أربع نصائح لتأمين الهواتف الذكية والحواسب اللوحية

 (د ب أ) - تقدم مجلة الحاسوب "بي سي فيلت" الألمانية بعض النصائح والإرشادات، التي تساعد المستخدم على حماية الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي ضد عمليات الاختراق ووصول الغرباء إلى البيانات الشخصية مع تفعيل وظيفة تحديد الموقع.



أندرويد: تفعيل تشفير الجهاز

يتمكن المستخدم بدءاً من إصدار غوغل أندرويد 4.0 من تفعيل وظيفة التشفير الأساسية للجهاز الجوال، ويتم ذلك عن طريق بنود القائمة الإعدادات/الأمان/تشفير الجهاز.


أندرويد: استخدام إدارة كلمة المرور

لا تقتصر برامج إدارة كلمات المرور على الحواسب المكتبية أو أجهزة اللاب توب فقط، بل تتوافر هذه البرامج للهواتف الذكية والحواسب اللوحية أيضاً. وينصح الخبراء الألمان باستعمال تطبيق Steganos Mobile Privacy أو تطبيق Keepass2Android.

آبل "آي أو إس": تفعيل وظيفة البحث عن الآيباد

يمكن لأصحاب الأجهزة الجوالة من شركة آبل الأمريكية تفعيل وظيفة البحث عن الهاتف الذكي آيفون أو الحاسب اللوحي آيباد عن طريق قائمة الإعدادات/خدمة الحوسبة السحابية "آي كلاود"/البحث عن الآيباد. وبالتالي يتمكن المستخدم عن طريق موقع الويب www.icloud.com من تحديد موقع الأجهزة الجوالة، إذا ما تعرضت للفقدان أو السرقة.

ولكن ينبغي على المستخدم مراعاة أن وظيفة تحديد الموقع لا تعمل عن طريق متصفح أندرويد، فإذا تعرض الحاسب اللوحي للفقدان أو السرقة، فإنه يتعين على المستخدم استعمال حاسوب مكتبي أو جهاز ماك أو جهاز جوال مزود بنظام آبل "آي أو إس" للعثور عليه مرة أخرى.



آبل "آي أو إس": تفعيل تشفير الجهاز

تنصح المجلة الألمانية أصحاب الهاتف الذكي آيفون والحاسب اللوحي آيباد بضرورة استعمال رقم PIN لإلغاء قفل الجهاز، لأنه في هذه الحالة فقط يتم تفعيل وظيفة التشفير الأساسية للجهاز المتوافرة بدءاً من هاتف آيفون 4 وآيباد 2، ويمكن للمستخدم تفعيل الوظيفة عن طريق قائمة الإعدادات/عام. ويمكن تفعيل هذه الوظيفة في الهاتف الذكي آيفون 5 إس عن طريق إلغاء القفل بواسطة بصمة الأصابع.