبيرة الموضة الألمانية إلى أن هذا الموسم يشهد عودة الموديلات الطويلة مجدداً، بعد أن كانت تأتي قصيرة في المواسم الماضية. وأكدت غيرلوف أن الطول المثالي للمعطف البليزر ينتهي عند الركبتين، مشيرةً إلى وجود موديلات يصل طولها إلى الأرض، مثل موديل ماركة Minx ذو اللون الأسود أو موديل ماركة  Jil Sanderذو اللون الوردي.

 المعطف الصوفي الخشن: تقول خبيرة الموضة الألمانية إنيس مايروزه إن المعطف الصوفي الخشن (Duffle Coat) يمثل بديلاً جيداً للمعطف البليزر. وتحدد خبيرة الموضة بمدينة هامبورغ ملامح هذا المعطف قائلة: "يمتاز هذا المعطف السميك بأزراره الشبيهة بالمقابض المصنوعة من الجلد أو الخشب والمزودة بأشرطة. وبشكل تقليدي يشتمل هذا المعطف على جيوب كبيرة الحجم محاكة خارجياً، بالإضافة إلى قلنسوة في كثير من الموديلات".

 وتتابع مايروزه: "المعطف الصوفي الخشن يصطبغ بطابع كاجوال بعض الشيء، لكنه يتحلى في الوقت نفسه بسمات الأناقة؛ فصحيح أنه يضفي على المظهر طابعاً رياضياً، إلا أنه يتناغم أيضاً مع البذلات الكلاسيكية".

 ومثل المعطف البليزر، تطغى الألوان الداكنة والهادئة على موديلات المعطف الصوفي الخشن، مثل موديل ماركة Madeleine ذو اللون الأزرق الداكن، وموديل ماركة   Heine  ذو اللون البني والذي يزدان أيضاً بالفرو على أساور الأكمام والرقبة.

 جاكيت الباركا: يقول خبير الموضة الألماني روزه إن هذا الجاكيت الثقيل، الذي غالباً ما يكون مزوداً بفراء وقلنسوة، يتسم بطابع كاجوال للغاية، وهو يحمل سمات رجالية خالصة. وأشار روزه إلى أن هذا الموديل يتربع على عرش الموضة الرجالي هذا الشتاء، وهو يتناغم مع سروال جينز وبوت ذي أربطة مع شال صوف وكاب مسطح ذي حافة قصيرة.

 وبالنسبة للألوان، أوضح روزه أن جاكيت الباركا يطل بشكل تقليدي باللون الزيتوني، أما هذا الموسم فيزدان باللون البيج أو البني الفاتح، مثل موديل ماركة Marc O'Polo . وتلتقط مستشارة المظهر الألمانية مايروزه طرف الحديث وتقول: "يمكن للرجل ارتداء جاكيت الباركا فوق بذلة كلاسيكية في أيام الشتاء ذات البرودة القارسة، لكن مع مراعاة اختيار موديل يتحلى بالبساطة والأناقة وذي ألوان كلاسيكية هادئة، مثل الأسود أو الأزرق الداكن".

 الجاكيت المبطن بالزغب: أكدت خبيرة الموضة الألمانية مايروزه أن الجاكيت المبطن بالزغب يُعد الخيار الأمثل لمن لا يتناسب المعطف مع أسلوب ملابسه ولكنه يرغب في الوقت نفسه في جاكيت أكثر أناقة من جاكيت الباركا. وتعلل مايروزه ذلك بقولها: "الجواكت المبطنة بالزغب تتناغم مع الملابس الكاجوال والأنيقة على حد سواء".

 وعن موضة الجواكت المبطنة بالزغب هذا الشتاء، تقول خبيرة الموضة الألمانية سونيا غراو من مدينة أولم: "تتخلى الجواكت هذا الموسم عن أحجامها المنتفخة التي كانت تأتي بها في المواسم السابقة، وتطل بتصاميم نحيفة تتسم بالخفة والراحة المطلقة، وذات قصة تساير خطوك الجسم، كي لا تجعل القوام يبدو أكثر امتلاءً، لدرجة أن غالبية الموديلات الحريمي تشتمل على حزام ليسلط الضوء على جمال الوسط".

 وفيما يتعلق بالألوان أوضحت غراو: "بشكل أساسي تكون جميع ألوان الأحجار الكريمة ممثلة في تشكيلات الجواكت المبطنة بالزغب هذا الشتاء، مثل الأخضر والأزرق والموف والبرتقالي والأزرق الياقوتي والأخضر الزمردي. كما تزهو الجواكت أيضاً بدرجات البني والنحاسي والبيج المائل للذهبي، مثل موديلات Cinque و Luisa Cerano و Heine".