البلدة القديمة في دوسلدورف

ليس هناك مكان في عاصمة ولاية  )نوردراين-فستفالن) قريب جداً من نبض المدينة كما هو الحال مع منطقة البلدة القديمة التي تقع بين نهر الراين وشارع (هاينريشهاينه آليه) على مساحة لا تتجاوز نصف كيلومتر، فهنايوجد ببساطة كل شيء. فمن يرغب في قضاء وقت ممتع فما عليه سوى التوجه إلى البلدة القديمة (ألتشتادت). ويصعب وصف هذا التنوع واختصاره في جملة واحدة، فمن النادر أن تجد حوالي 260 بار وحانة ونادي ليلي ومطعم تصطف بالقرب من بعضها البعض في مكان واحد في أي مدينة أخرى كما هو الحال في البلدة القديمة (ألتشتادت). أما بالنسبة للطعام الذي يتم تقديمه فيتراوح بين المطبخ المحلي وأطباق منطقة الراين ومأكولات الشرق الأقصى. كما تضفي الفنون والثقافة طابعاً فريداً علىالنزهات بين الأروقةالضيقة. وحتى متاجر الأثاث فهي متوافرة أيضاً في البلدة القديمة، وكذلك الأمر بالنسبة  للمحلات الصغيرة التي تلبي الاحتياجات اليومية وتجار التجزئة المتخصصين بكل الأنواع.

إذا كنت ترغب في التجول ليلاً في دوسلدورف، فلا يمكنك تجاهل البلدة القديمة، حيث تجد المطاعم المتنوعة بدءاً من مطاعم الذواقة ووصولاً إلى مطاعم الفلافل اللبنانية، بحيث يتوفر هنا كل ما يرضي مختلف الأذواق ويناسب جميع الميزانيات، بل ستتملك الحيرة حتى عندما تهم بالاختيار بين تناول القهوة أو الكابتشينو. وهناك عدد لا يحصى من الحانات  والمقاهي التي تدعو السياح للاستراحة والاسترخاء، فالمقاهي العصرية في شارع (شتادتبروكشين) وساحة (ماركت بلاتس) أو في شارع (ميتلشتراسه)، تمثل المكان المناسب للالتقاء.

أما حياة الليل في دوسلدورف فهي تحظى بسمعة خاصة تتجاوز حدود المدينة.فالبلدة القديمة تعد موطناً للنوادي الليلية، ولأفضل الكوكتيلات، والحانات الايرلندية ومصانع الجعة المحلية الأكثر شهرة. ويشكل كل من شارع (بولكرشتراسه) و(كورتسهشتراسه) و(بيرغر شتراسه) ما يسمى بـ  "أطول بار في العالم"، الذي كثيراً ما تم مدحه في أغاني فرقة دوسلدورف (دي توتن هوزن). ويعتبر الأربعاء اليوم الذي يجتمع الناس فيه للرقص أو تناول المشروبات في شارع (راتينغرشتراسه).

 

كما يعد التسوق أمر لا بد منه في دوسلدورف. ويمكن أن يتم عبر جولة سريعة في البلدة القديمة، لأن هذا المكان مغاير تماماً لشارع التسوق الحصري (كونيغسآليه). وسوف يجد عشاق التسوق وصائدو الصفقات كل ما يبحثون عنه. فسواء أكانت متاجر فاخرة، سلاسل متاجر أزياء معروفة أو حتى محلات المنتجات المستعملة، فهذا هو المكان الذي يمكن العثور فيه على أحدث الصرعات العصرية وصيحات الموضة من الأزياء إلى العلامات التجارية الراقية الكبرى. أما سوق ساحة (كارلسبلاتس) فهو المكان الذي يمكن للمرء فيه الحصول على الأطعمة الطازجة والخضروات والفواكه الأفضل مذاقاً. وتمثل المحلات التجارية الصغيرة والمطاعم العديدة ومتاجر التحف القديمة المنتشرة على طول الأزقة المرصوفة بالحصى التاريخية في منطقة (كارلسشتادت)، المكان المناسب لكل من يرغب بالابتعاد عن الأجواء الصاخبة. وتحت ظلال برج القصر القديم (شلوس تورم) يمكن للمرء أن يحظى بمشاهدة مناظر رائعةلنهر الراين ومنطقة (أُبركاسل)وميناء الإعلام (ميدينهافن). وبالتأكيد، يمكن أيضاً الجلوس في أحد المقاهي المنتشرة على كورنيش نهر الراين ومشاهدة العديد من المتزلجين وراكبي الدراجات وأشخاص يرغبون فقط بتمضية أوقات ممتعة والتنزه على ضفاف نهر الراين.

وتعد البلدة القديمة أيضاً مكاناً جديراً بالزيارة لكل من يعشق الثقافة والفن. فالمجموعة الفنية الخاصة بولاية (نوردراين-فستفالن) التي تمثل رسومات من القرن العشرين، ودار الأوبرا الألمانية على نهر الراين (دويتشه أوبرا آم راين) المتواجدان في شارع (هاينريشهاينه آليه)، قاعة الفن (كونست هاله) في ساحة (غرابه بلاتس)، أكاديمية الفن (كونستآكاديمي)، صالة الموسيقى (تون هاله) ومجمع (إيرنهوف) تمثل عمائد مهمة في مشهددوسلدورف الفني.ويكتمل المشهد من خلال متحف المدينة (شتادتموزيوم) ومتحف الأفلام (فيلم موزيوم)، والمعارض المتنوعة والمسارح الصغيرة.

وبالنسبة للمهتمين بمعرفة تاريخ دوسلدورف وجذورها، فهناك العديدة من المعالم المهمة التي يمكن زيارتها مثل كنيسة (لامبرتوس)، برج القصر (شلوس تورم)، ومبنى البلدية التاريخي (راتهاوس) مع تمثال الفارس (يوهان فيلهلم الثاني "يان فيليم") وهو من معالم دوسلدورف الهامة في قلب المدينة القديمة. أما نهر (دوسل)، هذا النهر الصغير الذي يعود له الفضلفي منح المدينة اسمها، فيمكن رؤيته فقط بين زقاق (ليفر غاسه) وساحة (بورغبلاتس)، حيث يوجد هناك نصب تذكاري يخلد ذكرى معركة (فوررينغن)، التي انتهت بفوز القرية بميثاق بلدتها.