بايرن يكتسح روما بسباعية وسيسكا يقلب الطاولة على مانشستر سيتي في الشوط الثاني

 (د ب أ)- وجه بايرن ميونيخ الألماني تحذيرا شديد اللهجة لباقي منافسيه وصفعة قوية لروما الإيطالي بالفوز الكاسح عليه 7/1 يوم الثلاثاء (21 أكتوبر 2014) في عقر داره ضمن منافسات الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الخامسة بالدور الأول لبطولة دوري أبطال أوروبا والتي شهدت أيضا تعادل سيسكا موسكو الروسي مع مانشستر سيتي الإنجليزي 2/2

وأكد بايرن عمليا أنه مرشح بقوة للفوز باللقب في الموسم الحالي بعدما اكتسح روما الذي يقدم أداء رائعا في الموسم الحالي ويمثل منافسا قويا لبايرن في هذه المجموعة.

وحسم بايرن المباراة تماما في شوطها الأول بخمسة أهداف سجلها الهولندي المتألق آريين روبن في الدقيقتين التاسعة و30 وماريو جويتزه وروبرت ليفاندوفسكي وتوماس مولر في الدقائق 23 و25 و36 من ضربة جزاء.

وفي الشوط الثاني ، سجل الإيفواري جيرفينهو هدف حفظ ماء الوجه لروما في الدقيقة 66 لكن بايرن رد بهدفين آخرين سجلهما البديلان الفرنسي فرانك ريبيري والسويسري شيردان شاكيري في الدقيقتين 78 و80 .

ولقن بايرن بهذا الفوز مضيفه روما درسا قاسيا وجمد رصيده عند أربع نقاط في المركز الثاني بالمجموعة بينما رفع بايرن رصيده إلى تسع نقاط ليظل متربعا بمفرده على قمة المجموعة بعدما حافظ على العلامة الكاملة بثلاثة انتصارات متتالية.

وبدأ روما اللقاء بنشاط ملحوظ وسعى لهز الشباك مبكرا ولكن محاولاته باءت بالفشل رغم التحركات الرائعة لمهاجميه المخضرم فرانشيسكو توتي والإيفواري جيرفينهو.

ورغم هذه البداية القوية لروما ، كان التقدم من نصيب الضيوف حيث تبادل روبن الكرة مع فيليب لام في الناحية اليمنى وراوغ دفاع روما داخل منطقة الجزاء ثم سددها بيسراه في الزاوية البعيدة على يمين الحارس لتعانق الكرة الشباك في الدقيقة الثامنة.

وأثار الهدف المبكر حفيظة روما الذي اندفع في الهجوم وحاول تسجيل هدف التعادل ومرر مابو يانجا الكرة بينية ماكرة غلى جيرفينهو خلف مدافعي بايرن ولكن تسديدة النجم الغيفواري بيسراه وجدت حارس المرمى مانويل نيوير بالمرصاد حيث أخرج الكرة لركنية لم تستغل جيدا.

ورد البولندي روبرت ليفاندوفسكي بتسديد كرة قوية من حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 16 ولكنها مرت فوق العارضة بقليل.

وأسفر ضغط بايرن عن هدفين متتاليين عبر ماريو جويتزه وليفاندوفسكي في الدقيقتين 23 و25 على الترتيب.

وجاء هدف جويتزه اثر هجمة منظمة هيأ منها توماس مولر الكرة لزميله جويتزه بمهرة فائقة وسددها جويتزه زاحفة مباغتة على يمين الحارس مورجان دي سانتيس الذي وقف يشاهد الكرة دون أن يفعل لها شيئا لتعانق شباكه.

وبعدها بدقيقتين فقط ، شن بايرن هجمة سريعة من الناحية اليسرى مرر على اثرها خوان بيرنات كرة عرضية نموذجية انقض عليها ليفاندوفسكي برأسه ولعبها من مسافة قريبة إلى داخل المرمى على يمين الحارس ليقضي تماما على آمال روما في العودة إلى أجواء اللقاء حيث حسم هذا الهدف الثالث المباراة في شوطها الأول.

لكن طوفان بايرن لم يتوقف عند هذا الحد حيث استغل روبن هجمة سريعة أخرى للفريق وتمريرة بينية متقنة من ليفاندوفسكي في الدقيقة 30 ليتسلم النجم الهولندي الكرة خلف دفاع روما ويسددها بمهارة ومن زاوية صعبة في اتجاه المرمى حيث ارتطمت الكرة بيد الحارس وتحولت إلى داخل المرمى.

