برلين.. فردوس التسوق وعاصمة الموضة

لا تعتبر برلين نقطة ساخنة جديدة للعلامات التجارية الفاخرة فقط، بل تبهر الزوار أيضاً بأفكارها غير التقليدية. فهي تُسعد ضيوفها مع عروض تسوق متنوعة، سواء مع أحدث مجموعات الموضة التابعة لعلامات تجارية دولية أو مشهد الأزياء البرليني، وسواء مع المجوهرات الأنيقة أو الاكسسوارات المنزلية ذات الجودة العالية أو تخصصات الطهي. ويتم كل عام عرض مشهد الموضة الإبداعية مع أحدث التصاميم في أسبوع الموضة في برلين (برلين فاشين وويك). يمكنك الاستفادة من الأوقات الطويلة لعمل المحلات في العاصمة الألمانية للقيام بنزهة تسوق حتى في الشتاء أيضاً عبر مناطق ومراكز التسوق الكبيرة والمتاجر والبوتيكات. وبالنسبة لمن يرغب في خوض تجربة تسوق فريدة جداً، فهناك متسوق شخصيؤ يرافق الضيوف ويرشدهم إلى أفضل العروض والماركات والأسعار.

عند الطرف الشرقي لشارع "كورفورستندام"، الذي يعتبر أشهر شوارع التنزه والتسوق في برلين، يبرز أكبر متجر للبضائع في القارة الأوروبية على سبعة طوابق: مركز تسوق الغرب (داس كاوفهاوس ديس فيستنز). في الطابق الأرضي تصطف ماركات عالمية فاخرة مثل "غوتشي"، "شانيل"، "هيرميس" أو "لوي فوتون" بجانب بعضها البعض. بينما يوجد في الطابق السادس أكبر طابق لمطاعم الذواقة في أوروبا. وعند الطرف الغربي من شارع "كورفورستندام" تقع بوتيكات المصممين الرفيعة مثل "كارل لاغرفيلد"، "بولغاري" أو "فالنتينو". وتحت ظلال الأشجار التي تزين الرصيف الواسع لهذا الشارع الفخم يتحول التسوق إلى تجربة مريحة وممتعة.

ويعتبر شارع "فريدريش شتراسه" في شرق برلين هو موطن لبوتيكات ماركات ملابس حصرية وأماكن تسوق فخمة وكبيرة: متجر "غاليري لافاييت" هو متجر متفرد تابعة لبيت أزياء باريسي مشهور، حيث يمكنك هنا التسوق في أجواء مفعمة بالذوق الفرنسي. ويهيمن على أروقة التسوق "فريدريش شتادت باساجن" ماركات مصممين عالميين، حيث تصطف نخبة من فروع متاجر الأزياء الفاخرة على مساحة تقرب من 3000 متر مربع. وعند زاوية بوليفارد التسوق التاريخي الفاخر "أُنتر دين ليندن" يمكن لعشاق السيارات زيارة معارض سيارات لعلامات تجارية شهيرة مثل "مرسيدس بنز"، "فيراري"، "بيجو" أو "فولكس فاغن" (تحت التجديد حتى آواخر عام 2014).

وتمثل ساحات "هاكيشه هوفه" في وسط برلين "ميته" منطقةً مفعمةً بالأجواء الإبداعية وجديرة بالزيارة مع ما تحتوي عليه من شوارع صغيرة عديدة مرصوفة بالحجارة. فهنا تجد خليطاً من المعارض الصغيرة والمطاعم المبتكرة مع بوتيكات أزياء أصلية. وفي شارع "برينتسلاور بيرغ" استقر الكثير من المصممين المبدعين، الذين ينتجون بضائعهم في ورش عمل واستديوهات صغيرة. ولإلقاء نظرة من وراء الكواليس، يمكن للمرء الاستعانة بمرافق محترف مختص بالأزياء.

