خليلودزيتش نفتخر للغاية بما قدمناه.

خليلودزيتش يوجه سهامه للصحفيين مجددا ويهدي الفوز للشعب الجزائري

بورتو أليجري (البرازيل) 23 حزيران/يونيو 2014- استغل المدرب البوسني وحيد خليلودزيتش المدير الفني للمنتخب الجزائري لكرة القدم الفوز الثمين لفريقه على المنتخب الكوري الجنوبي 4/2 ووجه مزيدا من السهام إلى الصحافة الجزائرية مؤكدا أن بعض الصحفيين لن يكون سعيدا بهذا الفوز وأنه يتأسف لهم ويهدي الفوز للشعب الجزائري كله الذي يقف خلف الفريق.وتغلب المنتخب الجزائري على نظيره الكوري 4/2 مساء الأحد في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثامنة بالدور الأول لبطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل.

وخلال المؤتمر الصحفي عقب المباراة، قال خليلودزيتش إن بعض الصحفيين الجزائريين لن يكونوا سعداء بهذا الفوز في إشارة إلى أن هذا الفوز سيخفف من الانتقادات الصحفية والإعلامية الواقعة عليه.وأهدى خليلودزيتش الفوز الكبير على كوريا إلى المشجعين الجزائريين الذين زحفوا خلف الفريق إلى مدينة بورتو أليجري وإلى الشعب الجزائري بأكمله مؤكدا أن الانتقادات تأتي من الإعلام بينما يقف الشعب الجزائري كله خلف الفريق مشيرا إلى أنه أمر يثير الدهشة والسخرية.

ولدى سؤاله عن السبب وراء الانتقادات الإعلامية له وحديثه دائما عنها، أجاب خليلودزيتش أن هذا السؤال يجب أن يوجه للصحفيين أنفسهم لأنه لا يدري السبب وراء الانتقادات التي توجه له ولعائلته أيضا إضافة للشائعات التي تثار عنه.

وقال المدرب البوسني "بعض الصحفيين لديهم أسباب لمهاجمتي وانتقادي، وأرد عليهم بأنني توليت مسؤولية الفريق وكان ترتيبه متأخرا في التصنيف العالمي كما كان في المركز الحادي عشر أفريقيا ولكنه الآن أصبح الأول أفريقيا وأصبح ضمن المنتخبات العشرين الأولى في التصنيف العالمي".

وقال خليلودزيتش "تلقينا صدمة كبيرة من الانتقادات بعد الهزيمة 1/2 أمام المنتخب البلجيكي في المباراة الأولى وكانت هذه الصدمة حافزا لنا على التركيز بشكل أفضل أمام المنتخب الكوري الذي قدم أداء جيدا ولكن فريقنا قدم أداء أفضل وربما لعب العامل النفسي دوره في تركيز اللاعبين وإصرارهم على تحقيق الفوز بهذه النتيجة الكبيرة".

وأضاف "لعبنا بشكل رائع وفعالية كبيرة في الشوط الأول الذي كنا فيه أكثر تكاملا في الأداء من أي وقت آخر.. ولكن الأداء تراجع نسبيا في بداية الشوط الثاني فاستقبلت شباكنا هدفا ولكن إصرار الفريق كان واضحا من خلال الرد عليه بهدف آخر كان بمثابة هدف الاطمئنان".

ووجه خليلودزيتش التهنئة لجميع اللاعبين على ما قدموه من أداء في المباراة مؤكدا "نفتخر للغاية بما قدمناه.. سنستعد بقوة للمباراة القادمة ونسعى للفوز فيها بالتأكيد وكل شيء يبقى ممكنا".وأضاف "نجحنا في وضع العراقيل أمام المنتخب الكوري. ورغم ضربة الجزاء التي لم تحتسب لنا في بداية المباراة اثر عرقلة سفيان فيجولي داخل منطقة جزاء كوريا في الدقيقة الثانية أو الثالثة من المباراة ، سجلنا ثلاثة أهداف في الشوط الأول وكنا عند حسن الظن بنا".

وقال خللودزيتش "هذا الفوز يعني لنا الكثير وذلك بعد 32 عاما من فوز المنتخب الجزائري على نظيريه الألماني والتشيلي في مونديال 1982 باسبانيا".وأوضح "تخلصنا من بعض الضغوط وأسعدنا الجماهير.. سنستعد للمباراة المقبلة وكل شيء ما زال ممكنا".

وعن التغييرات التي أجراها على تشكيلة الفريق الأساسية في المباراة أمام كوريا حيث شهدت خمسة تغييرات عن التشكيلة الأساسية التي خاض بها لقاء بلجيكا، قال خليلودزيتش إن بعض اللاعبين يتطور مستواهم من يوم لآخر في التدريبات ويصبحون أكثر فعالية مشيرا إلى أنه يختار تشكيلته من خلال مستوى اللاعبين في التدريبات ومن دراسته للفريق المنافس وما يناسب خطة اللعب من لاعبين.وأوضح أن التغييرات في التشكيلة الأساسية يجب أن تكون بحذر شديد مشيرا إلى أن البعض يفاجأ بالتغييرات ولكنه لا يفاجأ بها لأنه يعرف مستوى كل لاعب من لاعبيه.

وعن مهارة بعض اللاعبين مثل ياسين براهيمي وعبد المؤمن جابو وعدم الاستعانة بهم في المباراة الأولى أمام بلجيكا، قال خليلودزيتش إن التقييم والاختيار لا يتم عن طريق المهارة فقط وإنما أحيانا لطول قامة اللاعبين وتكوينهم ومستواهم البدني والتزام كل لاعب بالتعليمات خلال التدريبات وخلال معسكر الفريق إضافة لطبيعة المهمة التي يكون الفريق مقبلا عليها.

وأضاف جابو وبراهيمي لاعبان متميزان ويمتلكان موهبة رائعة ولكن جميع لاعبي المنتخب الجزائر من اللاعبين المتميزين.وعن تحليله لمستوى الدفاع الكوري الذي اهتزت شباكه ثلاث مرات في الشوط الأول، قال خليلودزيتش، حللت هذا الفريق كثيرا قبل البطولة وقبل المباراة والنتيجة أننا تغلبنا عليه بهذه النتيجة.

وأضاف "المنتخب الكوري يجيد الضغط على المنافس وهو فريق منظم للغاية لكننا سببنا له العديد من المشاكل.. واجهنا لحظات عصيبة أمام هذ الفريق بسبب لياقته البدنية العالية، ولكن أداؤنا الخططي ومهارات بعض اللاعبين في المنتخب الجزائري سببت مشاكل للفريق الكوري".

وعن المباراة التالية أمام المنتخب الروسي يوم الخميس المقبل، قال خليلودزيتش "مواجهة صعبة وعلينا أن نستعد للمعاناة والكفاح على مدار 90 دقيقة إذا أردنا التأهل للدور الثاني".