برلين.. اسم يتردد دوماً على ألسنة عشاق الرياضة

تمثل العاصمة الألمانية برلين مكاناً مثالياً لإقامة الفعاليات والأحداث الرياضية على مدار العام. كما أنها في نفس الوقت تقدم الفرصة للزوار ليقوموا بممارسة عدد هائل من الأنشطة المتاحة، سواء في الأماكن المغلقة أو في الهواء الطلق، وذلك بدءاً من مراكز اللياقة البدنية والتمارين الرياضية ومروراً بملاعب كرة القدم وكرة السلة ووصولاً إلى ملاعب الغولف ذات النوعيات المختلفة وملاعب التنس ومضامير سباقات الخيول. وتعد برلين جنة أيضاً لمحبي الرياضات المائية، كرياضة السباحة والإبحار الشراعي ورياضة التجديف. كما سيجد محبو رياضة التزلج على الماء من المحترفين والمبتدئين كل ما يفرحهم في هذه المدينة.

لابد أن الكثير منا مايزال يتذكر الهتافات الحماسية التي كانت تنطلق من حناجر عشاق كرة القدم خلال نهائيات كأس العالم التي أقيمت في ألمانيا عام 2006. فعلى الرغم من أن المنتخب الألماني لم ينل كأس العالم حينذاك، إلا أن هذه البطولة ساهمت بشكل متزايد في جذب أنظار العالم إلى هذه المدينة السياحية، حيث كان اسمها يتردد على ألسنة محبي هذه الرياضة. وتحول آنذاك الكثير من المطاعم المفتوحة والمقاهي إلى ملاعب مصغرة وبثت شاشات التلفزيون في معظم المطاعم والحانات مختلف المباريات على الهواء مباشرة، في حين قام عدد كبير منها بطباعة قوائم الطعام بعدة لغات حتى تتناسب مع جميع الثقافات. أما الفنادق فقد عمدت إلى تقديم خدمات خاصة تتضمن شاشات كبيرة منتشرة في أهم الزوايا، وعمدت إلى إعداد قوائم وأطباق خاصة بالإضافة إلى وجبات طعام جاهزة يمكن أخذها إلى الملاعب. وتكررت هذه الأجواء في عام 2014، حيث غرقت المدينة في هتافات المشجعين وأهازيجهم واحتفالاتهم بالانتصارات التي حققها المنتخب الألماني لكرة القدم في البرازيل واستمرت الاحتفالات والأجواء الحماسية إلى ما بعد عودة الفريق الألماني حاملاً كأس العالم، حيث تم الاحتفاء فيه بشكل رائع.

وإلى جانب رياضة كرة القدم، توفر العاصمة الألمانية برلين فرصاً وخيارات متنوعة للصغار والكبار ليقوموا بالتزلج على الجليد أو ممارسة رياضة كرة السلة أو المضرب أو غيرها من الرياضات.

كما يمكن للمرء في العاصمة الألمانية مشاهدة خيول أصيلة من اصطبلات سباق دولية تعدو على عشب المروج. ففي ظل كواليس طبيعية مهيبة عند أبواب برلين يقع "برلين-هوبيغارتن"، الذي يعتبر ثاني أكبر وأطول مضمار سباق في الولاية. هنا يجد المرء منطقة منسقة وواسعة مع اسطبلاتها ومدرجات كبيرة ومسارات طويلة للتدريب يتوافد إليها أكثر من 10 آلاف زائر لحضور أيام السباق.

وبالتالي، يمكنك هنا متابعة كافة السباقات الأكثر أهمية وحماساً في ألمانيا. ويقام سنوياً في مضمار "برلين-هوبيغارتن" سباق المجموعة الأولى لنيل جائزة برلين الكبرى التي يُخصص لها ما مجموعه 175 ألف يورو. في عام 2013 شهد المضمار لأول مرة مشاركة خيول عربية أصيلة مفعمة بالحيوية: وذلك من خلال " مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة". وقد حضر السباق المثير الذي أقيم في أجواء حماسية دبلوماسيون وضيوف فخريون عديدون من دول عربية وجمهور دولي. وقال سفير دولة الإمارات العربية المتحدة: "بكل تأكيد سنعود مجدداً في العام المقبل إلى مضمار (برلين هوبيغارتن)".

ومن الجدير بالذكر أن مضمار سباق الخيل يمثل أيضاً وجهة جديدة لرياضة البولو في العاصمة الألمانية، حيث يُقام هنا في شهر سبتمبر من كل عام كأس البولو المرموق.

وفي الريف الخلاب المحيط ببرلين يمكن لعشاق الخيول اكتشاف مرافق للفروسية ومزراع الخيول الشهيرة. ومن أبرز العناوين في مدينة نهر الهافل هناك مزرعة "بونهومه"، التي تمثل نقطة محورية تقليدية لمربي الخيول الناجحين من جميع أنحاء أوروبا. ويقع بجوارها نادي الغولف "ميركيرشه".