وعند ساحة "الكسندر بلاتس" تماماً يوجد أكبر مركز تسوق في برلين: مركز تسوق "آليكسا"، والذي يحتوي على 180 محلاً تجارياً متخصصاً بالموضة والجمال والترفيه والإلكترونيات. وتقدم أروقة ساحة بوتسدام "بوتسدامر بلاتس آركادن"، التي صممها المهندس المعماري الشهير "رينزو بيانو"، حوالي 120 متجراً، مطاعم، مقاهي على امتداد 3 طوابق. ويعتبر متجر سوني "سوني ستور" في مركز سوني المجاور "سوني سنتر" واحداً من أهم العناوين بالنسبة لمحبي المنتجات الإلكترونية الترفيهية المبتكرة.

ويعتبر كل من ميداني "ألكسندر بلاتس" و"بوتسدامر بلاتس" من أهم بؤر التسوق التي يفضها الناس، حيث تحتوي على باقة واسعة من المحلات المختلفة. كما يضم شارع "شلوس شتراسه" بحي "شتيغليتس" بعض مراكز التسوق الكبرى التي تتيح تحت سقف واحد متعة الشراء بالإضافة إلى أماكن قضاء الوقت، مثل دور السينما وأماكن لعب الأطفال. أما من يفضل الموضات المجنونة أو تصميمات الأزياء التي تميز برلين فعليه أن يذهب إلى ميدان "بوكسهاغين" بحي "فريدريشسهاين"، بالإضافة أيضاً إلى مجموعة البوتيكات في كل من ميدان "كولفيتس بلاتس" وشارع "كاستانين آليه" بحي "برينتسلاور بيرغ"، التي تقدم أيضاً تصاميم موضة ذات رونق خاص ببرلين. ويضم كل من شارعي "أورانين شتراسه" و"بيرغمان شتراسه" في حي "كرويتسبيرغ" العديد من المحلات الجديدة التي تحتوي على أفكار عجيبة، يجعلها تكوّن مع المقاهي الموجودة في الشارع مناخاً جديداً يشجع على الاستمتاع بزيارتها.

كما تعد البوتيكات في هذا منطقة التسوق المتميزة عند "هاكيشر ماركت" أكثر فخامة وعصرية، إذ تعتبر ملتقى لكل محبي الموضة سواء من أهالي برلين أو من زائريها. وبجانب بيوت الموضة ذات الشهرة العالمية في برلين، فهناك أيضاً فروع للماركات العصرية في شارعي "مونتس شتراسه" و"مولاك شتراسه". وقد اكتشفت أسواق الموضة جاذبية الأحياء وافتتحت فروعها

وفي قلب حي "شارلوتنبورغ" يقدم لك متجر "شتيلفيرك" عالماً متكاملاً مفعمة بالأجواء الأنيقة. باعتباره نقطة ساخنة للتصاميم العالمية فإنه يعرض منتجات كافة الشركات الشهيرة دولياً في مجالات الأثاث والتصميم المنزلي. أما بالنسبة لخزف برلين "برلينر بورتسلان" الكلاسيكي، فلا يزال مصنع الخزف الملكي "كيه بي إم"، الذي يعود إلى عهد الملك فريدريش، يقوم بإنتاج أدوات المائدة والديكور التي تتميز بأعلى جودة. كما يقدم "كيه بي إم" أيضاً تصاميم عصرية وتصاميم مبتكرة تمثل ماركات فاخرة مثل ماركة سيارات "بوغاتي". وفي المتجر الرئيسي التابع لمصنع الشوكلاتة الألماني "ريتر شبورت" يمكنك التعرف على أنواع ألواح الشوكولاتة اللذيذة والقيام بتجربة صناعة الشوكولاتة.

ومن الجدير بالذكر أنه ينصح بزيارة كل من متاجر الأشياء المستعملة وكذلك أسواق البراغيث في برلين التي تقام بحديقة "ماور بارك" (أيام الأحد، من الساعة 8 صباحاً وحتى 6 مساءً)، أو في ميدان "بوكسهاغين" (أيام الأحد، من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 4 مساءً)، حيث تحتوي على منتجات متميزة وغير عادية، هذا بالطبع بجانب فرص مشتريات الصيد الثمين بأزهد الأسعار