في ألمانيا.. اتجاه متزايد لإعداد القهوة "على نار هادئة"

برلين 8 تشرين أول/أكتوبر 2014 (د ب أ)- تشهد ساحة البن عودة للقهوة المصفاة بعد سنوات من اكتساح مشروب قهوة الاسبريسو ومشتقاته التي لا حصر لها مثل الكابتشينو واللاتيه. ينظر البعض لهذا النوع من القهوة كاتجاه يعود إلى القيم التقليدية نظرا لان طريقة التقطير والتحضير كانت شائعة في مختلف أنحاء العالم قبل انتشار ماكينات الاسبريسو. ولكن عشاق القهوة من الولايات المتحدة إلى اسيا يقولون إن التحضير بدون الضغط يجعل للقهوة نكهة طيبة  يعرف كلاوس لانجين وهو رئيس النقابة الألمانية للعاملين فى محمصات حبوب البن كل اتجاهات تناول القهوة المعقدة.

ويرصد لانجين تزايد ظهور جيل جديد من محمصات البن في ألمانيا مع انتشار الرغبة فى كل حبوب البن المحمص بشكل خفيف .    

ويضيف :" البن المحمص بشكل خفيف له الكثير من نكهات الفواكه وكذلك روائح اخرى . هذا النوع من البن يخضع لمسألة التذوق".   بدأت العودة الى مشروب القهوة المصفاة في ألمانيا بعد سنوات من اغفالها. قبل 15 عاما كان يوجد في كل منزل ألماني تقريبا مصفاة قهوة في المطبخ. وتم ابدالها بماكينات تقوم باعداد كميات من القهوة تكفى لفترة معينة.   واصبح استخدام هذه الماكينات ذات الضغط المنخفض ، والتي تحولت فيما بعد للعمل بطريقة اوتوماتيكية ، شائعا على نحو واسع وبعد ذلك دخلت ماكينات الاسبريسو ذات الضغط العالى المطابخ الألمانية ، ولكن بدأت ماكينات لها القدرة على التصفية السريعة ولكنها ذات تقنية منخفضة فى الظهور مجددا.

وهناك اتجاه اخر في تناول القهوة وهو معرفة منشأها . ويعتقد لانجين ان محبي تناول القهوة أصبحوا أكثر وعيا بحبوب البن.   وكانت حبوب البن تباع فيما مضى في المانيا ممزوجة أو معبأة مسبقا ، بدون وجود أي فكرة لدى الزبائن عما إذا كانت من نوع روبوستا (الذي تتم زراعته في وسط وغرب وجنوب الصحراء الافريقية) أو ارابيكا (الذي يتم زراعته فى المرتفعات الجنوبية الغربية فى اثيوبيا) أو من اى مكان اخر فى العالم.

والآن يريد الزبائن معرفة ما إذا كان نوع ما من انواع اشجار البن صديق للبيئة ،  وما إذا كان قد تمت زراعته بأسلوب مستدام، وتحقق الكثير من شركات تحميص البن الصغيرة في ألمانيا نموا كبيرا بفضل ذلك .   

لقد تضاعف عدد شركات تحميص حبوب البن فى السنوات الاخيرة فى المانيا ، وبدأ محبو تناول القهوة البحث عن حبوب البن المحمصة يدويا ، يقول لانجين انه يقوم بتحميص حبوب البن تحت درجة حرارة 220 مئوية لمدة 12 دقيقة.