أسبانيا وإنجلترا تفوزان في بداية مشواريهما بتصفيات يورو 2016

برلين 9 أيلول/سبتمبر 2014 (د ب أ)- رفعت حاملة اللقب أسبانيا وإنجلترا معنوياتهما بعد انهيارهما ببطولة كأس العالم الأخيرة بالبرازيل حيث استهلت كل منهما مشوارها في التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأوروبية المقبلة "يورو 2016" بتحقيق الفوز مساء أمس الاثنين.

وسجل مهاجم بلنسية باكو ألكاسير هدف أسبانيا الثاني أمس في مباراته الأولى مع الماتادور وصنع هدف بلاده الثالث الذي سجله سيرخيو بوسكيتس لتتقدم أسبانيا 3 / 1 ، بينما سجل سيرخيو راموس وديفيد سيلفا وبيدرو أهداف أسبانيا الأخرى لتفوز 5 / 1 على مقدونيا ضمن منافسات المجموعة الثالثة بالتصفيات.

أما إنجلترا ، فقد حققت فوزا مهما بنتيجة 2 / صفر خارج أرضها في أولى مبارياتها بالمجموعة الخامسة أمام مضيفتها سويسرا بقيادة داني ويلبيك الذي سجل هدفين.

وفي المجموعة السابعة ، تغلبت روسيا الدولة المضيفة لبطولة كأس العالم 2018 على ليشتنشتاين 4 / صفر ، وتعادلت السويد بقيادة النجم زلاتان إبراهيموفيتش 1/1 في النمسا.

وكانت أسبانيا ودعت منافسات مونديال البرازيل في حزيران/يونيو الماضي من دور المجموعات كحاملة للقب ، وخسرت مباراة ودية أمام فرنسا الأسبوع الماضي قبل أن تستعيد توازنها من جديد في بلنسية مساء أمس.

وكان سيلفا ، بمساعدة سيسك فابريجاس ، نجم المباراة في بلنسية حيث تولى إدارة خط وسط الملعب الذي أصبح خاليا باعتزال النجمين المخضرمين تشافي وتشابي ألونسو دوليا عقب الخروج المهين من نهائيات البرازيل.

وأسقط سيلفا أرضا في الدقيقة 16 ليتم احتساب ضربة جزاء لأسبانيا تصدى لها راموس الذي أودعها بهدوء في المرمى المقدوني. وبعد مرور دقيقتين فقط ، لعب الظهير الأيمن خوانفران ضربة حرة مباشرة باتجاه ألكاسير ليسجل هذا الأخير هدفه الأول مع منتخب أسبانيا.

وقال ألكاسير :"كان من الرائع أن أسجل هدفي الدولي الأول الليلة ، إنه أمر رائع وحسب. كما أن هذا الإنجاز تحقق في مسقط رأسي .. إنه فريق رائع يتمتع بقدرات كبيرة".

وسرعان ما سجل أجيم إبراهيمي هدفا لمقدونيا من ضربة جزاء مشكوك في صحتها. ولكن بوسكيتس أضاف هدفا ثالثا لأصحاب الأرض قبل انتهاء الشوط الأول مباشرة. وبعدها سجل الساحر سيلفا هدف أسبانيا الرابع وصنع الهدف الخامس الذي سجله بيدرو.

وقرر فيسينتي ديل بوسكي مدرب أسبانيا الدفع بلاعب برشلونة الصاعد منير الحدادي قبل 15 دقيقة على نهاية المباراة مسجلا مشاركته الدولية الأولى مع أسبانيا ، مما قضى على آمال بلده الأم المغرب في إقناع اللاعب الصاعد بالانضمام إلى صفوف منتخبها الأول.

وبهذا الفوز الكبير ، تصدرت أسبانيا ترتيب المجموعة الثالثة بالتصفيات المؤهلة ليورو 2016 متقدمة على سلوفاكيا التي فازت 1 / صفر على أوكرانيا بهدف للاعبها روبرت ماك، بينما تعادلت لوكسمبورج مع بيلاروس 1/1 في مباراة المجموعة الثالثة المتبقية أمس.

