لا يوجد حد أقصى للسرعة عليه

الأوتوبان في ألمانيا.. مسرح لعشاق السيارات القادمين من جميع أنحاء العالم

قد يشعر بعض زوار ألمانيا من عشاق السيارات بخيبة أمل عندما يرون أحد الطرقات السريعة (أوتوبان) في ألمانيا لأول مرة، فمبحرد مقارنة الأوتوبان الألماني مع طرق سريعة وشوارع كبيرة بعشر مسارات في لوس أنجلوس مثلاً ستكون الكفة لصالح الأخيرة. ولكن عندما يعرفون أنه لا يوجد حد أقصى للسرعة على الأوتوبان في ألمانيا، فقد يذهلون! 

 

 

 

 

الأوتوبان هو شارع في اتجاهين. كل اتجاه لديه على الأقل مسارين. وفي وسط الاتجاهين هناك فاصل إما عن طريق الجدران الإسمنتية أو الأسوار الحديدية. ولكن على الرغم من ذلك، إذا حدث أن انتقلت إحدى المركبات بشكل ما إلى الجانب الخاطئ لتسير في الاتجاه المعاكس، فإن ذلك يعتبر بلاشك بمثابة محاولة انتحار. وعادة يكون الأوتوبان مصمماً بشكل خال من المنحنيات الضيقة والارتفاعات المتفاوتة والتقاطعات. وناداً ما تجد أوتوبان بأكثر من 3 مسارات.

في عام 1932 تم افتتاح أول طريق سريع (أوتوبان) رسمي في ألمانيا، يربط بين مدينتي بون وكولونيا. ولا يزال هذا الطريق السريع الذي يحمل اسم (A 555 ) موجوداً حتى يومنا هذا. وكان يبلغ طوله آنذاك 20 كيلومتراً، فيما كانت السرعة المسموح بها لا تتعدى 120 كيلومتراً في الساعة، فيما كانت سرعة معظم السيارات آنذاك لا تتجاوز 60 كيلومتراً في الساعة.

وقد يشهد الأوتوبان أحياناً زخماً كبيراً في حركة السير وبشكل خاص خلال موسم العطلات، إلى درجة تؤدي إلى حدوث ازدحام مروري على هذا الطريق السريع، حيث تتوقف السيارات أكثر من أن تتحرك. ولكن في الحالات العادية هناك سرعة دنيا على الأوتوبان، لا ينبغي على المرء النزول عنها بشكل مفاجئ. فعلى المرء أن يمتلك مركبة يمكنها أن تسير بسرعة 60 كلم أو أكثر في الساعة. وبالطبع، فإن ذلك يُوضح أنه من غير المسموح لسائقي الدرجات الهوائية أو السكوتر وما يشابهها بالسياقة على الأوتوبان.

في الأصل، لا يكاد يكون لقيادة المركبة على الأوتوبان حد أقصى للسرعة. لذلك، يُسمح المرء أن يقود سيارته بالسرعة التي يريدها. ولكن وفي نفس الوقت، يختلف هذا الأمر في الكثير من الأماكن، حيث يتم تحديد السرعة ولا يسمح للمرء بالقيادة بسرعة تزيد مثلاً عن 120 كلم/الساعة. والسبب وراء تحديد السرعة هو مسألة السلامة، فلو كانت هناك مركبة تسير بسرعة 210 كلم/الساعة وأخرى تسير بسرعة 100 كلم/الساعة، فإن ذلك قد يؤدي بسهولة إلى وقوع حوادث أكثر من الحوادث التي قد تنتج في حال لو كانت المركبتان تسيران بنفس السرعة أو ببطئ.

ولابد هنا من الإشارة إلى أن ثلث حركة المرور الألمانية تتم من خلال الطرق السريعة (أوتوبان)، التي تسير علها أيضاً معظم الشاحنات. ولكن من المتوجب عليهم الدفع مقابل السماح لهم بالقيادة على هذه الطرق.

وباعتبار الأوتوبان يُستخدم لحركة المرور المتجهة أو القادمة من أماكن بعيدة وكذلك بالنسبة للأشخاص الذين يضطرون للسفر مسافات طويلة، فستجد على جنباته محطات واستراحات، يمكن للمرء أن يتوقف في أحدها لتناول الطعام أو الشراب أو للتزود بالوقود.

ولكن هل تعرفون كم يكلف بناء الأوتوبان الواحد؟

يكلف الكيلومتر الواحد 26,8 مليون يورو. وأكثر ما يكلف هو التخطيط الذي يستغرق عادة حوالي 20 عاماً. فمن أجل ذلك هناك حاجة إلى مساعدة واستشارات من المهندسي. ويكلف البناء نفسه 6,7 مليون يورو.

أخيراً: عندما تكونون في ألمانيا وتبحثون عن أحد الطرق السريعة (أوتوبان)، فما عليكم إلا أن تبحثوا عن لوحة زرقاء بحروف بيضاء.

 

 

صناعة السيارات

صناعة السيارات تعد أكبر الصناعات في ألمانيا من حيث المبيعات. وتعد ألمانيا الموقع الرئيسي لمرافق التطوير والسوق الأوروبي الرائد لمصعني السيارات والموردين. ويمتلك هذا البلد كل ما تحتاجه هذه الصناعة مثل: البنية التحتية، مرافق البحوث، العاملين المدربين تدريباً عالياً. كما تعتبر ألمانيا رائدة التكنولوجيا في جميع القطاعات المتعلقة بالسيارات، بدءاً من الهندسية الميكانيكية وحتى الإلكترونيات.