مرسيدس تزود سيارة الفئة B الكهربائية بنظام لاستعادة الطاقة

 كشفت شركة مرسيدس النقاب عن سيارة الفئة B الكهربائية كأول سيارة كهربائية في العالم تأتي مزودة بنظام لاستعادة الطاقة يعتمد على تقنية الرادار.وأوضحت الشركة الألمانية أنه تبعاً لمسافة الأمان بين سيارة مرسيدس والمركبات التي تسير في الأمام يقوم الرادار بتنظيم عملية التنقل بين السير بالنظام الموفر في استهلاك الطاقة على الوضع المحايد، وهو ما يعرف بنظام القيادة بالاندفاع الذاتي، أو التباطؤ عن طريق عكس قطبية المحرك الكهربائي لاسترداد الطاقة. كما يتمكن قائد السيارة من إجراء عملية التبديل يدوياً عن طريق أزرار التعشيق في مقود السيارة.ولا تختلف سيارة مرسيدس الكهربائية عن الموديل التقليدي من سيارة الفئة B من حيث المظهر الخارجي، إلا من خلال بعض التفاصيل البسيطة مثل نجمة مرسيدس المطلية باللون الأزرق والجنوط الجديدة.وتنطلق سيارة مرسيدس الكهربائية بقوة 132 كيلووات/180 حصان، لتصل سرعتها من الثبات إلى سرعة 100 كيلومتر/ساعة في غضون 9ر7 ثانية فقط، ولتقف سرعتها القصوى عند أعتاب 160 كيلومتر/ساعة.

 وتشير نشرة المواصفات الفنية إلى أن معدلات أداء السيارة على وضع التشغيل الاقتصادي ECO تنخفض إلى 98 كيلووات/133 حصان. وتكفي شحنة بطارية أيونات الليثيوم سيارة مرسيدس الكهربائية لقطع مسافة تصل إلى 200 كيلومتر، بعدها سيلزم شحن البطارية لمدة تستغرق من 3 إلى 10 ساعات، وذلك بحسب مصدر الطاقة.

وأشارت الشركة الألمانية إلى أن رحابة المقصورة الداخلية بسيارة مرسيدس الكهربائية لا تختلف عن مقصورة سيارة الفئة B التقليدية، وذلك بفضل دمج آليات البطارية بالكامل في قاع السيارة، وتبلغ سعة صندوق الأمتعة 501 لتر، ويمكن زيادة هذه السعة إلى 1456 لتراً من خلال طي مساند ظهر المقاعد الخلفية.  وأعلنت الشركة الألمانية أن سيارتها الجديدة سيتم طرحها في الأسواق صيف هذا العام بسعر يبلغ نحو 41 ألف و450 دولاراً أمريكياً.