من أشهر شوارع التسوق في برلين

كودام.. من درب لركوب الخيل إلى بوليفارد فخم

شارع "كورفورستندام" (أو كودام) هو شارع التنزه الأكثر شعبية في برلين. فهذا البوليفارد، الذي يبلغ طوله 3,5 كم، يبدأ من ساحة "برايتشايد بلاتس" مع كنيسة القيصر فيلهلم التذكارية في حي "شارلوتنبورغ" وحتى ساحة "راتيناو بلاتس" في منطقة "غرونه فالد"، حيث يبدأ حي الفيلات في برلين الغربية.

وفي المقابل، يوجد حول ساحة "برايتشايد بلاتس" العديد من المحلات والمتاجر والبوتيكات. وفي الشوارع الجانبية الهادئة مثل شارع "فاسانن شتراسه"، الذي يمثل أرقى مناطق التسوق في المدينة، يوجد العديد من البوتيكات الفاخرة والمفاهي. وقد تم إنشاء شارع "كوفورستندام" في عام 1542 كجسر يربط بين قصر "شادت شلوس" وقصر الصيد "ياغد شلوس" في "غرونه فالد" وكان يُستخم في البداية كمسار لركوب الخيول للأمير "يواكيم الثاني". في عام 1886 تم الإنتهاء من توسعة الشارع وبداية تحويله إلى بوليفارد.

وفي العشرينيات تحول شارع كودام إلى ملتقى للمثقفين. فقد تم هنا إنشاء العديد من المسارح والمقاهي والنوادي الليلية، بما في ذلك بيت الرخام "مارمور هاوس" في عام 1913 والذي يعتبر أول قصر للأفلام في برلين.

وفي السنوات اللحقة ظهر العديد من المباني الجديدة في شارع "كودام". وتم في عام 2001 افتتاح زاوية "كرانتسلر إيك" الجديدة، حيث تم هدم زاوية كودام عن تقاطع شارع "يواكيمستالر شتراسه" وإعادة بنائها.