وبعدها بخمس دقائق فقط ، ضاعف كوستاس مانولاس مدافع روما من محنة الفريق وتسبب في ضربة جزاء لصالح بايرن اثر لمسة يد.

واستغل مولر ضربة الجزاء وسجل الهدف الخامس للفريق البافاري بتسديد الكرة على يسار الحارس ليكون الهدف الثاني لمولر في المباريات الثلاث التي خاضها مع الفريق في المجموعة حتى الآن.

وبذل روما جهدا كبيرا لتعديل النتيجة في الدقائق الأخيرة من الشوط ولكن ظل بايرن هو الأفضل والأخطر لينهي الشوط لصالحه بخماسية نظيفة على الملعب الأولمبي بروما.

وبدأ روما الشوط الثاني بنشاط ملحوظ أيضا لكن ظل بايرن هو الأفضل وإن تصدى القائم في الدقيقة 53 لتسديدة من جيرفينهو في فرصة خطيرة ضائعة لأصحاب الأرض.

وواصل روما محاولاته دون استسلام لليأس وساعده على هذا تراجع مستوى أداء بايرن ولكن الحظ عاند الفريق الإيطالي وتصدى نيوير لتسديدة أخرى من جيرفينهو في الدقيقة 61 .

وأسفرت محاولات روما عن هدف حفظ ماء الوجه الذي سجله جيرفينهو بضربة رأس في الدقيقة 66 اثر هجمة مرتدة سريعة للفريق.

ولكن بايرن استعاد اتزانه سريعا وعاد لمبادلة مضيفه الهجمات واستغل البديل الفرنسي فرانك ريبيري هجمة مرتدة للفريق وسجل الهدف السادس لبايرن في الدقيقة 78 بكرة ساقطة من فوق الحارس دي سانتيس بعد عشر دقائق فقط من نزول ريبيري.

وبعدها بدقيقتين فقط ، سجل السويسري شيردان شاكيري الهدف السابع لبايرن من أول لمسة له في المباراة بعدما لعب بدلا من جويتزه في الدقيقة 79 .

وواصل الفريقان هجومهما في الدقائق الأخيرة ولكن دون تسجيل مزيد من الأهداف.

وفي العاصمة الروسية موسكو ، أهدر مانشستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي فرصة ذهبية لتحقيق الفوز الأول له في دوري الأبطال هذا الموسم واستقبلت شباكه هدفين في الشوط الثاني ليتعادل 2/2 مع مضيفه سيسكا موسكو.

وحقق مانشستر سيتي اليوم التعادل الثاني له على التوالي في المجموعة ليرفع رصيده إلى نقطتين في المركز الثالث وحصد سيسكا اليوم النقطة الأولى له في المجموعة ولكنه ظل في المركز الرابع الأخير.

ولم يخدم التعادل أي من الفريقين كثيرا ولكن ظلت فرصهما قائمة في المنافسة على التأهل للدور الثاني (دور الستة عشر) للبطولة خاصة بعد الهزيمة المدوية لروما أمام بايرن في المباراة الأخرى بالمجموعة.

وأنهى مانشستر سيتي الشوط الأول لصالحه عن جدارة بهدفين سجلهما الأرجنتيني سيرخيو أجويرو وجيمس ميلنر في الدقيقتين 29 و38 .

ولكن سيسكا رد بقوة في الشوط الثاني وسجل هدفين أحرزهما البديل الإيفواري سيدو دومبيا وبيبارس ناتشو في الدقيقتين 64 و86 من ضربة جزاء.

ويدين سيسكا بالفضل الكبير في هذا التعادل إلى لاعبه دومبيا الذي نزل مع بداية الشوط الثان وقلب الأوضاع بالمجهود الذي بذله بجوار النيجيري أحمد موسى حيث سجل دومبيا هدف تجديد الآمال وحصل على ضربة الجزاء التي جاء منها هدف التعادل قبل دقائق قليلة من نهاية المباراة.

وبدأ مانشستر سيتي المباراة بهجوم ضاغط وحاصر مضيفه معظم الوقت في منطقة الجزاء وسنحت له العديد من الفرص لكنها افتقدت للنهاية الدقيقة.

