دورتموند يبحث عن طوق نجاة في البوندسليجا في مواجهة جلادباخ

برلين 6 تشرين ثان/نوفمبر 2014 (د ب أ)- يقوم بوروسيا دورتموند بمحاولة جديدة لنقل تجربته الناجحة في دوري أبطال أوروبا، إلى دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم حينما يلاقي بوروسيا مونشنجلادباخ المتألق يوم الأحد في المرحلة الحادية عشرة من البوندسليجا.

وسحق دورتموند ضيفه جالطة سراي التركي 4 / 1 أمس الأول الثلاثاء ليتأهل مبكرا إلى دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا بعد أن حقق العلامة الكاملة وسجل الفوز في جميع المباريات الأربع التي خاضها حتى الآن، محرزا 13 هدفا بينما منيت شباكه مرة واحدة فقط.

الفريق الوحيد الذي نجح في تحقيق مثل هذه البداية في دوري الأبطال، هو يوفنتوس الإيطالي، والذي سجل 14 هدفا واهتزت شباكه مرتين في نسخة البطولة في موسم 1995/1996.

وفي البوندسليجا، لم يحقق دورتموند أي انتصار منذ منتصف أيلول/سبتمبر الماضي، أي مع انطلاق دور المجموعات لدوري الأبطال، حيث يقبع الفريق في المركز قبل الأخير بالدوري المحلي برصيد سبع نقاط فقط كم عشرة مباريات.

ولم يحقق دورتموند أي انتصار خلال السبع جولات الماضية من المسابقة، كما أنه خسر خمس مرات متتالية، بجانب أنه تعرض لأسوأ مشوار في تاريخه حيث تعرض للهزيمة سبع مرات خلال عشر مباريات.

وفي الوقت الذي تألق فيه دورتموند في مواجهة ارسنال الإنجليزي واندرلخت البلجيكي وجالطة سراي التركي في دوري الأبطال، فقد تلقى الهزيمة في البوندسليجا على يد ماينز وشالكه وهامبورج وكولن وهانوفر وبايرن ميونيخ وباير ليفركوزن.

والآن حان وقت المواجهة الشرسة لدورتموند بطل البوندسليجا في 2011 و2012، مع مونشنجلادباخ الذي لم يتعرض لأي هزيمة طوال 17 مباراة على مستوى جميع المسابقات، حيث يحتل الفريق المركز الثالث بفارق اربع نقاط خلف بايرن المتصدر.

وقال يورجن كلوب المدير الفني لنادي دورتموند بعد الفوز على جالطة سراي في دوري الأبطال"في وضعنا هذا من المهم أن نحظى بتجارب إيجابية، حتى لو كان هذا يحدث في مسابقة أخرى".

وأضاف "لقد قطعنا خطوة للامام فيما يتعلق باللياقة البدنية، ولكن الجميع يعرف مدى الخطورة التي تنتظرنا يوم الأحد، ولكن من المهم أيضا أن نستمتع بشعور الفوز بما أن ذلك يجعلك تطمع في المزيد".

وقدم دورتموند أداء جيد رغم هزيمته على ملعب بايرن ميونيخ الاسبوع الماضي، ودفع كلوب خلال مباراة جالطة سراي بقائمته الاعتيادية في خطوة تهدف إلى فرض الاستقرار على صفوف الفريق.

وقال كلوب "الأمر يتعلق بالثبات، نعتقد أن هذا ما يحتاجه الفريق في الوقت الراهن، حصلنا على خمسة أيام راحة، لهذا أتخذنا ذلك القرار، علينا أن نتطور".

وفي سبيل تحقيق الفوز الأول منذ الفوز على فرايبورج 3/1 في 13 أيلول/سبتمبر الماضي، فإن دورتموند يحتاج إلى استغلال الفرص التي تسنح له.

وذكرت مجلة "كيكر شبورت" اليوم الخميس انه فى الوقت الذي سجل فيه دورتموند أهداف بنسبة 6ر40 من الفرص التي سنحت له في البطولة القارية، فإن النسبة على مستوى البوندسليجا بلغت 2ر17 بالمئة، أي 11 هدفا من أجمال 64 محاولة.

وأشار مدير الكرة لدورتموند مايكل زورك إلى أن الفرص التي سنحت لفريقه في دوري الأبطال كانت أكثر خطورة من تلك في البوندسليجا.

ويحتل مونشنجلادباخ المكانة التي يحلم دورتموند حاليا بالوصول اليها، علما بأنه أنه نجح في الفوز على دورتموند مرتين في الموسم الماضي.

ويفتقد مونشنجلادباخ جهود باتريك هيرمان واندري هان، ولكن هيرمان يصر على أنه بمقدور أي من زملائه تسجيل أهداف في مباراة الأحد.

ويحصل دورتموند على راحة يومين أكثر من مونشنجلادباخ، الذي يلتقي مساء الخميس مع مضيفه ابولون القبرصي في الدوري الأوروبي.

وفي مباراة أخرى الأحد يبحث فولفسبورج الوصيف، عن تحقيق فوزه السادس على التوالي حينما يواجه هامبورج.

وتنطلق الجولة الحادية عشرة من البوندسليجا غدا الجمعة بمباراة هرتا برلين مع هانوفر.

ويفتقد بايرن ميونيخ الذي لم يمن بالهزيمة حتى الآن وتأهل إلى دور الستة عشر لدوري الأبطال، جهود ديفيد الابا وكلاوديو بيتزارو خلال مباراته امام اينتراخت فرانكفورت يوم السبت.

وفي مباريات أخرى السبت يلتقي باير ليفركوزن مع ماينز واوجسبورج مع بادربورن وهوفنهايم مع كولن وفرايبورج مع شالكه وفيردر بريمن مع شتوتجارت.