البوندستاغ الألماني.. برلمان حديث في حلة تاريخية

الـ "بوندستاغ" هو برلمان جمهورية ألمانيا الاتحادية، الذي يجتمع في مبنى الرايخستاغ في برلين. يتقلد رئيس البوندستاغ ثاني أعلى منصب في الدولة بعد الرئيس الاتحادي. ويرأس البوندستاغ الألماني منذ عام 2005 البروفيسور نوربرت لامرت، وهو عضو في أكبر الكتل النيابية، كتلة الحزبين الديمقراطي المسيحي/الاجتماعي المسيحي.

 

وظيفة البوندستاغ ومهامه

ينتخب الشعب البوندستاغ، وهو المكان الذي تصاغ وتناقش فيه الآراء المختلفة حول المنهاج السياسي الصحيح.

أهم واجبات البوندستاغ هي التشريع والرقابة على عمل الحكومة.

يصدر النواب القرارات الخاصة بالميزانية الاتحادية ومهام جيش الدفاع الألماني في خارج البلاد.

إحدى المهام الحاسمة الملقاة على عاتق البوندستاغ هي انتخاب المستشارة الاتحادية أو المستشار الاتحادي.

التشريع في ألمانيا مهمة البرلمانات. فالبوندستاغ إذن هو أهم هيئة تشريعية في الاتحاد. وبما أن للولايات في نظام الدولة الفيدرالي في ألمانيا حصة أساسية في سلطة الدولة، فإن البوندسرات (مجلس الولايات الاتحادي) يشارك في عملية التشريع.

فصل السلطات من مبادئ النظام الديمقراطي في ألمانيا ومثبت في القانون الأساسي. سلطة الدولة مقسمة إلى سلطات متعددة: السلطة التشريعية (إصدار القوانين(، السلطة التنفيذية (تنفيذها) والسلطة القضائية (الناطقة بالقانون)، وتراقب السلطات الثلاث بعضها البعض وتضع الحدود لسلطة الدولة.

طبقاً لمبدأ فصل السلطات، فإن البوندستاغ يصدر القوانين بصفته السلطة التشريعية في ألمانيا. في المقابل، فإن الحكومة الاتحادية هي السلطة التنفيذية، وتمثل المحاكم الاتحادية ومحاكم الولايات السلطة القضائية.

 

من مجلس برلماني إلى البرلمان الأكثر زيارة في العالم

اجتمع البوندستاغ الألماني لجلسته التأسيسية الأولى في مدينة بون يوم 7 سبتمبر 1949. وفي نفس اليوم تم عقد الجلسة التأسيسية لمجلس البوندسرات، وقد شكل هذا بداية جديدة في غرب البلاد التي كانت مقسمة على مدى أربعة سنوات بعد نهاية الحرب وهزيمة الدكتاتورية الاشتراكية القومية.

ومنذ ذلك الحين، أصبح البوندستاغ الألماني مركزاً للنظام الديمقراطي لجمهورية ألمانيا الاتحادية. وهو يعمل على أساس دستوري من القانون الأساسي الذي تم اعتماده في 23 مايو 1949 من قبل المجلس البرلماني، سلف البوندستاغ.

ومنذ عام 1949 تم إجراء ما مجموعه 17 انتخاباً للبوندستاغ. وفي 2 ديسمبر من عام 1990، أصبح البوندستاع الألماني الثاني عشر أول برلمان ألماني يتم انتخابه عقب إعادة توحيد البلاد. وفي العام الذي تلاه، قرر البوندستاغ الألماني بأن يتم مستقبلاً نقل مقر البرلمان والحكومة الاتحادية من بون إلى برلين.

في عام 1999، انتقل البوندستاغ الألماني إلى مبنى الرايخستاغ الذي تم إعادة بنائه. وبحلول عام 2004، تم الانتهاء من 3 مبان، توفر أماكن لمكاتب للأعضاء والموظفين. وأصبحت قبة الرايخستاغ، التي صممها المهندس المعماري البريطاني اللورد "نورمان فوستر"، معلماً جديداً من معالم برلين، مما ساهم في جعل البوندستاغ الألماني البرلمان الأكثر زيارة في العالم.