حزب حليف لميركل يطالب بإشراك البرلمان في قرار توريد أسلحة للعراق

برلين 21 آب/أغسطس 2014 (د ب أ)- طالب الحزب المسيحي الاجتماعي في ألمانيا حكومة المستشارة أنجيلا ميركل بإشراك البرلمان بشكل شامل في أي قرار تتخذه الحكومة بشأن توريد أسلحة للعراق.

يشار إلى أن الحزب هو أحد طرفي التحالف المسيحي الديمقراطي الذي ترأسه ميركل والذي يمثل الشريك الأكبر في الائتلاف الحكومي الألماني.

وفي تصريح لصحيفة "برلينر تسايتونج" الصادرة غدا الجمعة قال أندرياس شوير، الأمين العام للحزب المسيحي الاجتماعي: "تعلم الحكومة الألمانية والائتلاف الحكومي أنه لا يمكن اتخاذ قرار في هذه القضية المحورية بدون الحزب المسيحي الاجتماعي، وعلى الحكومة أن تبلغ البرلمان في كل الأحوال، وبالتحديد كل البرلمان".

ورأى شوير أنه من الضروري أن يعرف البرلمان نوع شحنات الأسلحة والمعدات العسكرية التي ستوردها ألمانيا للعراق وقال إن حزبه سيشارك "بشكل بناء" في النقاش بشأن هذه الأسلحة.

وكانت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين قد قالت أمس الأربعاء خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في برلين إن ألمانيا مستعدة لتزويد المقاتلين الأكراد في شمال العراق بأسلحة وذخائر لمواجهة ميليشيات تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأضافت فون دير لاين أنه سيتم خلال الأسبوع المقبل دراسة نوعية الأسلحة التي يمكن توريدها إلى هناك، مشيرة إلى احتمال اتخاذ القرار حول هذا الشأن بحلول الأربعاء المقبل.