السيارات ذاتية القيادة تنتظر القوانين قبل السير في الطرقات

شتوتجارت 20 تشرين ثان/نوفمبر 2014 (د ب أ)- قراءة أي مجلة تكنولوجيا أو سيارات تكشف عن الكم الكبير من الأخبار التي تتحدث عن مشروعات تطوير سيارات لا تحتاج إلى سائق. وهذه السيارات ستكون قادرة على القيام بكل شيء من الوقوف في أماكن الانتظار وحتى السير على الطرق السريعة.

ومع ذلك فأغلب هذه السيارات مازالت إلى حد كبير حبيسة معامل الأبحاث والتطوير رغم أن شركة خدمات الإنترنت الأمريكية العملاقة جوجل تجري بانتظام تجارب على سياراتها ذاتية القيادة والاحتفال باختبار سيارة ذاتية القيادة من شركة دايملر الألمانية. لماذا يتم هذا. ومتى يمكن للكثيرين القول إن تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة أصبحت جاهزة للاستخدام اليومي بنهاية العقد الحالي؟

السبب الرئيسي هو أنه في حين نجح العلم في قطع خطوات نحو هذا الهدف، فإن القوانين لم يتم تكييفها للتعامل مع عالم سيارات المستقبل حيث سيكون الركاب في المقاعد الخلفية يأخذون غفوة في حين تسير السيارة بهم إلى وجهتهم تلقائيا.

وبالفعل بدأت بعض الولايات الأمريكية مثل كاليفورنيا تحرير قواعد سير السيارات.

وأشار إريك هيلجندورف أستاذ القانون في جامعة فويرزبورج الألمانية ورئيس قسم أبحاث الإنسان الالي والقانون إلى أنه لا يوجد من الناحية القانونية الآن ما يمنع السيارات من السير في أي مكان داخل الولايات المتحدة.

لكن القوانين التي تسمح لهذه السيارات الآلية تعتمد بشكل أساسي على القواعد المرورية. والمسئولية القانونية في هذا المجال مازالت غامضة وهو ما يعني أنه مازال من غير المستحب استخدام سيارة آلية.

والحقيقة أن مثل هذه القوانين تتحرك بسرعات متفاوتة في مختلف الأنظمة القضائية. فقد نشرت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة في الولايات المتحدة قواعد اختبار السيارات ذاتية القيادة.

وبحسب متحدثة باسم شركة كونتنينتال الألمانية لصناعة مكونات السيارات، فإن الشركات في كاليفورنيا ونيفادا بالولايات المتحدة تستطيع اختبار السيارات إذا حصلت على تصاريح خاصة واستخدمت نظام كمبيوتر خاصا يجمع البيانات ويسمح بتحويل السيارات من الوضع الآلي إلى الوضع اليدوي بسرعة.

في الوقت نفسه فإن السيارات ذاتية القيادة تحتاج إلى وجود سائق خلف عجلة القيادة للتدخل في حالة الضرورة إذا خرجت الأمور عن السيطرة أثناء الاختبار.

كما خففت ولايتا ميشيجان وفلوريدا الامريكيتان قواعد اختبار مثل هذه السيارات نسبيا، وإن كانت فلوريدا خصصت طريقا سريعا لإجراء اختبارات السيارات ذاتية القيادة.

ويمكن لشركة مثل كونتنينتال حجز الطريق السريع لإجراء الاختبار في غير ساعات الذروة من العاشرة صباحا حتى الرابعة مساء.

في المقابل فإن القواعد اشد تعقيدا في ألمانيا وبخاصة بسبب معايير تسجيل السيارات بحسب جريت أهرينز المسئول عن الجوانب القانونية في مشروع تطوير السيارة ذاتية القيادة في مجموعة شركات دايملر.

ويمكن لهيئة الرقابة الفنية في ألمانيا إصدار ترخيص لإجراء الاختبار. ووفقا للقواعد فإنه يجب توفير سائق ومساعد سائق دائما وأن يكون الاثنان قد حصلا على التأهيل اللازم لإجراء اختبارات القيادة.