جوتزه يتفوق على ميسي في "ماراكانا" بإحرازه هدف الفوز

ريو دي جانيرو 14 تموز/يوليو (د ب أ) - سجل ماريو جوتزه هدف الفوز لمنتخب ألمانيا ليؤكد اعلان المدرب يواخيم لوف أن فريقه يزخر باللاعبين اليافعين الموهوبين الذين يمثلون مستقبلا واعدا لمنتخب البلاد.

كما أثبت جوتزه أن لوف كان على حق في أمر آخر ، فقد أكد المدرب الألماني للاعبه الواعد فيما بين الشوطين الإضافيين لمباراة أمس أنه يستطيع أن يتفوق على النجم الأرجنتيني الكبير ليونيل ميسي في حال تسجيله هدف الفوز لألمانيا.

وقال لوف : "قلت لماريو جوتزه : حسنا فلتظهر للعالم أنك أفضل من ميسي وأنك تستطيع حسم لقب كاس العالم .. فقد راودني شعور جيد حياله".

وكان جوتزه نزل الملعب في الدقيقة 88 من المباراة كبديل للمخضرم ميروسلاف كلوزه ليسجل في الدقيقة 113 من اللقاء هدف المباراة الوحيد بتلقيه تمريرة عرضية على صدره قبل أن يسدد الكرة في الهواء ليقود المانيا للفوز 1 / صفر ولإحراز لقب كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخها.

وجاءت تمريرة الهدف من لاعب بديل آخر ، أندري شورله ، الذي أثبت قدراته في هذه البطولة بتسجيله ثلاثة أهداف لمنتخب بلاده.

وأسهب لوف في الإشادة بجوتزه /22 عاما/ الذي اضطر لقبول الاستبعاد من تشكيل ألمانيا الأساسي في وقت سابق من البطولة عندما قرر لوف العودة للاعتماد على كلوزه كرأس حربة متقدم بدلا من اللعب بمهاجم متأخر.

يذكر أن جوتزه هو أحد لاعبي خط الوسط في منتخب لوف الذين يمكن الدفع بهم في مركز "المهاجم غير الصريح".

وقال لوف تعليقا على لاعبه الشاب : "إنه ولد ساحر ورائع .. فهو قادر على اللعب بأي مركز ويتمتع بمهارات فنية عالية ، وأعرف أنه يستطيع دائما حسم أي مباراة".

ويعتبر جوتزه ، الذي فاز بلقب أفضل لاعب في نهائي الأمس ، من أكثر اللاعبين المهاريين في الكرة الألمانية ولكنه لم يحجز لنفسه بعد مكانا ثابتا بتكشيل المنتخب الوطني للبلاد. كما أنه لم يكن لاعبا أساسيا دائما بتشكيل المدرب بيب جوارديولا خلال موسمه الأول مع بايرن ميونيخ.

وبدأ جوتزه مشواره في البطولة عندما قرر لوف اللعب بثلاثة لاعبي خط وسط مهاجمين وبدون أي رؤوس حربة ليسجل الهدف الافتتاحي في المباراة التي تعادلت فيها ألمانيا 2/2 مع غانا.

ومنذ تلك المباراة ، اضطر جوتزه للقبول بدور اللاعب البديل ، خاصة مع عودة كلوزه الناجحة لقيادة الهجوم الألماني ليسجل رقما قياسيا جديدا في عدد الأهداف التي سجلها لاعب ببطولات كأس العالم.

وأصبح جوتزه أغلى لاعب ألماني في تاريخ مسابقة البوندسليجا عندما انتقل من بوروسيا دورتموند إلى بايرن ميونيخ مقابل 37 مليون يورو (50 مليون دولار) ليشعل قيمة الشرط الجزائي بعقد اللاعب ، وهي الصفقة التي حولت جوتزه إلى نذل في أعين جماهير دورتموند لبعض الوقت.

ووصل جوتزه الآن إلى مرتبة عظماء الكرة الألمانية السابقين هيلموت ران وجيرد مولر وأندرياس بريمه الذين سجلوا أهداف حامسة ليقودوا ألمانيا لإحراز لقب كأس العالم في المرات السابقة بأعوام 1954 و1974 و1990 .

وقال جوتزه : "يراودك شعور مذهل عندما تسجل هدفا. إنك لا تفهم ما يحدث في تلك اللحظة ، إنه شعور لا يمكن وصفه".

وأضاف : "لم يكن عاما سهلا بالنسبة لي ، ولم تكن بطولة سهلة. إنني أدين بالكثير لأسرتي ولصديقتي الحميمة ولأصدقائي المقربين الذين آمنوا بي".

وتابع جوتزه : "كانت لحظة لا يمكن وصفها. لقد واظبت على التدريب مع باقي الفريق ، وكل لاعب في المنتخب يستحق أن أذكره بالاسم هنا".

 

 

من باري ويلان