لسؤ حال بعض الطرقات

نادي سيارات ألماني يحذر من "كارثة الحفر" في الطرق

برلين 26 كانون أول/ديسمبر(د ب أ)- بعث أحد نوادي السيارات الرائدة في ألمانيا برسالة إلى الحكومة في برلين للتحذير من أن "كارثة الحفر" في الطرق تلوح في الأفق، ما لم يتم اتخاذ خطوات فورية لمعالجة سوء حالة الطرق.

وجاء في الرسالة التي أرسلها نادي "ايه سي ئي " إن صيانة الطرق في ألمانيا، الدولة التي اخترعت السيارة ،لا يتم الانفاق عليها بشكل كاف.

وقال رئيس نادي "ايه سي ئي " فولفجانج روز لصحيفة لايبتسجر فولكس تسايتونج "إذا لم يتم عمل شيء قريبا سنقف مكتوفي الايدي لنشاهد كارثة وطنية تتكشف أمام أعيننا بسبب الحفر الموجودة في الطرق والتي ستكون لها عواقب وخيمة بالنسبة لألمانيا كقوة صناعية".

وتابع روز "إما أن نوفر المال الآن عن طريق زيادة رسوم الطرق للشاحنات الثقيلة أو سنرى ببساطة شبكة من الممتلكات العامة بالمليارات تتعرض للخراب والدمار".

وجاء الاحتجاج شديدة اللهجة على غير المعتاد وسط مشكلات تواجه سلطات الطرق في ألمانيا التي تقول إنها لا تملك الأموال الكافية للحفاظ على الطرق السريعة في حالة جيدة.

وتتميز الطرق السريعة في ألمانيا بنعومتها بشكل عام، ولكن العديد من الطرق داخل العاصمة برلين وفي التجمعات السكانية في غرب المانيا بها ثقوب عميقة في الأسفلت تزداد سوءا كل شتاء حيث تبقى دون إصلاح .

ويقول الخبراء إن أسطح الطرق شبه السليمة تكون صيانتهاأسهل وأرخص مقارنة بتلك التي يتسبب الجليد في وجود حفر فيها حيث يعد الجليد العامل الأكثر تسببا في تآكل الطرق في شمال أوروبا.

وتبلغ تكلفة الإصلاحات الضرورية لطريق في حالة بالغة السوء ما يصل إلى 20 ضعف تكلفة إصلاح الحفر البسيطة قبل أن تزداد سوءا .