وسنحت الفرصة الذهبية لبابلو زاباليتا في الدقيقة 13 عندما وصلت إليه الكرة داخل منطقة الجزاء حيث هيأها بصدره ثم سددها قوية بيسراه ولكنها مرت كالسهم بجوار القائم على يسار الحارس.

وبعد اعتماد سيسكا على مهاجمه أحمد موسى بمفرده في وسط ملعب مانشستر سيتي خلال الربع ساعة الأول من المباراة ، تخلى أصحاب الأرض عن انكماشهم الدفاعي وتقدموا إلى وسط الملعب أملا في مبادلة ضيفهم الهجمات ولكن دون جدوى.

وسنحت الفرصة لموسى في الدقيقة 23 لكن إلياكويم مانجالا للاعب مانشستر سيتي تدخل في الوقت المناسب وأبعد الكرة لضربة ركنية كادت تشكل خطورة ولكن الحارس الإنجليزي أمسك الكرة بثبات.

لكن رد مانشستر سيتي كان قويا وحاسما حيث سجل أجويرو هدف الافتتاح في الدقيقة 29 اثر هجمة مرتدة سريعة للضيوف وتمريرة طولية من وسط الملعب وصلت إلى إدين دزيكو خلف مدافعي سيسكا ليتقدم بالكرة سريعا وينفرد تماما بالحارس إيجور أكينفيف لكنه فضل التمرير إلى زميله أجويرو ليتخلص من الحارس ببراعة ويضع أجويرو الكرة في المرمى الخالي من حارسه قبل أن يلحق به الدفاع.

ومنح الهدف مانشستر سيتي ثقة كبيرة ولكن لاعبيه تسابقوا في إهدار الفرص التي سنحت لهم وسط ضغط تام على مرمى سيسكا حتى سجل ميلنر هدف الاطمئنان للفريق في الدقيقة 38 اثر تمريرة عالية من يايا توريه إلى دزيكو في منطقة الجزاء حيث هيأها الأخير برأسه لأجويرو الذي سدد الكرة في اتجاه المرمى وانقض عليها زميله ميلنر ليضعها إلى داخل المرمى.

وبعدها بدقيقتين فقط ، عاند الحظ الضيوف وحرمهم من تسجيل الهدف الثالث اثر تمريرة من ألكسندر كولاروف وسقوط من دزيكو داخل منطقة الجزاء لتصل الكرة إلى ميلنر في الناحية اليمنى حيث سددها مباشرة قوية لترتطم بالقائم وتخرج لضربة مرمى.

ولم يلحق أجويرو بالكرة اثر تمريرة عرضية في الدقيقة الأخيرة من الشوط لتمر الكرة أمام المرمى وينتهي الشوط بتقدم مانشستر سيتي 2/صفر.

وتبادل الفريقان الهجمات في بداية الشوط الثاني وإن ظل التفوق لمانشستر سيتي خلال الربع ساعة الأول من هذا الشوط.

وبعدها كثف سيسكا محاولاته الهجومية وكاد لاعب الوسط الفنلندي رومان ايريمينكو يعيد الفريق لأجواء المباراة في الدقيقة 62 بتسديدة مباغتة قوية من خارج منطقة الجزاء ولكن الكرة مرت فوق العارضة مباشرة.

وأسفر ضغط سيسكا عن هدف تجديد الأمل في الدقيقة 64 اثر هجمة منظمة للفريق وصلت منها الكرة إلى موسى خلف دفاع مانشستر سيتي ليمرر الكرة عرضية زاحفة بهدوء إلى زميله الإيفواري البديل سيدو دومبيا الذي نزل في الشوط الثاني ليضعها دومبيا داخل المرمى دون عناء.

وارتفعت معنويات لاعبي سيسكا بعد هذا الهدف وبذل موسى جهدا كبيرا على امل قيادة الفريق لتسجيل هدف التعادل.

وتبادل الفريقان الهجمات في النصف الثاني من الشوط الثاني ولكن هجمات سيسكا كانت الأكثر والأخطر ومن إحداها حصل البديل دومبيا على ضربة جزاء في الدقيقة 85 .

وسدد بيبارس ناتشو ضربة الجزاء ليسجل هدف التعادل على يسار الحارس جو هارت.

وحاول كل من الفريقين تسجيل هدف الفوز في الدقائق المتبقية من المباراة ولكن جميع المحاولات باءت بالفشل.