وكما هو الحال مع أسبانيا ، لم تتجاوز إنجلترا دور المجموعات في مونديال البرازيل هذا الصيف ولعبت أمس في مواجهة المنتخب السويسري النشيط الذي نجح خلال دور الـ16 من المونديال نفسه في تمديد مباراته أمام الوصيفة الأرجنتين إلى الوقت الإضافي قبل أن يخسر بهدف وحيد.

وأنهى ويلبيك المنضم حديثا إلى نادي آرسنال هجمة مرتدة شارك فيها واين روني ورحيم ستيرلينج في الدقيقة 58 من المباراة مسجلا هدفه الأول لإنجلترا أمس ، بينما أنهى ويلبيك المباراة بتسجيله الهدف الثاني لبلاده في الوقت المحتسب بدلا من الضائع.

وأنقذ جو هارت مرمى إنجلترا من تسديدة قوية من هاريس سيفيروفيتش قبل هدف ويلبيك الأول مباشرة ، بينما أبعد جاري كاهيل الكرة من على خط المرمى الإنجليزي في هجمة خطيرة أخرى لسويسرا، ولكن إنجلترا استحقت بشكل عام النقاط الثلاث التي أحرزتها أمس.

وصرح روني بعد المباراة قائلا : "دافعنا جيدا كفريق واستغلينا الفرص التي أتيحت لنا ، لقد أوقعنا بهم في الهجمات المرتدة بالسرعة التي كنا نتمنى إظهارها .. كان أداء جيدا بالنسبة لنا".

بينما قال روي هودجسون مدرب إنجلترا الذي استعان باللاعبين جوردان هيندرسون وفابيان ديلف أمس : "أعتقد أن الطريقة التي انتهجها اللاعبون في المباراة منذ الدقيقة الأولى كانت ما أردناه تحديدا. وقد نلنا مكافأتنا".

وتقتسم إنجلترا صدارة المجموعة الخامسة مع ليتوانيا التي فازت 2 / صفر على سان مارينو،بينما تغلبت إستونيا على سلوفينيا التي لعبت بعشرة لاعبين 1 / صفر في مباراة المجموعة الخامسة الثالثة أمس.

وفي مدينة خيمكي بالقرب من موسكو ، نفضت روسيا عن نفسها غبار الخروج المبكر من الدور الأول بطولة كأس العالم بالبرازيل بتغلبها بأربعة أهداف على ليشتنشتاين بهدفين عكسيين من مارتن بويشيل وفرانز بروجماير إلى جانب هدفين روسيين من دميتري كومباروف (من ضربة جزاء) والبديل أرتم دجويبا.

وتتصدر روسيا ترتيب المجموعة السابعة أمام مونتنجرو التي تغلبت على مولدوفا 2 / صفر بينما تعادلت النمسا مع السويد 1/1 في فيينا لتحصل كل منهما على نقطة واحدة من المباراة. وكان ديفيد ألابا لاعب بايرن ميونيخ الألماني تقدم للنمسا من ضربة جزاء في الدقيقة السابعة من المباراة ولكن السويد تعادلت بعد مرور خمس دقائق فقط عن طريق إيركان زينجن.

وتختتم منافسات الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة ليورو 2016 مساء اليوم الثلاثاء بثماني مباريات أخرى بما في ذلك لقاء إيطاليا مع النرويج وهولندا مع جمهورية التشيك.

ويتأهل إجمالي 23 منتخبا من تسع مجموعات بهذه التصفيات إلى جانب منافسات الملحق التأهيلي إلى نهائيات يورو 2016 حيث سينضموا إلى البلد المضيف فرنسا الذي حجز بطاقة تأهل مباشر إلى النهائيات. وتجرى بطولة يورو 2016 للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبا بدلا من 16 منتخبا.

 

من جون باجراتوني